البروتين النباتي قد يحميك من الإصابة بالسكري

وجد باحثون في دراسة جديدة لهم نشرت في المجلة العلمية (British Journal of Nutrition) أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين النباتي من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن هذه العلاقة لا تشمل البروتين الحيواني، بل على العكس تناول الكثير من البروتين الحيواني من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالمرض.

لذلك أكد الباحثون أن مصدر البروتين المتناول يؤثر على الإصابة وتطور مرض السكري بشكل ملحوظ. وللتأكد من هذه العلاقة استهدف الباحثون 2,332 رجلاً تراوحت أعمارهم ما بين 43- 60 عاماً وبحالة صحية جيدة.

بعد تتبع دام 19 عاماً للمشتركين، وجدوا أن 432 رجلاً أصيبوا بمرض السكري، ولاحظ الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم رفع من خطر الإصابة بالمرض بشكل كبير، وهذا الأمر قد يكون نتيجة وجود بعض المواد في اللحوم غير موجودة في النباتات.

وأفاد الباحثون بناءً على التجارب التي قاموا بها أن الرجال الذين تناولوا مستويات عالية من البروتين النباتي كانت لديهم عادات صحية أفضل مقارنة بغيرهم، كما انخفض خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة وصلت إلى 35% تقريباً.

وفسر الباحثون هذه العلاقة بسبب أثر البروتين النباتي على مستويات الجلوكوز في الدم، بمعنى أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون البروتين النباتي ينخفض لديهم مستويات الجلوكوز في الدم.

أما عن المصدر الأساسي للبروتين النباتي في الدراسة، فقد تمثل في الحبوب والبطاطا.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة