"الزبالة بفلوس".. محافظة القاهرة تتجه لإنهاء كابوس انتشار القمامة.. تبدأ تنفيذ مبادرة "بيع زبالتك"

  • الكاتب ياسمين
  • تاريخ اﻹضافة 2017-03-07
  • مشاهدة 17

"الزبالة بفلوس".. محافظة القاهرة تتجه لإنهاء كابوس انتشار القمامة.. تبدأ تنفيذ مبادرة "بيع زبالتك" الأسبوع المقبل.. هيئة النظافة: فتح أول منفذين بمصر الجديدة..والمحافظ: تعميم التجربة حال نجاحها


Image title



فى محاولة جديدة لإنهاء أزمة انتشار القمامة بالعاصمة، تبدأ محافظة القاهرة فى تنفيذ مشروع "بيع زبالتك"، الذى تبناه المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، لتقليل معدلات ونسب القمامة بالشوارع، وذلك بالتنسيق مع بعض الجهات توفير فرص عمل للشباب بالمناطق الشعبية داخل كل حى، وتوفير مصدر رزق دائم وثابت للأسر غير القادرة.

 

إنشاء أكشاك لشراء القمامة من المواطنين.. وقائمة أسعار بأنواعها

وتقوم فكرة مشروع بيع القمامة بأحياء القاهرة على إنشاء مجموعة من الأكشاك بأماكن محددة بالأحياء، يتم اختيارها بالتنسيق بين رؤساء الأحياء، وبين مسئولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة -رؤساء أفرع الهيئة بالأحياء- ويتم تعليق قائمة بأسعار أنواع القمامة التى يتقدم المواطن لبيعها بدلًا من القاءها بالشارع، ويتم تقسيم قائمة القمامة إلى أنواع مختلفة كالحديد والبلاستيك والورق وغيرها، ويتم تحديد سعر لكل نوع من هذه الأنواع ويتم بيعها بالكيلو.

 

بيع القمامة يمكن المواطن من فصلها بين بلاستيك أو حديد أو ورق

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هذه الفكرة ستقلل من الاعتماد على نظام الجمع المنزلى والتجارى المعتاد للقمامة، الذى يعتمد على مرور متعهدى القمامة على المنازل لجمعها، مشيرًا إلى أن الفكرة ستكون عبارة عن إنشاء أكشاك أو منافذ بكل حى، لإشراك المواطنين فى التخلص من القمامة بطريقة سليمة، وعمل قوائم بأسعار أنواع القمامة: (بلاستيك، حديد، ورق، وغيره..)، ليتمكن المواطن من فصلها بنفسه وبيعها.

 

إنشاء أول كشكين بمصر الجديدة وتعميمها ليكون للقمامة سعر

وأضاف محافظ القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه بالفعل تم اختيار مكانين لعمل كشكين بحى مصر الجديدة، وهما منطقة عزبة المسلمين، وميدان ابن سندر، متابعًا: "بتطبيق هذه الفكرة بكل الأحياء سيصبح للقمامة سعر".

 

محافظة كفر الشيخ أولى المحافظات التى بدأت فى تطبيق فكرة بيع القمامة

وأوضح المحافظ، أنه كانت هناك فكرة أخرى لحل أزمة القمامة بجوار منظومة النظافة الجديدة، من خلال حث ربات المنازل على فصل القمامة فى المنازل، ولكن بعد دراستها تم التأكد أن الفكرة معقدة ولن تؤتى بثمارها، مشيرًا إلى أن محافظة كفر الشيخ هى أولى المحافظات التى بدأت فى تطبيق فكرة بيع القمامة.

 

جمعيات أهلية تتولى دفع التكلفة المادية لأكشاك قمامة مصر الجديدة

فيما أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتحميل بمحافظة القاهرة، أن هذه التجرية تتم الآن بشكل تجريبى بحى مصر الجديدة، بالتنسيق بين رئيس الحى وفرع هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالحى، وبالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية التى تتولى دفع التكلفة المادية.

 

توفير فرص عمل للشباب من خلال ورديات بالأكشاك

وأوضح رئيس هيئة نظافة وتحميل بمحافظة القاهرة، أنه توفير فرص عمل للشباب من خلال عمل ورديات للعمل على هذه الأكشاك، بالإضافة إلى أنه هذه الجمعيات وضعت أسعارًا لكل أنواع المخلفات التى سيتم شرائها من المواطنين، حيث يتم وزنها بالميزان ودفع القيمة المادية مقابل كل كيلو.

 

بيع القمامة من الأكشاك لشركات إعادة التدوير وفتح أول منفذين خلال أسبوعين

وأضاف رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، لـ"اليوم السابع" أن هذه القمامة التى سيتم شرائها من المواطنين سيتم بيعها مباشرة إلى شركات متخصصة فى إعادة تدوير القمامة للاستفادة منها، مشيرًا إلى أن هذه التجربة ستقضى على "الفريزة"، وهم المجموعة التى تدخل مقالب القمامة وتقوم بفرز القمامة وفصلها وبيعها، فضلًا عن تقليل حجم المخلفات، والقمامة بالشوارع، موضحًا أنه خلال الأسبوعين القادمين سيتم فتح أول منفذين بشكل رسمى أمام المواطنين.

 

تكليف الأحياء بتخصيص أماكن لأكشاك بيع القمامة

وفى سياق متصل، قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أنه تم تكليف رؤساء الأحياء بالمنطقتين والذين يمثلون نصف أحياء العاصمة، بعمل تقارير بالأماكن التى تصلح أن يتم إنشاء كشك لشراء القمامة بها من المواطنين، وتقديم تقرير نهائى للمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بالأماكن التى تصلح لعمل هذه الأكشاك.

 

وأوضح نائب محافظ القاهرة، أن هذه التجربة ستساعد فى حل مشكلة القمامة بالعاصمة، خاصة بالمناطق الشعبية بالأحياء، وستتيح توفير مصدر دخل أخر للأسر التى تعانى من مشكلات مادية بمختلف الأحياء.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة