الأهرام المسائي: الزمالك يربك صفاقس .. وشبح علي جبر يطارد الإسماعيلي

  • الكاتب Usama
  • تاريخ اﻹضافة 2017-05-22
  • مشاهدة 115

الزمالك يربك صفاقس

ما إن وصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إلي مدينة صفاقس التونسية مساء أمس بعد رحلة سفر طويلة شاقة استعدادا للقاء أهلي طرابلس‏8‏ مساء بعد غد في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا علي ملعب الطيب المهيري حتي شهدت مدينة صفاقس الهادئة حالة من عدم الهدوء بسبب الاهتمام الكبير الذي حظي به الزمالك أولا في قوات الأمن التونسية بناء علي جهد كبير من السفارة المصرية في تونس‏.

ثانيا من شكل وطريقة سيره في شوارع صفاقس لفترة طويلة وأمامه تشريفة من عدة موتوسيكلات بعضها يطلق أصواتا والآخر يوسع الطريق ويفتح اتجاه الزمالك ويمنع أي سيارة من السير فيه بجانب سيارات حراسة أمنية خاصة ومشددة خلف الأتوبيس الأمر الذي شد أهالي مدينة صفاقس بقوة نحو هذا التأمين والكل كان يسأل: من هؤلاء؟ ووقف الجميع كبارا وصغارا في الشوارع يتابع هذا الاهتمام الكبير بهؤلاء الضيوف وسر وقوف الناس أن مدينة صفاقس مدينة صغيرة ليس كما هي العاصمة تونس وهي تشبه في ناسها مدن ساحلية في مصر مثل الإسماعيلية ومطروح وبورسعيد وغيرهم.. وأدي مرور الزمالك في شوارع المدينة التونسية إلي تعطل حركة المرور للتوانسة فيما أنجز الأبيض مهمة وصوله إلي فندقه في وقت أقصر كثيرا مما هو متوقع. وبشكل عام لم يكن يوم أمس يوما سهلا علي بعثة الزمالك بعدما استهلكت الرحلة إلي مدينة صفاقس التونسية وقتا طويلا.. فقد خرج اللاعبون من منازلهم متجهين إلي مطار القاهرة الدولي منذ الرابعة من صباح السبت لتصل البعثة إلي مقرها في أحد أبرز الفنادق في صفاقس في الرابعة مساء وضاع كل هذ الوقت بشكل كبير ما بين السفر بالطائرة إلي تونس مستغرقا ثلاث ساعات ونصف الساعة ثم إنهاء إجراءات كل أفراد البعثة استغرق نحو ساعة ثم السفر إلي صفاقس ما يقرب من ثلاث ساعات بينها تقريبا ساعة راحة في الطريق الطويل جدا ثم قبل وبعد السفر حتي استقرار كل لاعب في غرفته.
وكان من المقرر أن يقوم الفريق بأداء مران قوي جدا وقام إسماعيل يوسف مدير  جهاز الكرة ومعه المهندس هاني زادة, عضو مجلس الإدارة, واللذين سبقا إلي تونس قبل وصول البعثة بـ24 ساعة لإنهاء كل الترتيبات قبل وصول الفريق وهو ما حدث بالفعل بحجز ملعب للتدريب عليه لكن البرتغالي إيناسيو شعر أن قوي اللاعبين قد انهارت وقدرتهم علي أداء المران باتت صعبة ما لم تكن مستحيلة لذا رفض إجراء أي تدريبات وطلب من اللاعبين تناول الغذاء ثم النوم لمدة ساعتين علي الأقل ثم يستيقظون وأدوا بعد ذلك مرانا خفيفا جدا في حديقة الفندق فك عضلات ثم تدريبات استشفاء في حمام السباحة وهو ما أداه اللاعبون بقوة.

20 لاعبا في تونس والبقية اليوم
شهدت قائمة الزمالك التي وصلت إلي مدينة صفاقس التونسية مساء أمس22 لاعبا  هم: ثلاثي حراسة المرمي: الشناوي, جنش, عمر صلاح, خط الدفاع: أسامة إبراهيم, حسني فتحي, علي جبر, محمد مجدي, أحمد أبو الفتوح, ومحمد ناصف, وخط الوسط: معروف يوسف, طارق حامد, دونجا, محمد إبراهيم, شيكابالا, مصطفي فتحي, وأحمد رفعت, أما في خط الهجوم: باسم مرسي, ستانلي, مايوكا, وحسام باولو.. ومن المقرر أن يصل اليوم للانضمام إلي البعثة كل من إبراهيم صلاح ومحمد الونش اللذين تأخرا بسبب ظروف التجنيد وينتظرهما أحمد مرتضي منصور رئيس البعثة في تونس.
فيما تم استبعاد أيمن حفني, شوقي السعيد للإصابة, أحمد توفيق, إسلام جمال,  وأحمد جعفر, وعلي فتحي لأسباب فنية, صلاح ريكو لظروف الامتحانات.


أكد خالد جلال مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بالزمالك أن فريقه جاهز  تماما للقاء أهلي طرابلس بعد غد وكل اللاعبين لديهم رغبة ملحة في المشاركة في اللقاء وتحقيق الفوز ليستمروا علي قمة المجموعة وليحسموا أمورهم مبكرا في دور المجموعات.
وأشار إلي أن المستوي الذي عليه الفريق في مباراته الأخيرة يقول: إن  الزمالك بدأ يتغير ولابد أن يحقق أشياء كثيرة هذا الموسم. وأشاد جلال بانضباط لاعبي الزمالك داخل الملعب وخارجه وشدد علي أن هذا الالتزام سيساعدنا علي تحقيق الأهداف المطلوبة.

بوعون:
مهمتنا ليست سهلة

وصل فريق أهلي طرابلس إلي مدينة صفاقس التونسية استعدادا لمواجهة الزمالك  في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم ولدي الفريق طموحات كبيرة ومشكلات أكبر جعلت رئيسه ساسي بوعون يقول: مهمتنا بقيادة المصري طلعت يوسف صعبة جدا في دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال إفريقيا لأن القرعة أوقعتنا في مجموعة ليست سهلة, فالزمالك وصيف النسخة الأخيرة من مسابقة دوري أبطال إفريقيا, وكابس يونايتد أطاح بمازيمبي العملاق في طريقه للدور ثمن النهائي, كما سبق أن نجح اتحاد العاصمة في الصعود لنهائي المسابقة عام.2015
وقال: نحن لم نقصر في شيء ونسعي لتلبية مطالب الجهاز الفني بقيادة طلعت  يوسف بشأن التدعيم في كل الاتجاهات.. وفي ظل الظروف الصعبة التي نمر بها, سنبذل قصاري جهدنا لتقديم أداء جيد في المجموعة.. ولاسيما وأنه ليست لدينا مسابقة رسمية ونخوض مبارياتنا في تون.

أنف شيكابالا
أدي شيكابالا لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي, تدريبات خاصة, مساء  أمس بالجيم ولم يدخل مع الفريق في التدريبات بسبب معاناته من إصابة أنفه في مباراة وادي دجلة الأخيرة بالدوري وخرج في الشوط الثاني للمباراة.. شيكابالا ظهر مركزا في رحلة السفر وكان احتكاكه فقط مع زملائه ولم يسمع له أحد صوتا.

السفير.. قمة التحضير
السفير نبيل الحبشي, سفير مصر في دولة تونس, حرص علي استقبال البعثة في  مطار قرطاج الدول وأنهي كل شيء وحل كل الأزمات التي واجهت الفريق بشكل أشاد به الجميع وسر نجاح السفير في ذلك أنه كان ومن معه بالسفارة ينتظرون وصول الزمالك إلي تونس وكانت هناك تحضيرات لكل شيء.. السفير استقبل الفريق وأشاد بالزمالك وقال: سعيد بتواجد الزمالك في تونس وإن شاء الله سيحقق الفوز هنا وشدد علي أنه مع الفريق وسيحضر المباراة في صفاقس لدعم الفريق بقوة حتي ينجح في تنفيذ مهمته الإفريقية.

مرتضي متابع لحظة بلحظة
حرص المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك علي متابعة بعثة الفريق الأول  لكرة القدم بالنادي منذ خروجها من مصر حتي وصولها إلي مقر إقامتها في صفاقس وهو يساعد بشكل دائم في اتخاذ القرار الذي يخدم مصلحة الفريق.. هاني زادة, عضو مجلس الإدارة, قال: المستشار دائما معنا بالتليفون وفي أي أزمة نستطلع رأيه لحلها وكيفية التعامل معها وهو لا يدخر جهدا في خدمة الفريق سواء أكان في مصر أم خارجها.

هاني وإسماعيل وحمادة
في بعثة نادي الزمالك جنود مجهولون يلعبون دورا كبيرا للتصدي للمشكلات قبل  وقوعها وينهون كل شيء قبل أن يشعر أحد بأزمة.. المهندس هاني زادة, عضو مجلس الإدارة, وإسماعيل يوسف, رئيس جهاز الكرة, حرصا علي الحضور إلي تونس قبل وصول البعثة بـ24 ساعة حتي ينهيا كل الإجراءات الخاصة بالوصول والإقامة والتدريبات.

إيناسيو عاشق الآيس كريم
بعد سفر بالسيارات لمدة ساعتين في الطريق إلي تونس أخذت البعثة وقتا من  الراحة في أحد الكافيهات وانطلق اللاعبون نحو المأكولات والحلويات والعصائر بشراهة وأخذ كل منهم ما أراد أما إيناسيو فكان ملفتا للأنظار بحبه الشديد للآيس كريم ويحظي إيناسيو بحب وتقدير كبير من اللاعبين.

حكاية صفاقس.. المدينة المحصنة
صفاقس مدينة تونسية تقع علي خليج قابس, وهي مركز ولاية صفاقس. تعتبر عاصمة  الجنوب التونسي, رغم أنها تقع في وسط البلاد, وذلك لأنها ثاني أكبر المدن التونسية في المساحة وفي عدد السكان. وتعرف صفاقس بنشاطها الثقافي المميز الذي أهلها لكي تكون عاصمة للثقافة العربية لسنة...2016 تعد ثاني أكبر المدن التونسية بعد تونس العاصمة وتبعد عنها270 كيلو مترا إلي الجنوب الشرقي. ويقطنها نحو280.566 نسمة, ويوجد بها مطار صفاقس الدولي.
وتختلف الروايات حول تسمية مدينة صفاقس, فبين من ينسبها إلي القائد  الأمازيجي سيفاكس, وبين من يروي أسطورة عربية عن خادم اسمه صفا قيل له يا صفا, قص فأصبحت صفاقس منذ ذلك العهد. ويتعلق أغلب تاريخ مدينة صفاقس بتاريخ المدينة العتيقة التي ظلت لقرون عدة تمثل كل المدينة. وأنشئت صفاقس المدينة حول حصن دفاعي كان هو كل العمران الموجود في منطقة المدينة الحالية في أوائل القرن التاسع للميلاد, وتختلف المصادر في تاريخ هذا البرج, فبينما يذهب بعضها إلي أنه موجود في مكانه منذ عهد دولة قرطاج, يرجح آخرون أنه بناء عربي شيد بعد فتح إفريقية بفترة.. ولكن ما يمكن الجزم به هو أن أسوار المدينة قد بنيت في أواسط القرن التاسع للميلاد بعد أن كلف الأغالبة علي بن أسلم البكري بتخطيط المدينة, فاختط السور علي شكله الحالي ووضع الجامع الكبير في الوسط, وهو علي حاله إلي اليوم.

نوم في الطائرة والأتوبيس والفندق
لم يستطع لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك الصمود في رحلتهم  إلي تونس واستسلموا للنوم العميق في الطائرة ثم في سيارة الأتوبيس التي نقلتهم من تونس العاصمة إلي مدينة صفاقس.. ثم استكملوا هذا النوم بعد الوصول مباشرة وناموا في فندق الإقامة.

 

شبح علي جبر يطارد الإسماعيلي

أثار إبرام مجلس ادارة النادي الإسماعيلي بروتوكول التعاون مع نظيره بالإتحاد الأسبوع الماضي مخاوف كبيرة في الشارع الإسماعيلاوي بعدما عاد سيناريو الثلاثي علي جبر وعماد علاء ومحمد محسن الصغير أبناء قطاع الناشئين بقلعة الدراويش الذين أنتقلوا للنادي السكندري موسم‏2011‏ ـ‏2012‏ مقابل‏300‏ ألف جنية بالتقسيط المريح عن طريق أحد الوسطاء ليربح سيد البلد في بيع علي جبر منفردا للزمالك بعد موسمين‏2‏ مليون جنيه دفعة واحدة أن يتكرر هذا السيناريو مع لاعبين آخرين من أبناء الفانلة الصفراء الحاليين سواء الكبار أو الصاعدين‏.‏وكان إبراهيم عثمان رئيس الإسماعيلي قد أستقبل نظيره الدكتور محمود مشالي رئيس الإتحاد السكندري بالإسماعيلية وخرج بيان مصغر يفيد أن هناك بروتوكول تعاون تم توقيعه في مجالات تبادل اللاعبين والمدربين والمعسكرات بين الناديين ورفض المسئولون في الجانبين الإفصاح عن أي معلومات أخري خارج هذا الإطار الذي قد ينتج عنه حسب مصادرنا انتقال عدد من نجوم الدراويش الناشئين والكبار لسيد البلد مقابل الحصول علي خدمات مدافع الأخير هشام شحاتة.

وقال مصدر مسئول بالإسماعيلي أن بروتوكول التعاون الذي جري مع الإتحاد السكندري الهدف منه توطيد العلاقات في شتي المجالات الرياضية وبينها الأهم تبادل اللاعبين تحت إشراف وموافقة الأجهزة الفنية بالناديين معا علي حد سواء.

وأضاف أن زيارة الدكتور محمود المشالي رئيس الإتحاد والوفد المرافق له للنادي نعتبرها حدثا مهما للغاية لإزالة أي توتر قد حدث بين جماهير الناديين عقب مبارتهما الرسمية في الدور الأول بالمسابقة المحلية بالإسماعيلية التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وأشار المصدر المسئول بالإسماعيلي إلي أنه يتم في الوقت الراهن التفاوض مع عدد من لاعبي الأندية للتعاقد مع الأفضل بينهم بدنيا وفنيا فضلا عن عامل الخبرة المطلوب توافره لدي الوجوه الجديدة القادمة من دوري المظاليم أو الممتاز.

وأوضح أنه يتم حاليا تدبير الحصص المالية اللازمة للصفقات الجديدة من المحليين والأفارقة الذين سيتم الاستقرار علي أسمائهم عن طريق الدفعة التي يتم تحصيلها من الشركة الراعية صاحبة امتياز حقوق البث الفضائي والإعلاني للنادي.

وأكد أن مجلسنا المعين باق في موقعه حتي الدعوة للانتخابات الشرعية في منتصف ديسمبر المقبل بعد اعتماد رئيس الجمهورية لقانون الرياضة الموحد الجديد وعرضه علي اللجنة الأوليمبية لإصدار اللائحة الاسترشادية المتعلقة به.

مفاجأة‏..‏ عقود لاعبي اليد أكبر من نجوم الكرة في الزمالك

ليست كرة القدم وحدها التي تشغل المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك‏,‏ فكرة اليد هي الأخري نالت جزءا كبيرا من اهتماماته خلال الأيام القليلة الماضية بسبب انهيار اللعبة وخسارة جميع بطولات الموسم الحالي علي المستويين المحلي والقاري بعد أن كان النادي جامع الألقاب في المواسم الماضية‏.‏

ويقبل المستشار مرتضي علي مواجهة ثقيلة من أجل إصلاح مسار الكرة الصغيرة بناديه والتخلص من أوجه القصور التي أصابتها في مقتل.. وبعد أن حدد سيناريو الإصلاح الفني بإجراء تغييرات واسعة في جهاز اللعبة والاعتماد علي وجوه جديدة من أصحاب الخبرات والكفاءات.. جاء الدور علي مواجهة الخطر الكبير الذي يحيط بالفريق الأول بالنادي وتسبب فيه الجهاز الفني الحالي بقيادة أيمن صلاح بسبب التعاقد مع لاعبي اليد بمبالغ مالية تفوق ما يحصل عليه لاعبو كرة القدم في أندية كبيرة ولمدة موسم واحد فقط بدعوي تقديم خدمة للنادي والتخفيف عن ميزانيته عبء التعاقد لأكثر من موسم مع عدد كبير من النجوم.
وكان لتلك الخطوة هدف خفي غير التخفيف عن ميزانية النادي وهو أن يحق لهؤلاء  اللاعبين الرحيل في نهاية الموسم الحالي إلي أي ناد آخر بإيعاز من الجهاز الفني ذاته في حال إقالته من منصبه والاستعانة بهم عندما يقود فريق آخر في الموسم الجديد.. وبالفعل يجاهر بعض اللاعبين الآن بالرغبة في الرحيل لإجبار مسئولي الزمالك علي بقاء الجهاز الفني بدلا من إقالته.
وخلال الأسبوع الماضي حاول حسام غريب رئيس جهاز كرة اليد بالنادي الحصول  علي وعد من مرتضي منصور ببقاء الجهاز الفني الحالي لموسم آخر أو علي الأقل إجراء تغيير طفيف ينتج عنه رحيل أيمن صلاح بمفرده لكن رئيس النادي رفض التحدث في هذا الأمر.. فما كان من غريب إلا أن أثار قضية اللاعبين الذين يهددون بالرحيل من النادي إلي أندية أخري وعددهم13 لاعبا بعد أن انتهت عقودهم لكن مرتضي رفض نبرة التهديد لقناعته التامة بأن الزمالك أكبر من أي لاعب مهما كان اسمه ومستواه واكتفي بإنهاء المقابلة بالإشارة إلي تفويض رحاب أبورجيلة عضو مجلس الإدارة للتعامل مع هذا الملف الذي أصبح قنبلة موقوتة بسبب ملايين الجنيهات التي أهدرها فريق اليد هذا الموسم دون أن يحصل علي أي ألقاب ودون أن يحقق الفريق أي إيرادات مالية مقابل حجم المصروفات الضخم الذي تكبدته خزينة النادي.
وكان المستشار مرتضي منصور دعم فريق اليد بالنادي في بداية الموسم بصفقات  سوبر كلفته أكثر من15 مليون جنيه إلي جانب مرتبات الجهاز الفني أملا في الفوز بالألقاب لكن كل الجهود ذهبت مع الريح وانتزع الأهلي المنافس التقليدي كل ألقاب الموسم رغم أن ميزانية كرة اليد فيه لا تتخطي نصف ميزانية الزمالك.
وأمام هذا الانهيار قرر رئيس الزمالك فتح ملف عقود لاعبي اليد وجهازهم  الفني خاصة بعد أن أدرك المبالغة الكبيرة في عقود اللاعبين في الموسم الواحد والتي تزيد عما كانو يحصلون عليه في أنديتهم السابقة بخمسة أضعاف.. فعلي سبيل المثال لا الحصر تعاقد النادي مع أحمد الأحمر مقابل2 مليون جنيه بعد استعادته من الجيش القطري.. بينما يحصل حسن يسري وكريم هنداوي علي مليون و250 ألف جنيه لك منهم.. ويحصل محمد ريشة علي850 ألف جنيه.. وتعاقد رامي يوسف وإيهاب محسن مقابل650 ألف جنيه لكل منهما.. ونال محمد رمضان هتلر600 ألف بعد قدومه من الأهلي.. ويحصل خالد حسام علي450 ألف جنيه رغم أنه كان علي وشك الاعتزال وظل بعيدا عن الملاعب ما يقرب من عام قبل قدومه إلي الزمالك.. ويحصل عماد عبدالوهاب ومصطفي السيد وهاني هشام وخالد حسام وكريم أيمن وعلي هشام نصر علي450 ألف جنيه لكل منهم.
ولم تتوقف المفاجآت عند هذا الحد بل امتدت إلي أن الجهاز تعاقد مع لاعبين كانو يحصلون علي600 ألف جنيه في أنديتهم وجاءو إلي الزمالك ليحصل كل منهم علي270 ألف جنيه كما هو الحال مع أسامة دودج وعلاء عماد من نادي هليوبوليس.. ومصطفي تامر دونجل علي350 ألف جنيه.. وأحمد جمال علي250 ألف جنيه.. وأحمد قاسم ومحمد محسن وهشام السبكي ومحمد عظيمة علي150 ألف جنيه لكل منهم.
أما الجهاز الفني للزمالك فكان أجره50 ألف جنيه شهريا لأيمن صلاح المدير الفني و300 ألف جنيه لحمادة الروبي المدرب العام و5 آلاف جنيه لوائل فهيم المدرب المساعد.. هذا بخلاف مرتبات الإداريين والأجهزة الطبية والمدربين في باقي فرق الشباب والناشئين بالنادي
وسبق لأيمن صلاح أن ترك يد الزمالك وانتقل لتدريب الجزيرة في موسم2014/2013  واصطحب معه للجزيرة كل من محمد علي.. وخالد حسام.. وكريم أيمن.. وعلي هشام.. وإيهاب محسن.. كما انتقل بعدها عدد آخر من لاعبي الزمالك لأندية أخري أشهرهم محمد سند لهليوبوليس.. ورامي للجيش.. وكريم هنداوي للأهلي قبل العودة مرة أخري الموسم الحالي.. ومن لم يترك الزمالك حينها رفع قضية علي النادي للحصول علي حقوقه المالية وقت أن كان ممدوح عباس رئيسا للنادي.
ويحاول مرتضي منصور الآن الاستقرار علي جهاز فني جديد لإنقاذ اللعبة  والخروج بها إلي بر الأمان خشية تكرار ما حدث في ولاية ممدوح عباس الرئيس السابق.. ومن بين الترشيحات المطروحة أمامه أحمد العطار نجم المنتخب الوطني لمنصب رئيس الجهاز.. والدكتور أحمد دعبس نجم المنتخب في التسعينيات لمنصب المديرالفني.. ومحمود حسين نجم المنتخب الوطني للشباب الفائز بكأس العالم لمنصب المدير الإداري.. وأيوب دعبس لمنصب رئيس القطاع إلي جانب مجموعة مدربين ممن تولوا تدريب المنتخبات الوطنية لقيادة فرق الناشئين بالنادي.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة