أوقات الفراغ ......... كيفية استغلال أوقات فراغنا

كثير منا يشعر بالملل أحيانا ولا يعرف ماذا يفعل في أوقات الفر اغ .......فقد مللنا من الحياة الروتينية المتعلقة بالعمل والمشاغل لذلك فأن كثير منا قد ابتعدوا عن ممارسة هواياتهم التي كادو أن ينسوا الهوايات بسبب الروتين والعمل .

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية استغلال أوقات العطل والفراغ.

أقدم لكم بعض النصائح لعلها تكون مفيدة بالنسبة للاشخاص الذين أغلب أوقاتهم بالعمل .:

1-ممارسة الهوايات : 

يعتبر وقت الفراغ الحل الأمثل لتجديد الأنشطة وممارسة الهوايات من جديد، حيث أن ذلك يساهم في شحن الجسم بالطاقة الإيجابية والنشاط، كما يمنحك الفرصة لتطوير مهاراتك. 

2-زيارة الأهل والأصدقاء :

 من أهم الأشياء التي قد يتجاهلها الكثيرين عند العمل على وضع جدول لإدارة الوقت، هو موضوع الأوقات المخصصة لزيارة الأقارب والخروج في نزهة مع الاصدقاء وتقوية العلاقات الاجتماعية، وهنا يمكن استغلال وقت الفراغ كنقطة مثالية لإتمام الزيارات العائلية والتنزّه مع الأصدقاء أو إجراء بعض مكالمات السؤال عن الأقارب، فهذا يوفّر نوع من أنواع التوازن بين العمل والحياة ويحسّن من القدرة على استثمار الوقت. 

3- السفر : 

من الأقوال المشهورة قديماً أنّ في السفر سبع فوائد، ولكن ربما لا يجد لدى الناس في وقتنا الحاضر الوقت الكافي للسفر، لذلك ينصح باستغلال أوقات الفراغ للتمتع بالذهاب في رحلة، لأخذ وقت كافي من الراحة والاستجمام. 

4-تطوير المهارات :

يمكن تخصيص بعض أوقات الفراغ لتعلم أمور جديدة، مثل أن تقضي بعض الوقت في قراءة كتاب بلغة جديدة غير لغتك، أو أن تقوم بتعلّم مهارات جديدة مثل أن تتعلّم كيف تصلح سيارتك، أو قد تودّ أن تطور أداءك في العمل فتبحث عن مهارات ومعلومات جديدة تساهم في زيادة إنتاجيتك وتطوير مهاراتك، يمكنك أن تضع معك مجموعة من كتيّبات صغيرة الحجم داخل سيارتك، أوعند الخروج لمكان ما، وخلال فترات الانتظار تستطيع أن تقرأ هذا الكتاب والاستفادة من الوقت المهدور، ومن الأمثلة على أوقات الانتظار، وانتظار مواعيد المراجعة في المستشفيات، أو انتظار إجراء مجموعة من المعاملات، ومن أفضل الكتب التي يمكن أن تبقيها معك لقراءته، هو كتاب الله عز وجل لقرآن الكريم. 

أتمنى أن أكون قد قدمت لكم شيئا مفيدا في هذه المقالة

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة