أمراء المؤمنين والصراع على السلطة

أمراء المؤمنين والصراع على السلطة

بقلم : ضياء الحداد

شهد التاريخ الإسلامي نوعين من الحكم: دول كبرى قائمة على أسر وعائلات وتتيح حكما لامركزيا في الولايات والأقاليم، كالعباسيين والأيوبيون والمماليك والعثمانيون، وحكم عائلات محلي مستقل في بلد أو إقليم، وشهدت العائلات الحاكمة نفسها خلافات ونزاعات داخلية على الحكم مثل القتال بين الأمين والمأمون ابني هارون الرشيد لكنها حالات قليلة بالنسبة للصراع بين الدول والعائلات الذي كان سمة بارزة في التاريخ الإسلامي وتكاد كل دولة قامت وبسطت نفوذها قد حققت ذلك بحروب وصراعات ثم تأتي دولة أخرى تهزمها وهكذا.

لكن الذي يهمنا هو الصراع بين الأب والأبناء وبين الأبناء والعم والأبناء بينهم ، كل هذه الصراعات من أجل السلطة والدنيا ويأتي أبن تيمية ويعتبر هؤلاء هم أمراء المؤمنين ، وهؤلاء هم أئمة التيمية ، الذين كانوا يقتلون أبائهم وأخوانهم من أجل السلطة والمال والوجاهة .

ينقل لنا المحقق الصرخي في محاضرته التاريخية العقائية من بحث وقفات مع توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري :

يقول سماحته : سنأخذ صورة عن هولاكو والتتار وعن حكّام المسلمين في تلك المدة، حتى تتّضح عندنا وتقترب إلينا الحقائق والأمور الواقعيّة التي حصلتْ بنسبة معينة:

قال ابن العبري/ (242): {{(الظاهر بن الناصر): ولمّا تُوُفِّيَ الناصر لدين الله، بويع ابنه الإمام الظاهر بأمر الله في ثاني شوّال مِن سنة اثنتين وعشرين وستمائة (622هـ):

أـ وكان والده قد بايع له بولاية العهد، وكتب بها إلى الآفاق، وخطب له بها مع أبيه على سائر المنابر.

ب ـ ومضتْ على ذلك مدّة، ثم نَفَرَ عنه بعد ذلك، وخافه على نفسه، فإنّه كان شديدًا قويًّا أيِّدًا (قويًّا شديدًا) عالي الهمة، فأسقط اسمه مِن ولاية العهد في الخطبة، واعتقله وضيّق عليه.

[[هنا يعلق المحقق الصرخي : ما شاء الله!!! أحقر وأخبث وأقبح صراع على السلطة والكراسي والمُلك والنفوذ!!! فيضعُ الأبُ الابنَ في السجن، ويقتل الأبُ الابنَ، ويقتل الابنُ الأبَ، ويقتل الأخُ الأخَ!!! فأين هذه التربية لمارقة ابن تيمية مِن تربية الرسول الكريم وآل بيته الطاهرين وأصحابه الكرام (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)؟!! أين هم مِن تربية الإمام علي للحسن والحسين (عليهم السلام)؟!! وأين هم مِن تربية الصحابة لأبنائهم

مقتبس من المحاضرة {48} من #بحث : " وقفات مع.... #توحيد_ابن_تيمية_الجسمي_الأسطوري" #بحوث : تحليل موضوعي في #العقائد و #التاريخ_الإسلامي #للمرجع_المحقق

18 ذي القعدة 1438 هـ 11_8_2017م

البثُّ المباشرُ: المحاضرةُ الثامنة والأربعون وَقَفاتٌ مع... تَوحيدِ ابن تَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري"

للاستماع الى البث الصوتي على الرابط

http://mixlr.com/alhasany

البث الفيديوي عبر تويتر

twitter.com/alsrkhyalhasany

لمشاهدة البث الفيديوي على اليوتيوب

https://youtu.be/ePeLthHW0c4

alhasany on Mixlr

المركز الاعلامي لمكتب المرجع الديني السيد الصرخي الحسني/ البث المباشر موقع المرجعية العليا www.al-hasany.net المركز…

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة