إقليم كوردستان يحدد مصيره في يومٍ تاريخي

  • الكاتب Mervan Shaker
  • تاريخ اﻹضافة 2017-09-25
  • مشاهدة 4

يشهد إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، اليوم الإثنين 25/9/2017 التصويت على استفتاء الاستقلال.

حدثُ اليوم تاريخيٌ في إقليم كوردستان، فقد مرت 100 عام على اتفاقية تقسيم كوردستان "سايكس بيكو"، فيما يخطو إقليم كوردستان خطوة مهمة لتغيير تاريخ يمتد لـ100 عام، حيث سيصوت الشعب اليوم على الاستقلال وإعلان دولة كوردستان.

وبدأت عملية التصويت على استفتاء الاستقلال في إقليم كوردستان عند الساعة 8:00 صباحاً، وستستمر إلى الساعة 18:00 مساءً بتوقيت أربيل.

وسيجيب المصوتون بـ"نعم" أو "لا" على السؤال التالي: "هل تريديون أن يصبح إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم دولةً مستقلة؟".

وسيشمل الاستفتاء المدن والمناطق التالية: أربيل، السليمانية، دهوك، حلبجة، خورماتو، خانقين، مندلي، جلولاء، قرتبه، سنجار، الربيعة، نمرود، وبرطلة، في حين يستطيع الكورد المقيمون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في عملية الاستفتاء من خلال النظام الإلكتروني.

وهناك 12 ألف مركز اقتراع، منها 7 آلاف مركز في إقليم كوردستان، و5 آلاف مركز في المناطق المتنازع عليها.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء كانت قد أعلنت في وقت سابق أن أكثر من 5 ملايين و200 ألف شخص في إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم يحق لهم التصويت.

ومنذ إعلان موعد استفتاء استقلال كوردستان، بدأت المهرجانات والكرنفالات في إقليم كوردستان ودول العالم احتفالاً بهذا القرار الذي استقبله الشعب الكوردي بمشاعر الحماس والتفاؤل.

ومنذ ليلة أمس تناوب عدد كبير من المواطنين في كافة مدن إقليم كوردستان أمام مراكز الاقتراع ، كما طالب رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، والقادة الكورد، المواطنين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت بـ"نعم".

وقد قامت شبكة رووداو الإعلامية باستعدادت كبيرة من أجل تغطية عملية الاستفتاء لحظةً بلحظة، وسيكون بإمكان المشاهدين متابعة كافة خطوات العملية على شاشة وموقع رووداو.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة