أبرز مواقف الفنانين من الأزمة الخليجية

سيطرت الأزمة الخليجية مؤخرًا على اهتمامات العالم العربي، وشكّلت مادّة مهمة لوسائل الإعلام لما لها من دور مفصلي وتأثير كبير على أكثر من قضية في الدول العربيّ.

التفاعل الذي حصدته أخبار الأزمة السعودية- القطرية، كان خلفه جدل كبير بين مؤيّد لمحور السعودية ومؤيّد لقطر، وهو ما ينطبق على مواقف الفنانين الخليجيين الذين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لإبراز ولاءاتهم والتفاعل مع القضية.

وكانت السعودية والبحرين والكويت والإمارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر قبل نحو عشرة أيام إثر تفاقم الخلاف، الأمر الذي أدى لمحاصرة قطر، وأثار انتقادات للسعودية.

فنّان العرب

يعدّ محمد عبده الملقّب بـ “فنان العرب” من أبرز المطربين العرب والسعوديين، لما له من تاريخ فنّي مؤثر في الأغنية الخليجية بشكل خاص، والأغنية العربية بشكل عام.

من خلال حسابه الرسمي على موقع “تويتر” أبدى محمد عبده تأييده لملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، ورغم أنه لم ينشر سوى فيديو واحد، إلا أنّه احتوى أغنية مهداة للملك، ومن خلفها علم المملكة

الملكة

امتنعت المغنية الإماراتية الشهيرة أحلام عن التعليق على الأزمة الخليجية، ورغم أنّ الإمارات دعمت السعودية في موقفها ضدّ قطر، إلّا أنّ موقف أحلام لم يكن مرتبطًا بالتوجّه الإماراتي غالبًا، فيما يرجّح أنه مرتبط بموقف زوجها القطري، مبارك الهاجري.

وكان الهاجري أعلن تأييده الكامل للشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونشر عبر حسابه على “تويتر” وإنستغرام” منشورات عدّة حملت صور الأمير تميم، وعبارات تبّين الولاء له.

حسين الجسمي

عكف حسين الجسمي خلال مسيرته الفنية على إطلاق عدد كبير من الأغاني لملوك وأمراء الإمارات العربية المتحدة.

وخلال الأزمة الخليجية أيضًا، أكّد حسين الجسمي تأييده الكامل ودعمه لولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، ونشر عددًا من الفيديوهات التي تحمل صور القادة الإماراتيين وأغاني لهم

ماجد المهندس

حصل المطرب العراقي، ماجد المهندس، على الجنسية السعودية عام 2010، وخلال مسيرته الفنيّة قدم عددًا كبيرًا من الأغاني الخليجية، وعكف على ارتداء الزي السعودي.

كما بيّن المهندس من خلال صحفته الشخصية على “تويتر” أنه يقف موقف المعارض لقطر، بعد أنّ أعاد تغريد منشور حول بيان لآل الشيخ السعوديين، يهاجمون فيه أمير قطر ويتباهون بنسبهم.

شبل قطر

حظي الطفل الملقب بـ “شبل قطر” بشهرة كبيرة، بعد أن انتشرت مقاطع فيديو يظهر فيها وهو يلقي الشعر بطلاقة.

ورغم أنه طفل لم يسلم من التفاعل مع الأحداث السياسية، إذ نشر عبر صفحته على موقع “إنستغرام” صورًا تحمل أعلام الدول الخليجية كافة، ومقطع فيديو دعا من خلاله إلى توحيد الخليجيين بدلًا من التفرقة بينهم.


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة