أضرار الشيشة على جسم الإنسان

  • الكاتب Hamdi Zaafouri
  • تاريخ اﻹضافة 2016-12-27
  • مشاهدة 10

من العادات المنتشرة بكثرة في العالم العربي تناول الشيشةوتقوم على مبدأ حرق المعسّل الذي يوضع في رأس الأرجيلة، وذلك من خلال وضع الجمرات فوق رأس الأرجيلة، والذي يكون مغطّى بورق الألمنيوم ومن ثم يسحب الدخان الناتج عن الحرق بخرطوم الأرجيلة و لكن يتغاضى أحباء الشيشة عن الضرر الكبير الذي ينتج عنها لكننا في هذا المقال سنقدم جملة من اضرار الشيشة عسى أن يقلعوا عن هذه العادة السيئة .

يحتوي المعسل على مادة أوّل أكسيد الكربون بنسبة عالية، حيث أنها تدخل إلى جسم الإنسان وتحلّ محلّ الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يصبح الجسم غير قادر على إيصال الأكسجين إلى كافّة أعضاء الجسم الحيوية.

يحتوي المعسل أيضاً على كمّيّات كبيرة من النيكوتين ومواد خطيرة أخرى مثل القطران و أول أكسيد الكربون و الرصاص والكوبالت و العديد من المواد الكيميائية التي تساهم في مرض مستهلكي الشيشة .

يزيد فحم الشيشة من نسبة التعرّض للأمراض و خاصّة أمراض السرطان.

تعمل الشيشة على إتلاف الأعضاء الداخليّة في جسم الإنسان و بالتالي تزيد من نسبة الإصابة بالسرطانات و أمراض القلب و تسبّب أيضاً مشاكلَ في الرئة.

تشكل الشيشة خطراً كبيراً على المرأة الحامل فالمرأة التي تدخن الشيشة تعرّض جنينها لتشوّهات خلقية بالإضافة إلى أنّها تعرّض نفسها لمشاكل في الولادة.

تحدث الشيشة أضراراً كبيرة في الفم و يمكن لها أن تتسبّب في سرطان الفم والشفة.

تؤثر الشيشة على البشرة بشكلٍ كبير حيث تجعلها شاحبة وتفقدها نضارتها وحيويتها.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة