اسباب تأخر نمو الاسنان عند الاطفال معلومات قيمة

تظهر الاسنان لدى الأطفال عادة في الشهر الرابع – السادس و في حال ظهرت الأسنان قبل بلوغ الطفل شهره الرابع تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المبكر أو : Early Teething و في حال تأخر ظهور الاسنان لما بعد الشهر الثالث عشر من عمر الطفل, تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المتأخر أو: Late teething. و لا يعتبر تأخر ظهور الاسنان لدى الطفل حالة خطيرة و لا يمكن تحديد سبب معين لهذه الحالة فغالبا ما يبقى سببها غير معروف و أسباب تأخر ظهور الاسنان المعروفة هي:

العوامل الوراثية: تزداد فرصة تأخر نمو الاسنان لدى طفل ان كان نموها قد تأخر لدى احد اخوته أو والديه أو اقاربه. و للتأكد بامكانك سؤال والديك و والدي زوجك حول الوقت الذي ظهرت فيه أسنانك و اسنان زوجك, و اذا كان ظهورها لدى احدكما أو احد اقاربكما متأخرا فعلى الأغلب تأخر ظهور الاسنان لدى طفلتك بسبب وراثي.

سوء التغذية: تحتاج الاسنان الى الكثير من المغذيات و المعادن لتنمو بشكل طبيعي صحي و تظهر في وقتها, و الطفل الذي لا يتلقى حاجته اليومية من المغذيات الاساسية عرضة لتأخر نمو الاسنان لديه.

أسباب هرمونية: يؤدي قصور الغدة الدرقية الى تأخر نمو الاسنان لدى الأطفال, و اعراض قصور الدرق الأخرى هي الخمول و الكسل عند الطفل, تأخر الطفل في المشي و الكلام, وزن الطفل يكون ملائما لعمره أو أنه يكون زائدا قليلاً.

و في حال تأكد الأهل من أن تأخر نمو الاسنان لدى طفلهم ليس مشكلة عائلية وراثية, عليهم حينها زيارة طبيب أطفال مختص ليحدد ما اذا كان سبب تأخر نمو الاسنان حدث بسبب سوء تغذية أو بسبب اضطراب هرموني أو لاسباب أخرى.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة