أنماط الفن الاسلامي والزخرفة المغربية

Image title

قبة جامع اصفهان التي بنيت عام 1088

الهندسة – لغة التماثل في الفن الاسلامي

على مر العصور استخدم الصوفيون واللاهيتيون الهندسة كتركيز تأملي ، حيث ان الهندسة تمكن المشاهد من رؤية المشهد للنظام الاساسي للكون والعالم الطبيعي، مثل الحركة الدائرية للاجسام السماوية التي وصفها افلاطون بموسيقى الفلك ، وايضا الانعكاس الارضي في التماثل الطبيعي الموجود في جميع انحاء الطبيعة والموجود بشكل اكثر وضوحا في عالم الورود والازهار ، وكلمة الكون التي معناها بالاصل الزينة والتي نستمد منها الكلمة الحديثة " مستحضرات التجميل " وزينة المباني المقدسة مع كل من الازهار وانماط الهندسة يجعل المناظر والمشاهد اكثر تجانس وتوحيد للعالم الطبيعي من حولنا مع الكون كله .

في الفن الاسلامي الشكل الهندسي للدائرة يمثل الرمز البدائي للوحدة والمصدر النهائي لجميع التنوع في الخلق ، التقسيم الطبيعي للدائرة للانقسامات العادية هو نقطة انطلاق الطقوس للعديد من الانماط الاسلامية التقليدية كما هو موضح بالرسومات ادناه .

Image title


هذا النمط للقرن الخامس عشر من يزد في ايران مستمد من ست اقسام عادية للدائرة من هنا يتم انشاء شبكة منتظمة من مثلثات وعلى راسها يتم وضع التصميم


Image title


عائلة من البلاط الهندسي المستمدة من اوكتاغرام تشكل لغز بانوراما ، موجودة هذه في قطع البلاط في المغرب


Image title

استخدم المصممون الاسلاميون مجموعة كاملة تتالف من المضلعات البسيطة اكتشفها الاغريق لاول مرة لكنه اضاف عليها ووسعها مع براعة بصرية غير عادية ويستند هذا النمط على عناصر من تصاميم القرون الوسطى التي توجد عادة في القاهرة وعادة ما يستخدم نمط التبطين تحت التصميم النهائي كما لو كان وراء حجاب لكن المشاهد هو من يعطي ايماء من امر مخفي ويمكن له قدرة التأمل ويعطي التصميم قدرة تأملية .


Image title

الامثلة الاربعة اعلاه تبين كيفية استخلاص مجموعة من الزخارف الكلاسيكية من الرسم البياني وهي اساس الانماط الايرانية من القرن الثاني عشر.


Image title

شيراز ارماجاه shiraz armagah قبر حافظ القبر الذي وضعه كريم خان عام 1773

ان التصماميم الهندسية الاسلامية تنال الاعجاب من جميع انحاء العالم لجمالها وتعقيدها الرائع ولكن في الخيقية نادر من يفهمها

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة