الاهرام تفتح على ملف التعدى على املاك الدوله بطهطا

علي مسافة 40 كم شمال محافظة سوهاج، يقف تمثال العلامة رفاعة الطهطاوي، الذي قاد حركة الترجمة في مصر الحديثة، شاهدًا علي مدي الإهمال والعشوائية، الذى تعاني منه مدينة "طهطا" مسقط رأسه، التي تضم عددًا كبيرًا من أساتذة الجامعة، وتعتبر أحد أكبر المراكز التجارية والصناعية في الصعيد

وبالرغم من المكانة التي تحتلها مدينة "طهطا"، إلا أن إهمال خطط التطوير، جعلها تتحول لمدينة عشوائية، تنتشر في شوارعها غير الممهدة القمامة، وتختنق سماؤها بأدخنة الدراجات النارية والسيارات.

في مدخل المدينة يستقبلك تمثال العلامة رفاعة الطهطاوي، الذي طالته أيادى الإهمال، بعد أن استولي عليه أحد الأشخاص، وأدخله ضمن حديقة منزله، علي مرأى ومسمع من المسئولين في المحافظة والحي.


أما الرقعة الزراعية علي جانبي طرق المدينة، فقد تحولت لقاعات أفراح وكتل خراسانية، اكتفي المسئولون بعدم ترفيقها، وإدخال الخدمات الأساسية لها الكهرباء والنور، فيما انتشرت المواقف العشوائية في الشوارع، وهو ما تسبب في توقف بعض الشوارع، ومضايقة الأهالي والمارة، لاسيما في المنطقة القريبة من محطة السكة الحديد.


الإهمال والعشوائية وعدم التخطيط، حولت حياة أهالي المنطقة لمعاناة مستمرة، يقول محمد محسن – تاجر-: نعيش فى هذه الفوضى منذ سنوات، وتقدمنا بعشرات الشكاوى للمسئولين ولكن دون استجابة، مشيرًا إلى أن طهطا تستقبل يوميًا آلاف الزائرين ، من أجل التجارة والتسوق، حيث تشتهر المدينة بصناعة الأثاث التي تنافس الأثاث الدمياطي، ويتواجد بها عدد كبير من المحال التجارية، التي يأتي الآلاف يوميًا ليبتاعوا احتياجاتهم منها.

ويقول محمد فتحى- صاحب محل ملابس- مشكلة المدينة الرئيسة، هى الزحمة المستمرة طوال اليوم بسبب غياب رجال المرور، وهو ما يحول المدينة لعلبة سردين، عندما يتم غلق مزلقان السكة الحديد، ويزيد من المعاناة عدم تمهيد الطريق ورصفه، وانتشار القمامة في كل مكان.

ويؤكد مصطفى محمد حسين أحد سكان المدينة، أن ظاهرة اغتصاب أراضى الدولة، أصبحت ظاهرة لا يمكن السكوت عليها، وتهدد السلم الاجتماعي للأهالي، بسبب الصراعات التي تنشب بين الحين والآخر، بين المستولين علي هذه الأراضي، فيما يطالب عبدالله  التيجى- من أهالي المدينة - بضرورة الاهتمام بالمناطق الصناعية بالمدينة ، وحل مشكلات المصانع، وإعادة المتوقف منها، حتى يمكن توفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب.

.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة