السعودية تستقبل ترامب بتعهدات لاستثمارات خيالية في أمريكا

  • الكاتب Mohamed Alsaid
  • تاريخ اﻹضافة 2017-05-20
  • مشاهدة 6

كشفت تقارير صحفية أمريكية عن خطط السعودية ضخ استثمارات جديدة في البنية التحتية الأمريكية بقيمة هائلة تصل إلى 40 مليار دولار أمريكي.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأمريكية، عن مصدر مطلع، رفض ذكر اسمه قبل الإعلان الرسمي عن الخطة، قوله إن الكشف عن الموضوع سيجري خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المملكة الأسبوع المقبل، والتي تعد أول زيارة خارجية لترامب منذ توليه منصبه.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، رفض الكشف عن هويته، في تصريحات للشبكة الأمريكية، إن كافة تلك الخطط لا تزال قيد الدراسة، وإن غاريد كوشنر، مستشار ترامب وصهره، لعب دورا كبيرا وحاسما في تنسيق تلك الصفقة.

ووفقا لـ “بلومبرغ” فإن ممثل صندوق الاستثمار العام السعودي، ووزارة المالية السعودية، رفضا التعليق على تلك التقارير.

وكانت المملكة قد عبرت منذ فترة عن حرصها على زيادة الاستثمارات مع الولايات المتحدة، وإعادة بناء العلاقات معها، بعد تدهورها في ظل الرئيس السابق، باراك أوباما، بسبب الموافقة على الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في العام 2015، المنافس الإقليمي الرئيسي للسعودية في الشرق الأوسط، بحسب الشبكة الأمريكية.

ووفقا للبيت الأبيض فإن ترامب أبدى في مارس الماضي دعمه لتطوير برنامج أمريكي سعودي جديد للطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا بأكثر من 200 مليار دولار في الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقال ترامب إنه يعتزم إنفاق تريليون دولار أمريكي باستثمارات البنية التحتية الأمريكية على مدى العقد القادم، جانيا 200 مليار دولار من دافعي الضرائب والباقي من القطاع الخاص.

وتخطط السعودية لتوسيع صندوق الثروة السيادي ليكون أكبر صندوق في العالم كجزء من محاولاتها للتنويع بعيدا عن النفط بعد تراجع الأسعار. وقال محمد بن سلمان إن أصول الصندوق ستتجاوز 2 تريليون دولار.

المصدر: بلومبرغ

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة