السيسي يصدر قراراً بتشكيل مجلس قومي لمواجهة الإرهاب

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2017-07-27
  • مشاهدة 2

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتأسيس المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف برئاسته وحدد القرار 8 اختصاصات للمجلس. ووفقاً للجريدة الرسمية التي نشرت القرار فإن هناك 8 اختصاصات رئيسية للمجلس.

في مقدمتها إقرار استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخلياً، وخارجياً، وإقرار سياسات، وخطط، وبرامج جميع أجهزة الدولة المعنية بما يحدد دورها، وإلزامها بالإجراءات الواجب اتخاذها لتكامل التنسيق معها، وفق جداول زمنية محددة، ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية.


إضافة إلى التنسيق مع المؤسسات الدينية، والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني الوسطي المعتدل، ونشر مفاهيم الدين الصحيح بالمجتمع في مواجهة الخطاب المتشدد بكافة صوره.

ويمنح القرار المجلس حق وضع الخطط اللازمة لإتاحة فرص عمل في مناطق التطرف، وإنشاء مناطق صناعية بها، ودراسة منح قروض ميسرة لمن يثبت من خلال المتابعة إقلاعه عن الفكر المتطرف، ومتابعة تطوير المناطق العشوائية، ومنح أولوية للمناطق التي يثبت انتشار التطرف بها بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة.


وبموجب الاختصاصات ستجرى دراسة أحكام التشريعات المتعلقة بمواجهة الإرهاب داخلياً، وخارجياً، فضلاً عن اقتراح تعديل التشريعات القائمة لمواجهة أوجه القصور في الإجراءات وصولاً للعدالة الناجزة.

من جهة أخرى أعلنت الشرطة المصرية مقتل أربعة مسلحين وتوقيف اثنين آخرين مشتبه بتورطهم في هجوم أدى إلى مقتل خمسة من الشرطة قبل نحو أسبوعين في الجيزة، جنوب القاهرة.

ويتعرض الجيش والشرطة في مصر لهجمات متواصلة من جماعات جهادية وإسلامية متطرفة منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في 3 يوليو 2013. وفي 14 يوليو الجاري، قتل خمسة من الشرطة في هجوم قرب بلدة البدرشين التي تبعد نحو 20 كلم عن القاهرة وتم الاستيلاء على أسلحتهم.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة