العثماني يوقع على مرسوم مثير يسمح للوزراء بالتعاقد مع خبراء مقابل 5 ملايين شهريا

Image title


وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على مرسوم مثير يسمح بموجبه لوزرائه بالتعاقد مع خبراء تصل تعويضاتهم الشهرية إلى 5 ملايين سنتيم دون احتساب تعويضات النقل والبريمات.

ووفقا ما جاء في نص القرار فإن تعويضات هؤلاء الخبراء تتختلف حسب اختلاف مدة تجربتهم المهنية، إذ سيتقاضى الحاصلون على ماستر + 5 إلى 10 سنوات، مبلغ 30 ألف درهم، وما بين 10 سنوات و15 سنة سيحصلون على 35 ألف درهم فيما سيقاضى من لهم تجربة مهنية تتجاوز 25 سنة مبلغ 50 ألف درهم.

ويشمل هذا القرار الخبراء المغاربة وكذا الأجانب، مما أثار استغراب عدد كبير من النشطاء من جدوى هذه الأموال الطائلة، فيما عبر بعضهم عن امتعاضه نظرا لوجود كفاءات وطاقات قادرة على أداء هذه المهام على أكمل وجه وبأقل من التعويضات المشار إليها.

وفي هذا السياق كتبعمر الشرقاوي المتخصص في القانون الدستوري، “علاه بالسلامة اش غادي يصنعوا لينا هذ الخبراء فالادارة العمومية باش يشدوا اجرة وزير وعندنا الاف الطاقات والخبراء والمحترفين بالوظيفة العمومية. واش دبا حامل ماستر+ 5 سنوات تجربة مهنية يحص على 3 ملايين شهريا، وموظف بشهادة دكتوراة و10 سنوات تجربة يحصل على 10 الاف درهم. ياك اسي العثماني صاحب ماستر و10 سنوات تجربة يتخلص 3.5 ملايين مالنا فالسويد ولى الدانمارك”.

ثم أضاف، “المهم راكم حكومة تتزيد الشحمة فظهر المعلوف ولكن العيب ماشي على القرار اللي درتي اسي العثماني العيب على بنكيران اصلا اللي اسمح بالمصادقة على هذ المرسوم”، ثم قال في تدوينة على صفحته الإجتماعية، “دبا اسيدنا العثماني وزير عندو الحق يعين 5 ديال المستشارين هذا فالقانون هذا فالتقني هذا التواصل هذا فالشؤون البرلمانية بالاضافة الى رئيس ديوان، وعندو الحق بمرسوم يعين 8 ديال المكلفين بالدراسات ولو من القطاع الخاص باش يوجدوا ليه الدراسات والاستشارات، واعطينا للوزير بمرسوم يعين رؤساء المصالح والاقسام اللي بغا باش يطور الادارة ديالو، واعطينا للوزير الحق في اختيار المدراء المركزيون والمفتشون العامون والمستشارون العامون والمهندسون العامون والكتاب العامون بعد مباريات شكلية، واعطينا للوزير سلطة الالحاق بوزارته ماشاء من الكفاءات، واعطينا للوزير بمرسوم اعادة الانتشار باش يتهنا من الموظفين اللي مقلقينو…اوا وفوق هادشي نزيدوا للوزراء يديروا تعاقدات مع خبراء ب5 ديال المليون شهريا. واش ماشي حرام عليكم واش ما تتقاوش الله فهذ البلاد؟؟”

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة