الدكتوره اية عبد الهادي تكتب عن المياه البيضاء بالعين وكيفية العلاج

بسم الله الرحمن الرحيم











تعتبر المياه البيضاء من الأمراض الشائعة التي تصيب عدسات العين؛ حيث تصيب أكثر من 20 مليون مريضاً حول العالم، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المياة البيضاء (cataract) في عدسات العين في سن مبكرة: العامل الوراثي، وتعرض العين إلى حادث، أو وجود مرض مزمن مثل السكر، أو الاستخدام المفرط لقطرات الكورتيزون دون داعٍ. 


إن وظيفة العدسات هي تركيز شعاع الضوء من الأجسام إلى الشبكية ليتم رؤيتها بوضوح، ووجود المياه البيضاء في العدسات يؤدي إلى تبعثر ذلك الشعاع؛ وبالتالي تقل حدة الإبصار. 


تعتبر المياه البيضاء التى تتكون فى نواة العدسة هي أكثر الأنواع شيوعًا، وأهم أعراضها قصر النظر، والرؤية الضبابية، و ظهور الألوان باهتة أو بصورة شاحبة. عند تطور حالة المياه البيضاء التى تتكون في نواة العدسة؛ فإن عدسة العين تصبح أكثر انحناءً، وتسوء حالة قصر النظر، وقد ربطت العديد من الدراسات بين تعاطي الكحول والتدخين كعوامل مساهمةً في تكوّن المياه البيضاء. كما أن مرض قصور نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تلك المشكلة.


والعلاج الناجع للمياه البيضاء هو الجراحة عندما تتأثر حدة الإبصار في العين المصابة، وهذا يتم تحديده بالتشاور مع الطبيب المعالج، والعملية آمنة مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الالتهاب والنزيف. وحتى يتم اتخاذ قرار العملية؛ يمكنك التأكد من أن النظارة الطبية جيدة، ولا مانع من استعمال عدسة مكبرة للقراءة، مع تقوية الإضاءة في المنزل، مثل اللمبات البيضاء الموفرة للطاقة؛ فهي تعطي إضاءة أوضح، مع تجنب القيادة ليلا.


إن عدم إجراء عملية المياه البيضاء يحرم العين من الرؤية الجيدة والصحيحة طالما أن الساد موجود، كما أن ترك المياه البيضاء فترة طويلة يزيد من صلابتها وقساوتها؛ مما يسبب صعوبة باستخراجها سواء بالطريقة الجراحية أو استحلابها ورشفها بالأمواج فوق الصوتية (الفاكو).


كما أن ترك الساد فترة طويلة يؤدي لانتباج العدسة، وتحلل بروتيناتها؛ مما يسبب ارتفاعا بضغط العين سواء بسبب الضغط الميكانيكي للعدسة المنتبجة، أو بالمواد المنحلة من العدسة، والتي تسد شبكات التصريف للخلط المائي للعين؛ وبالتالي ترفع ضغط العين.


وفي كبار السن لا توجد علاقة مباشرة بين المياه البيضاء في العين وضغط الدم، ولا يتم إجراء الجراحة في العين إلا بعد أن تصل إلى حد معين، وبعد ذلك يمكن إزالتها بعملية جراحية بسيطة بعون الله.


وبالطبع تؤثر المياه البيضاء على وضوح الرؤية عند الذين يعانون منها، ولكن تعود الرؤية إلى سابق عهدها بعد الجراحة، إلا بالطبع إذا كانت هناك مشاكل أخرى في العين.

بقلم ا.د. اية عبد الهادي

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة