السياحة في مصر ( سوء تخطيط وغباء إداري من المسئولين )

  • الكاتب Alaa Abdulrehman
  • تاريخ اﻹضافة 2017-02-19
  • مشاهدة 12

لو إتكلمنا اليوم عن قطاع السياحة في مصر هنتكلم عن جوانب كتير من عادات وتقاليد وأساسيات الشعب المصري خاصة إن مصر بلد سياحي من الدرجة الأولي من حيث حضارتها وموقعها وجوها ومع ذلك دخلها من السياحة لا يتناسب مع مكانتها هذه بل ونجد دول في المنطقة العربية بتتخطي مصر من حيث الدخل من السياحة بأرقام خيالية . فأين تكمن المشكلة ياسادة ؟ 

المشكلة تكمن في سوء الإدارة فكونك مش عارف تدرها فهذه مشكلتك إنت وليست مشكلة الدولة فكلنا جميعا نعي ونعرف تماما موقع وجمال مصر لكن سوء  الإدارة من المسئولين يودي بهذا القطاع إلي الحضيض ويضيع علي الدولة مليارات الدولارات والمسئولون يتحججون دائما بالإرهاب والتفجيرات وإن الدولة غير آمنة وهذا يقلل من فرص النهوض بالسياحة وهذه هي شماعتهم الذهبية دائما . فالإرهاب اصبح اليوم يضرب كل دول العالم بلا إستثناء ومصر هي الأقل إرهابا الأن في المنطقة العربية لسبب بسيط إن مصر بتقاوم الإرهاب بل بتحارب الإرهاب فعليا وواقعيا وليس كلاما علي صفحات الإعلام علي عكس بعض الدول الآخري التي تدعي مقاومة الإرهاب وهي من تدعم الإرهاب , فمصر هي الاكثر أمنا وإستقرارا الان في منطقة الشرق الأوسط ومع ذلك سياحتها صفر لأن كما قلنا إن السبب الجوهري يكمن في الإدارة الغبية لهذا القطاع .


  • فمثلا عندما وقع حادث الطائرة الروسية قامت الدنيا ولم تقعد ولم يقم احد من المسئولين بالتفكير أو طرح فكرة بناء او عمل نصب تذكاري أو إقامة مقابر لهؤلاء الروس ويصبح بعد ذلك مزارا سياحيا كبيرا من اهالي وذوي هؤلاء الروس وخير دليل علي ذلك مقابر الجنود الألمان في الحرب العالمية الثانية في العلمين وبذلك اكون قد حولت الكارثة إلي حدث أو تسويق أقدر استفيد منه كتير خلال الأيام القادمة .

  • وأيضا عندما يأتي السياح إلي مصر يحصلون علي تأشيرة بثمن زهيد جدا لا يتعدي ال 25 دولار فلماذا لا أقوم برفع هذا المبلغ ل50 دولار مثلا وسيكون ايضا زهيدا بدلا من فرض الضرائب والرسوم الكثيرة علي الشعب .

  • وايضا تسوية اوضاع المستثمرين في السياحة وتذليل كل العقبات أمامهم لجذب مزيد من المستثمرين وفتح الباب للتشجيع علي الإستثمار في السياحة من إناس جدد يريدون ان يطرقوا باب الإستثمار ولكن متخوفين .

فنحن اليوم ليس بصدد وضع خطة شاملة وبرامج فعالة للنهوض بقطاع السياحة العريق في مصر وإعطائه مكانته بين السياحة العالمية ولكن بصدد التحدث فقط عن السبب الجوهري الذي يتيح للمنظومة السياحية النهوض بعد ذلك وهو الغباء الإداري من المسئولين عن إدارة السياحة في هذا البلد الجميل http://almasdaronline2.blogspot.com.eg/

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة