افضل عشر روايات يمكن قراءتها فى اجازة العيد

  • الكاتب معلومات
  • تاريخ اﻹضافة 2017-06-10
  • مشاهدة 8

وعلوم

أفضل 10 روايات يمكن قراءتها في إجازة العيد

جدّة. منى باشطح | الأحد 12-07-2015   11 صور

قراءة القصص والروايات هي رحلة عبر الزمن بأدنى التكاليف، تنتقلين من خلالها لزمن مختلف وتلتقين بأشخاص وثقافات مختلفة، وتعيشين تجربة وتخوضين أحداثاً تنسجها أسطر وكلمات، رحلة ممتعة تعتمد على الحبكات الاحترافية للكاتب الذي يسحبك ويأخذك بكلماته وطريقة سرده إلى عالم ينعش خيالك لتجدي نفسك تخلقين أحداث الرواية وتجسدين صورها وتحركاتها، كفيلم سينمائي مع كل سطر و فصل أمام عينيك.

‫«‬سيدتي» أعدت لك 10 روايات اشتهرت بحبكاتها المشوقة والمثيرة، فقط استعدي بأمتعتك الذهنية والفكرية والحسية لتخوضي رحلتك الخاصة و تستمتعي بها طوال فترة الإجازة:


1. رواية ‫«‬ألف»: ستستمتعين  برحلة خاصة للكاتب باولو كويلو صاحب رائعة «الخيميائي»؛ لاكتشاف ذاته التي يشعر بفقدانها بسبب رتم حياته الرتيب الروتيني كما يراه، يقرر السفر والترحال عبر الدول والذات وعوالمها المتعددة، لتتجلى أحداث الرواية مع فتاة تصغره بعشرات السنين، تقع في حبه لكن هذا الحب ما هو إلا بوابة لبداية الرحلة الروحية الخاصة.
2. رواية «الأسود يليق بك»: إن كنت من محبات رومانسية أحلام مستغانمي فها هي آخر رواياتها التي تحكي قصة فنانة جزائرية ارتدت السواد؛ حداداً على قتل الإرهابيين لوالدها وأخيها، وتهديدها لترحل بعيداً عن وطنها، ويقع في حبها شاب لبنانيّ عيّشها أساطير الحبّ التي تحلم بها الفتيات، كان كفارس اصطحبها في رحلة عبر ألف ليلة وليلة.
3. رواية «الفتى المتيم والمعلم»: وهي رواية من أجمل الروايات التي صدرت حديثاً، بعد أن أبدعت كاتبتها إليف شافاق في روايتها السابقة «قواعد العشق الأربعون»، هي قصة تساهم باكتشاف الذات وإعمار الروح، تصحبك من خلالها شافاق إلى قصور إسطنبول وجنائنها، وإلى عوالم هذه المدينة التي تنصهر فيها الأديان والثقافات، حيث تبدأ الرواية بفتى هندي يحكي عن معلمه المعماري الشهير الذي أبدع تحفاً معمارية في إسطنبول، وحبه لابنة السلطان الفاتنة.
4. رواية «7»: وهي رواية تحمل  الطابع الفكاهي الساخر للكاتب الراحل غازي القصيبي، والذي يدخلك إلى بوابات الخيال ليرسم صورة ساخرة عن الواقع، ويسافر بك في رحلة وهمية إلى جزيرة «ميدوسا» الأسطورية النائية مع 7 من صفوة أبناء دولة عربستان المنتشرين هنا وهناك، والمنغمسين في ترهاتهم وتفاهاتهم حتى العظم، وعربستان تعني كل دولة عربية، ولا تعني أي دولة عربية.
5. رواية «الفيل الأزرق»: لو كنتِ  من محبي الإثارة والغموض فرواية أحمد مراد صاحب رواية «فيرتيجو» الشهيرة، و«الفيل الأزرق» هي رحلة استكشاف لأعمق وأغرب خبايا النفس البشرية، تحكي عن طبيب يعود بعد سنوات العزلة لعمله؛ ليفاجأ بصديق يعود به لماض يود نسيانه، فتعصِف المفاجآت به وتنقلب حياته رأساً على عقب.
6. رواية «خوف»: وهي أيضاً من الروايات المثيرة للكاتب أسامة المسلم، تمتزج بنوع من الغرابة والخيال، إن قررت دخول عالمها فلن تخرجي بسهولة، فهي تحكي عن قصة واقعية حدثت قبل 50 عاماً لشاب إنسي تزوج من جنية وأنجب منها 4 أبناء، فكيف كانت حياتهم؟ هذا ما تدور حوله الرواية.
7. رواية «لأني أحبك»: للروائي غيوم ميسو تتحدث وتخاطب الروح والمشاعر الخفية، وتحفزك لتواجهي الواقع وتتقبليه بكل ما هو عليه بجماله أو مرارته وقسوته، من خلال قصة الطفلة التي فقدها والداها ليجداها بعد سنوات في حالة غريبة، وتجري أحداث القصة عن أين كانت؟ ومع من؟ وكيف مضت سنوات اختفائها؟
8. رواية «فرسان وكهنة»: رواية للكاتب منذر القباني، هذه الرواية من أشهر الروايات العربية والسعودية في أدب الرواية، تدور أحداث الرواية حول دكتور في جراحة التجميل كان يعمل في أحد المستشفيات الخاصة في جدة اضطر للانتقال إلى الرياض ليجد نفسه برفقة قافلة مغولية متوجهة إلى مملكة خوارزم كيف؟ ولماذا؟
9. رواية «شوق الدرويش»: من أروع الروايات للكاتب حمو زيادة، وهي رواية ممتعة ومشوقة، لا تملين قراءتها مراراً، احتلت مقدمة الروايات المرشحة لجائزة البوكر العربية، تجسد الرواية رحلة شاب سوداني عاشق لمحبوبته الإفريقية التي قتلت على يد جيوش المهدي، لتبدأ الرواية تحرير الشاب من السجن أثناء سقوط الخرطوم وهزيمة جيش المهدي، ورحلته للثأر ممن قتلوا محبوبته.
10. رواية «غراميات شارع الأعشى»: تجذبك لما فيها من إثارة، وتجسيد لحياة الفتيات السعوديات الحالمات داخل المجتمع، حيث سردت الكاتبة بدرية البشر أحداث الرواية التي تدور حول ثلاث فتيات يبحثن عن حريتهن، وتدور الأحداث في العقد السابع من القرن الماضي.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة