اكبر اعضاء الجسم معلومة تهمك

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-10
  • مشاهدة 4

ماهي اكبر اعضاء الجسم؟ سؤال ربما سبق وأن سألته نفسك!

يحتوي جسم الانسان على أكثر من 70 عضو، كل عضو يحتوي على ملايين الخلايا التي تساعده في القيام بوظيفته المخصصة له على اتم وجه! ومتى ما أخذت هذا الأمر بعين الاعتبار فستجده فعلا أمرا رائع، فكل حركة او سلوك من جسمك هو نتيجة لعمل عشرات من الأعضاء بل الملايين من الخلايا لتحقيق هذا الهدف المشترك الذي هو هذه الحركة أو السلوك.

مع هذه المعلومات البسيطة حول أعضاء الجسم، لنتعرف على اكبر أعضاء جسم الانسان حجماكقائمة جديدة من قوائم موقعكم ثقافة عامة.  فمن تعتقد برأيك هو اكبر اعضاء الجسم حجما؟

ما هي أكبر أعضاء الجسم حجما؟

10-البروستاتا

تدعى أيضا بالموثة وهي غدة تناسلية ذكرية يصل متوسط وزنها الى 20 غرام، تعمل على افراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة أخرى تدعى بكوبر.

09-ثيروكسين

باللغة الإنجليزية Thyroxin إذا تحدثنا بشكل أكثر خصوصية فان الثيروكسين هو أكبر غدة في جسم الانسان ودورها هو انتاج هرمون الثيروكسين المسؤول عن كامل عمليات الأيض (مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائنات الحية اللازمة لاستمرار الحياة).

08- البنكرياس

ثامن اكبر أعضاء الجسم البشري حجما. يبلغ متوسط وزن البنكرياس حوالي 95 غرام، وأعتقد أن هذا العضو أصبح معروفا جدا في عصرنا هذا، حيث أنه المسؤول عن افراز مجموعة من أهم الهرمونات في الجسم كالأنسولين والجلوكاجون المسؤولة عن ظهور مرض السكري

07-الطحال

يتحكم هذا العضو في كامل عملية انتاج سائل نسميه بالدم وكعضو مهم في جسم الانسان، فان الطحال يحتل المرتبة السابعة لأكبر اعضاء جسم الانسان حجما ب 95 غراما.

06-الكلى

واحدة من أهم أعضاء الجسم البشري، شكلها يشبه نوعا ما شكل حبة الفاصوليا لكنهما يختلفان من حيث الأبعاد حيث أن طولها يصل الى ال 12 سم أما وزنها فيبلغ ما بين 125 الى 170 غراما. دورها يتجلى في تصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض.

05-القلب

لا أحد يمكنه الحياة بدون قلب، فالقلب يعتبر بمثابة غرفة المحركات لجسم الانسان، حيث يضخ الدم الى كل أجزاء الجسم. عملية الضخ هذه تعتبر عملية مستمرة مدى الحياة تبدأ من مرحلة التكون في رحم الأم حتى الموت. يمثل وزن القلب 0.5% من جسم الانسان، حيث يصل وزنه بالنسبة للرجل تقريبا 315 غراما فيما يزن قلب المرأة 265 غراما فقط!

04-الرئتين

كل انسان يتنفس الا ويمتلك رئتين واحدة في اليمين والأخرى على اليسار، ويتجلى دورهما في تسهيل عملية التنفس من خلال استخلاص ثنائي الاوكسجين من الجو والتخلص من ثنائي أكسيد الكربون. يبلغ وزنهما معا 1.3 كغ وتعد الرئة اليمنى أثقل وأكبر حجما من الرئة اليسرى كما يمكنهما ان يتحملا ما يفوق الخمسة لترات من الهواء.

03-المخ / الدماغ

ثالث أكبر أعضاء الجسم البشري. وكالقلب، فان المخ يعتبر مهم جدا لمسألة الوجود حيث انه العضو المسؤول عن تنسيق أي سلوك مصدره الجسم، كما أنه يعتبر القسم الأهم في الجهاز العصبي المركزي. يبلغ متوسط وزن دماغ عادي حوالي 1263 غرام.

02-الكبد

الكبد، أكبر عضو غذي (الغدة هي كل عضو يقوم بصنع مادة للإخراج كالهرمونات) في جسم الانسان، يوجد في الشق الأيمن أسفل الحجاب الحاجز ويبلغ وزنه تقريبا حوالي 1.5 كغ. يستقبل هذا العضو المهم دم غني بالمواد الغذائية فيمتص جزء منه، ويقسم الجزء الباقي عن باقي أجزاء الجسم.

01- الجلد

انه اكبر أعضاء الجسم البشري فأي جزء خارجي من جسم الانسان الا وله انسجة الجلد المرتبطة به، من قمة الرأس الى أخمص القدم. يملك الجلد الملايين من الخلايا وتعتبر الحماية دوره الأساسي للجسم حيث أنه يعد أحد خطوط الدفاع ضد الجراثيم. يقدر وزن جلد الانسان بما يقارب 11 كغ (10886 غ).

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة