أثرى مدربي كرة القدم I footlball

  • الكاتب elyes
  • تاريخ اﻹضافة 2017-05-25
  • مشاهدة 3

من المعروف دائماً في كرة القدم أنً أفضل المدربين كانوا لاعبين متميزين كذلك . ولكن, لنستثن بعض الأسماء التي أثرت في كرة القدم كمدربين و لكنهم لم يكونوا لاعبين محترفين بالأصل

بدأ ساكي مسيرته التدريبية مبكراً , حيث كانت أول محطاته في التدريب مع نادي باراكا لوجو بعمر لم يتجاوز السادسة والعشرين , في حين أن حارس مرمى فريقه كان بعمر التاسعة و الثلاثين , لذلك كان عليه التعامل مع ذلك الموقف و احتواء لاعبيه الأكبر منه عمراً .

قبل تدريب نادي إي سي ميلان الإيطالي , تولى ساكي قيادة عدة فرق مغمورة , حيث درب عدة أندية كباراكا لوجو , بيلاريا , سيزينا , ريميني , فيورنتينا و بارما , النادي الذي كان “بشرة خير” عليه  وجعله يلفت أنظار رئيس الروسينري أنذاك بيرلسكوني عندما هزم نادي بارما العملاق الإيطالي في بطولة كأس ايطاليا بقيادة مدربه أرريجو ساكي ومن ثم جلب بيرلسكوني أرريجو و جعله مدرباً للروسينيري عام 1987 و الذي جعل الاعلام يهاجم سلفيو لانه أتى بمدرب هاوٍ لم يكن لاعباً قبل ذلك حتى .

أخرص ساكي الألسنة و حصل على الدوري المحلي في أول مواسمه مع ميلان بعد غياب دام لتسع سنوات , بالاضافة إلى ذلك , حقق انجازا تاريخياً بتحقيقه لبطولتي دوري أبطال أوروبا متتاليتين موسمي 1988/1989 و 1989/1990 , مع تحقيقه لبطولتي كأس السوبر الأوروبي . تولى أريجو بعد ذلك قيادة المنتخب الإيطالي و وصل معهم إلى نهائي كأس العالم و خسره أمام راقصي السامبا بضربات الترجيح بالاضافة إلى وصوله نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 1996 ولكنه خرج من دور المجموعات.

أبهر ساكي العالم بفكرة تدريبية جديدة عرفت باسم كرة الأشباح , حيث ينزل اللاعبون أرض الملعب و يخبرهم أريجو بوجود كرة خيالية في الملعب و يأمرهم بالتوجه و التمركز على أساسها .

ترك ساكي مهنة التدريب عام 2001 , تاركاً ورائه اسلوب و طريقة لعب تعد مرجعا للعديد من المدربين حول العالم و التي تتمثل في اللامركزية , الضغط العالي و الاستحواذ.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة