اقرا وعيش في عالم سحري

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-09
  • مشاهدة 4

لا أستطيع تحديدًا أن أصف شعوري عندما أشرع بدخول عالم قصص الأطفال. أغرق في اللحظة التي أجلس فيها في مكتبة على الأرض وأنُزل كل الكُتب  من على الرفوف لأقلبها أو عندما أفتح موقع أمازون وأملأ سلة شراءي بعشرات الكتب وكل كتاب يدعو أخوه لي ليُغريني بشراءه.

يبدو لي عالم قصص الأطفال وخصوصًا الانجليزي منه عالم ساحر ومدهش إلى أبعد حد. فبعض كُتّاب قصص الأطفال موهوبين بطريقة استثنائية فهم يملكون القدرة على اجبارك على مواجهة حقيقتك وجهًا لوجه، أن تضحك على حماقاتك وأن تتعامل مع أخطائك برفق وحزم معًا. أنا انبهر من مقدرة كُتّاب قصص الأطفال على تجسيد أكثر المفاهيم حقيقةً وقربًا للواقع في نص قصير ممتع وأنيق.

اشعر بأن بعض كتّاب قصص الأطفال يستخدمون مهارات مختلفة عن مهارات الكُتّاب العاديين، إنهم أشبه براقص بارع في استعراض شخصي وحُر أمام جمهور من الصعب ارضاؤه. أو صاحب ألعاب خفة لا يكف عن إدهاش الجمهور رغم علمهم بخدعه وكأن قبعته مصدر دهشة لا ينتهي. بعض كُتّاب قصص الأطفال يستخدمون خيالهم في تحويل الواقع المُمل العادي والحقائق المرّة الصعبة الهضم إلى كعكة شهية تصنع جوًا من مرح ومتعة عند أكلها.

إليكم هذه الخمسة قصص التي كُتبت للأطفال لكنّها وجدّت طريقها لجفافي وشيخوخة العالم من حولي..هذه القصص مزيج من حكمة ومتعة يخلقان في كل مرة أقرأ أحدهم دهشة تتسع معها حدقتا عيني وتُفَتّح بها أبواب جديدة في عقلي ويُرفرف لها قلبي.

الأولى: Alexander and the Terrible, Horrible, No Good,Very Bad Day By Judith Viorst

Alexander-and-the-Terrible-Horrible-No-Good-Very-Bad-Day

اليكساندر واليوم الفظيع، الرهيب، الغير جيد، السيء جدًا جدًا هي أحد القصص الشهيرة في أدب الأطفال الأمريكي الحديث أصدرت عام ١٩٧٢ م. تحكي القصة أحداث يوم كما نقول بالعامية (مِعكّس) منذ بدايته وتستمر جملة الأشياء التي تحدث لتعكّر مزاج اليكساندر الذي يُرددّ عند كل حادثة بأنه سينتقل للعيش في استراليا للتخلص من نكد أيام كهذه.
القصص كُلها تفاصيل حقيقية تمرّ علينا كُلنا وتُنكدّ علينا وفكرة الانتقال للعيش إلى استراليا فكرة مضحكة جدًا إلاّ أنها تُعبر عن رغبة حقيقية في التخلص من جنون أيام من هذا النوع. في نهاية القصة عندما يذهب اليكساندر للخلود إلى النوم يقتنع بكلمات أمه بأنه حتى في استراليا يوجد أيام كهذه سيئة وفظيعة وغير جيدة.

إنها بديهية  بسيطة جدًا أهداني إياها اليكساندر هي أن الأيام السيئة تنتهي (نقطة). والبديهية الأهم هي أن الانتقال لمكان آخر أو انتظار الحصول على شيء آخر ليس حلاً أو علاجًا لهذه الأيام السيئة لأنها حتمًا ستزورنا من جديد من فترة لأخرى فهي علامة الحياة في أي بقعة من هذا العالم الفسيح.

أيضًا هذا الكتاب يهديني ويهدي قارئه استراتيجية بسيطة جدًا للتعامل مع الأيام الصعبة التي تواجهنا هي الاعتراف بأنها صعبة وبأننا متعبون من صعوبتها. محاولة الكذب على النفس وتمشيه الحال لن يزيد الوضع إلا سوءًا ولن يملأنا إلاّ غضب يدفع ثمنه أقرب الناس لنا.

** بالمناسبة سمعت عن دراسة أجريت على هذا الكتاب وأثره في مساعدة الأطفال على التأقلم مع تحدياتهم الدراسية تقول الدراسة بأن الأطفال اصبحوا يستخدمون تعبير:”أريد الانتقال إلى العيش في استراليا” للتعبير لأمهاتهم باختصار عن أيامهم الدراسية الصعبة. (منذ سماعي لهذه الدراسة أصبحت استخدمها مع بعض صديقاتي..فعندما أقول لإحداهن بأني أريد الانتقال للعيش في استراليا تفهم بأن يومي ليس لطيفًا كما هو متوقع.)

الثانية: The Lorax By Dr.Seuss

Lorax
د. سوس هو احد روّاد أدب الأطفال الأمريكي. في نظري د. سوس ليس كاتب فحسب وإنما لاعب سيرك لغوي وموسيقار وراقص استعراضي فقصصه كلها تتميز بالسجع الموسيقي الذي يضفي مرحًا وطربًا للقصة. هذه القصة عن الحفاظ على البيئة ومُحاولات الأبطال الحثيثة على إعادة زراعة الأشجار لمدينتهم. أكثر عبارّة رّنت بداخلي عند رؤية الفيلم وقراءه القصة هي العبارة الموجودة في الصورة أعلاه. هذه العبارة تقول بالعربية ” مالم يهتم شخص مثلك اهتمامًا بالغًا، لا شيء سيتغير للأفضل. لا شيء”

هذه العبارة تعكس دور الأفراد في التغيير الاجتماعي وتعكس دور شغفهم واهتمامهم وحبهم للقضايا التي يحملونها. فالعبارة تؤكد أهمية (الاهتمام، الحرص، الرعاية) وهي مرادفات لشعور وليست لعمل بعينه. لذلك من المهم جدًا اختيار قضية  تهتم بها ويتحرك لها وجدانك وجوارحك.

الثالثة: Horton Hears a Who By Dr.Seuss  

horton-1
 هذه القصة تحكي عن مهمة الفيل في حماية كرة صغيرة جدًا تُشبه كرات القطن البيضاء لإيمانه بأن داخل هذه الكرة الصغيرة توجد حياة ومجتمع كامل سمع صوته ذات مرة. وتنتهي القصة بسماع الفيل هورتون لأصوات أهل القرية الصغار جدًا الذين يسكنون هذه الكرة الصغيرة. في خلال رحلة هورتون الطويلة لإثبات صدق إدعاؤه بأن هناك حياة كاملة داخل هذه الكرة كان يُردد العبارة الموجوة في الصورة أعلاه: ” الشخص هو شخص مهما كان صغيرًا” 

هذه العبارة البسيطة لغويًا تعكس بالنسبة لي قيمة جميع المخلوقات على وجه هذه الأرض. فلا شيء بدون قيمة باختصار هذه القاعدة التي يجب أن اذكر نفسي بضرورة حملها بتواضع كإنسان وبالأخص مع من حولي من بني آدم. وأيضًا علمتني بأن مساعدة الآخرين تقتضي أحيانًا كثيرة (ان لم يكن دائمًا) إيماننا بهم وبأهميتهم كأفراد في المجتمع.

الرابعة: The Missing Piece By Shel Silverstein
24

تحكي القصة (اضغط هنا لقراءة القصة كاملة) عن رحلة دائرة في البحث عن قطعتها الناقصة. وعن المرتفعات التي تقطعها والأشياء التي تُقابلها حتى تجد قطعتها الناقصة.
وعندما تجد قطعتها الناقصة تفرح جدًا لكن فرحتها تتلاشى عندما تكتشف بأن الحياة كدائرة مكتملة ليست ممتعة كما كانت تتوقع.
هذه القصة لم تعطيني درسًا محددًا لكنها تلخص تساؤلاتي وتأملاتي حول الأحلام والوصول إليها:
لماذا الأشياء تقل قيمتها بمجرد الحصول عليها؟
هل رحلتنا نحوأهدافنا بذات أهمية تحقيق أهدافنا أم أن الاستمتاع بالرحلة أهم وأضمن؟ ولماذا ننشغل دائمًا بالنتيجة عن الاستمتاع بالرحلة؟
كيف يُمكننا التمسك باللحظة والاستمتاع بكل رمق فيها إذا لم نكن نتطلع لشيء في المستقبل؟
أليس شعور التأهب والانتظار لأمر ما في المستقبل يعطي معنى أعمق للحاضر واليوم؟
هل كل أهدافنا دائمًا تأتينا مع خيبة أمل لأنها أقل من المتوقع؟
كيف يستطيع الناس الاحتفاظ بفرحة نتائجهم وبفرحة خط النهاية لفترة طويلة؟
أليس أولى بنا أن نسعى للاحتفاظ بصندوق مليء بذكريات الرحلة بدلاً من أن نحتفظ بصورة واحدة عن خط النهاية؟

الخامسة: The Wonderful Wizard of OZ By L.Frank Baum 

Wizard

هذه الرواية أصدرت عام 1900وهي أحد كلاسيكيات الأدب الأمريكي التي يحبها المراهقين والأطفال ما قبل مرحلة المراهقة وقد انتج منها قصص أخرى وعدة أفلام وأهم ما أنتج من هذه القصة هو نسختها المسرحية الموسيقية.
لن أتفلسف كثيرًا في شرحها أو في شرح استفادتي منها ..سأترككم مع أكثر العبارات إدهاشًا في هذه الرواية:

photo-1الطفل لديه عقل لكن لا يعرف كثيرًا. الخبرة هي الشيء الوحيد الذي يمنحنا المعرفة وكلما كنت في الأرض أكثر كلما أخذت خبرة أكثر

photo-4القلوب لن تكون يومًا عملية إلا إذا صنعت غير قابلة للكسر
photo-2الآن أعرف بأني حصلت على قلب لأنه ينكسر

photo-3إذا أردت البحث عن أمنية قلبية مرة أخرى، لن أبحث أبعد من حديقتي الخلفية. لأني إذا لم أجدها هناك فهذا يعني أني لم أفقدها لأبحث عنه.
photo-6

أنت تملك الكثير من الشجاعة، أجاب أوز. “كل ما تحتاجه هو ثقتك بنفسك. لا يوجد شيء حي لا يخاف عندما يواجه الخطر. الشجاعة الحقيقية هي أن تواجه الخطر عندما تكون خائفًا. وهذا النوع من الشجاعة أنت تملك الكثير منه. 

وأخيرًا: أعرف بأن بعض قصص الأطفال يصعب عليّك العودة للحياة بعدها لأن الحياة تبدو خارجها نمطية جدًا وباهتة. لذلك أتمنى لكم عودة سهلة لحيواتكم وأعمالكم وشكرًا لقراءتكم عن هوسي بقصص الأطفال. شاركوني قصصكم المفضلة من الطفولة أو حتى من الرشد والشباب.

دمتم بفرح

تنويه: هذه التدوينة لم تخضع لتحرير لغوي لأن صديقتي روّية رُزقت هذا الأسبوع بطفلة جعلها الله قرة عين لها.
**الصور مأخوذة من بحث قوقل والعبارات المقتبسة من أوز قمت بأخذها من موقع القود ريدز لأني احتجت لوضعها على صيغة صورة فمدونتني لا تدعم كتابة نص عربي مع انجليزي معًا

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة