أطعمة لن يزيد وزنك مهما تناولتيها في رمضان

يعتبر العديد من خبراء التغذية أن شهر رمضان أفضل أوقات السنة لخسارة الوزن بسرعة وسهولة. يتغير النظام الغذائي في رمضان وتنتظم مواعيد الطعام به يبقى أن تتغير نوعية الوجبات لخسارة الوزن في رمضان.

يعاني الكثير من الناس في نهار رمضان من الجوع والعطش الشديد ويقول خبراء التغذية أن تلك المشاعر قد تكون أقل عند تناول وجبات تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والألياف النباتية. الألياف النباتية تعزز الشعور بالشبع وتحمي من الجوع في نهار رمضان. وفقًا لأخصائية التغذية "ليزا يونج" فإن هناك بعض الأغذية التي يمكن تناولها بكميات كبيرة جون القلق من زيادة الوزن. اختصرت يونج تلك الأغذية في الثمار الخضروات والفواكه. تحتوي الفواكه على نسب كبيرة من السكر الطبيعي سهل الحرق والذي يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها مع كمية مناسبة من السعرات الحرارية يمكن حرقها بسهولة. تعتبر الخضروات والفواكه مصدرًا طبيعيًا رائعًا للفيتامينات والمضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض والشعور بالتعب. إليكِ أطعمة لن يزيد وزنك مهما تناولتيها في رمضان بحسب موقع "بيزنس إنسيدر".


الخضروات

تعتبر الخضروات مصدرًا كبيرًا للألياف النباتية والماء. الكرفس يحتوي على نسبة 95 % من الماء. كل حزمة كرفس تساوي 6 سعرات حرارية فقط لذلك فهو من الأغذية الرائعة التي يمكن الاعتماد عليها في رمضان لتجنب الشعور بالجوع والعطش خلال فترة الصيام. يحتوي الخيار على كمية كبيرة للغاية من المياه وينصح به العديد من خبراء التغذية ليكون ضمن وجبة سحور صحية. يساعد الخيار على تخزين المياه بالجسم لتجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصيام. الخيار يحتوي على 16 سعر حراري لكل ثمرة لذلك فهو خفيف ويمكن تناول كمية كبيرة منه دون القلق من زيادة الوزن. البروكلي غني بالعديد من الفيتامينات كـ أ و سي وإي و ك. يعتبر البروكلي مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي الذي يحتاجه الجسم. يعوض البروكلي نقص البروتين في الأنظمة الغذائية النباتية. الخس يشتهر باحتوائه على نسبة كبيرة من المياه. يحتوي الخس على سعرات حرارية قليلة تصل لـ 20 سعر لكل وجبة. يحتوي الخس على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والحديد وفيتامينات أ وسي. ينصح الخبراء بتناول الخس على وجبة السحور بكميات كبيرة لتعزيز الشعور بالجوع وتجنب العطش.


الفواكه

ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول حليوات رمضان لتجنب زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر الصناعي والذي يعتبر مادة كيماوية 100 %. تنصح منظمة الصحة العالمية حسب تقرير أصدرته عام 2016 بتناول 12 ملعقة على الأكثر من السكر يوميًا لتجنب الإصابة بأخطار مرض السكري. أضاف التقرير أنه من الضروري الاعتماد على سكر الفاكهة لتغذية الجسم بالطاقة التي يحتاجها. الفواكه غنية بالعديد من القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم والتي يفقدها أثناء الصيام. ينصح بتناول ثمار البرتقال وتجنب عصيره على وجبة السحور للاستمتاع بالألياف الغذائية المتوفرة به. ثمرة البرتقال متوسطة الحجم تحتوي على 80 سعر حراري. يساعد البرتقال في ضبط مستويات السكر بالدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم. يحتوي 90 % من الشمام على المياه بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية. يعشق الكثير من الناس البطيخ فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض. ينظم البطيخ عميلة الهضم بالجسم ويحسن من أداء الجهاز الهضمي وهذا ما نحتاجه أثناء الصيام في رمضان. يتكون البطيخ من نسبة 90 % من المياه والسكر الطبيعي الذي يمنح صوم صحي خالٍ من العطش والتعب.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة