اسباب تأخر الدورة الشهرية أهم 8 عوامل تسبب إضطرابات الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية ؛ من الأمور التى تثير قلق المرأة هو تأخر موعد الدورة الشهرية وعدم إنتظامها وخاصة  عندما تكون المرأة غير متزوجة أو إن كانت زوجة ولا تنتظر الحمل ؛ حاولت الكثير من الفتيات معرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية وإذا كانت تلك المشكلة لها تأثير سلبي على صحة الإنسان .

أعراض الدورة الشهرية 14 علامة تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية :

أشار الأطباء إلى مجموعة من العوامل والأسباب الأساسية التى تؤدي إلى مشكلة تأخر موعد الدورة الشهرية من بينها الشعور بالتوتر والقلق الشديد وأيضاً التغرض للضغوطات النفسية الشديدة ؛ كما ذكرت إحدي التجارب الطبية إلى أن بع المشاكل الصحية لها علاقة قوية بتأخر الحمل من بينها السمنة المفرطة والنحافة والشعور بالإرهاق والتعب الشدية مع المعاناة من إضطرابات النوم والمعاناة من نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة .

أيضاً تتأخر دورة الطمث في حالة تناول أنواع معينة من الأدوية التى تؤثر على الدورة الشهرية < سنوضح بالتفصيل في السطور القادمة أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية :

ما هى اسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة ؟

1- التوتر والضغط النفسي من العوامل التى تسبب في تأخر الدورة الشهرية حيث أشار الأطباء إلى أن العوامل النفسية لها تأثير سلبي على صحة الإنسان وهذا  لأنها تؤدي إلى نقص في بعض الهرمونات في الجسم ؛ ولذلك التوتر يؤثر كثيراً على التبويض لدى المرأة وهذا بدوره يسبب في تأخر موعد الدورة الشهرية وأحياناً يظهر تأثير التوتر على المرأة في الشعور بالآلم الشديد أثناء الدورة الشهرية .

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أهم 10 اعراض نفسية وجسدية

2- السمنة والوزن الزائد وهذا لأن الفتاة التى تعاني من مشكلة الوزن الزائد تعاني من إضطرابات في هرمونات الجسم أيضاً والتى ينتج عنها تراكم معدل كبير في الدهون في الجسم وهذا ما يؤثر وبشكل كبير على التبويض لدى المرأة وأحياناً تعاني المرأة من تكيسات المبايض ؛ ولكن خسارة الوزن الزائد يعالج أحد أهم الأسباب التى تؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية .

3- أيضاً النحافة من اسباب تأخر الدورة الشهرية وهذا لأن الفتاة التى تعاني من النحافة تعاني أيضاً من الضعف العان ومشكلة فقر الدم ؛ هذا بالإضافة إلى أن النحافة تسبب في عدم إنتظام وظائف الغدد وإفراز الهرمونات بالجسم وهذا ما ينتج عنه عدم إنتظام الدورة الشهرية وأحياناً تعاني الفتاة من إنقطاع الدورة الشهرية .

4- التعرض لبعض الأزمات الصحية أو الأمراض التى تؤثر على دورة الطمث من بينها الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة وأيضاً مجموعة من الأمراض العرضية والشعور بالضعف العام وهذه المشاكل الصحية غالباً ما تسبب في تأخر الدورة الشهرية وبمجرد علاج تلك الأمراض تنتظم الدورة الشهرية من جديد .

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة تعرفي على اهم علامات الحمل

5- أحد اسباب تأخر الدورة الشهرية هى الإصابة بالأمراض المزمنة وتناول الأدوية القوية كأدوية السرطان وأدوية الإكتئاب ؛ تناول تلك الأدوية لها تأثير سلبي على إنتظام الدورة الشهرية ولذلك يجب إستشارة الطبيب المختص على الفور عند ظهور تلك المشكلة .

6- أشار بعض الأطباء إلى مجموعة من الأسباب العادية التى ينتج عنها تأخر موعد الدورة الشهرية من بينها الإرهاق الشديد وإضطرابات النوم كالأرق والقلق وعدم إنتظام الساعة البيولوجية وتلك المشكلات ينتج عنها بعض الإضطرابات في خلايا الجسم والتى تؤثر على وظائف أجهزة الجسم المختلفة منها الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وأيضاً يفقد المرء قدرته على العمل والتفكير بالشكل المناسب .

7- ممارسة الرياضات العنية من العوامل التى تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة وهذا من الأمور التى تعاني منها البطلات الرياضات التى تمارس الرياضات الشديدة 

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة