العثورعلى أوراق ومستندات هامه فى شقةبدويه محمد الفنانه تحيه كاريوكا وعملهابالسياسه ومحاربة الاستعمار

  • الكاتب Khaled Hamden
  • تاريخ اﻹضافة 2017-03-05
  • مشاهدة 88

كتب / خالد حمدين

نحن نشاهد الافلام والمسلسات كل يوم وكل منا يتابع فنان او ممثل أو مطرب بعينه ويحب ان يعرف عنه كل شئ ولكن هناك اشياء تظل فى الخفاء حتى يعلن عنها بعد موت صاحبها وهناك ممثلين وفنانين عملوا فى خدمة الوطن وكانوا تابعين لجهاز المخابرات العامه المصريه لم يذكر التاريخ عنهم شئ ولكننا بدورنا يجب ان نلقى الضوء على النواحى الانسانيه والسياسيه على حياة فنانين عظماء لم ينصفهم الاعلام ولا التاريخ لمجرد مهنتهم او اختيارهم لعمل معين يحبونه او يحترفونه للقمة العيش سواء كان عليه اختلاف او اتفاف وها نحن الان نلقى الضوء على الفنانه تحيه كاريوكا أو ( بدوية محمد كريم الاسم الحقيقى ) لها.

تحيةكاريوكا  الفنانة «تحية» الإنسانة.. إنها تتعايش مع الشخصيات ولا تمثلها ولهذا يصدقها الناس أمام الكاميرا وبعيداً عنها.. لأنها فنانة لا تعرف المكياج.. مكياج الوجه والإحساس.. إنها نبع من العطاء المتجدد معينه لا ينضبImage title

فن تحية كاريوكا يتجاوز مجرد الإبداع الفنى، إنه تفاعل إنسانى فى أغلب المجالات السياسية والاجتماعية والوطنية.. قبل ثورة يوليو 1952 كانت تقف فى مواجهة الاستعمار وتهتف: يسقط المحتل

عندما قامت الثورة كانت لها بعض الآراء فى الممارسة السياسية ودخلت السجن السياسى لمدة 101 أيام بتهمة الانضمام إلى تنظيم يسارى اسمه (حدتو)، وهذه الكلمة اختصار لعنوان (حركة ديمقراطية للتحرير الوطنى) وداخل السجن لم تفقد المقاومة بل زادتها جدران السجن إصراراً وقادت المظاهرات من الزنزانة ورفعت شعار(ذهب فاروق وجاء فواريق) تقصد الضباط الأحرار

وبعد الإفراج عنها شاركت فى كل المناسبات الوطنية فلم تفقد أبداً إيمانها بالثورة رغم كل هذه الانتقادات التى وجهتها إليها وهكذا وقفت فى أول الصف فى كل الملحمات التى عاشها الوطن مثل أسبوع التسليح، حروب 56 و67 و73 وكانت تحية هى أول من يتطوع فى الهلال الأحمر وآخر من يغادر الموقع.. أثناء الحصار الإسرائيلى للفلسطينيين فى بيروت كانت تحيةأيضاً هى أول من يذهب إلى هناك لمؤازرة المناضلين الفلسطينيين

هذا التاريخ الوطنى الحافل لتحية كاريوكا لا ينافسه إلا تاريخها الفنى المرصع بعشرات من الأعمال الفنية العظيمة، فلقد قدمت المسرح السياسى الذى حمل اسمها من خلال فرقتها المسرحية وكان الفنان فايز حلاوة يكتب ويخرج ويشارك أيضاً بالتمثيل فى هذه المسرحيات التى تلعب بطولتها  وكان اسمها يكفى لكى يأتى الجمهور ويقطع التذكرة من أجل تحية وكثيرا ما اصطدمت تلك المسرحيات مع الرقابة

قدمت (تحية كاريوكا) للسينما 117 فيلماً روائياً بدأتها عام 1935 بفيلم (الدكتور فرحات) مع المخرج (توجو مزراحى) وقامت تحية كاريوكا فى هذا الفيلم بأداء تابلوهات راقصة.. تكررت أيضاً تلك التابلوهات فى أفلام (وراء الستار) لكمال سليم و(خلف الحبايب) لفؤاد الجزايرلى و(ليلى بنت الريف) لتوجو مزراحى.. فلقد كانت أغلب هذه الأفلام لا تخلو من رقصة أو أكثر.. وكانوا يستعينون بتحية كاريوكا الراقصة باعتبار أنها وقتها كانت تحمل صفة النجمة الصاعدة فى هذا المجال

تحية كاريوكا لا ترضى أبداً بالتكرار ولهذا سرعان ما تمردت على أن تظل تقدم نفس الصنف السينمائى، أرادت أن تخطو إلى ما هو أبعد، وأنشأت شركة للإنتاج أطلقت عليها اسم (أفلام الشباب) مع كل من المخرج حسين فوزى والفنان حسين صدقي وأنتجوا معاً فيلم (أحب الغلط) عام 1942 وفى هذا العام قدمت تحية كاريوكا للسينما أربعة أفلام روائية الثلاثة الباقية هى (الستات فى خطر)للمخرج إبراهيم عمارة و(أخيراً تزوجت) للمخرج جمال مدكور و(أحلام الشباب)للمخرج كمال سليم ويتأكد أن هذه الفنانة تجيد التمثيل بقدر إجادتها للرقص حيث لم تعد تكتفى فقط بالرقص فى هذه الأفلام ولكنها تؤكد اسمها بجدارة أيضاً فى دنيا الإبداع كممثلة، لها طلة مختلفة أمام الكاميرا

ثم تأتى مرحلة فارقة وفيلم لا ينسى وهو (لعبة الست) إخراج ولى الدين سامح،هذا الفلم الذى مازال يلاقى مشاهذه عاليه الى الان اثناء عرضه على شاشة التليفزيون و

تتذكر تحية كاريوكا أول مرة وقفت أمام (نجيب الريحانى) لم تنطق كلمة واحدة عندما دارت الكاميرا، وحتى يتم تخفيف الموقف ولا تشعر تحية بحرج، داعب (نجيب) مخرج الفيلم ولى الدين سامح وقال له: معلش إحنا لسه ما خدناش على بعض أجل التصوير.. وبالفعل أرجأ ولى الدين سامح تصوير الفيلم، وهكذا تقول كاريوكا: «أخذ نجيب الريحانى يحدثنى فى كل شىء إلا فيلم (لعبة الست)، كان حريصاً على أن ينسينى أننى سوف أقف أمام الكاميرا معه حتى أصبحنا صديقين، وبعد يومين أكمل المخرج التصوير وأكثر من مرة يهنئنى نجيب بصوت عال أمام الجميع حتى يشجعنى على الاستمرار فى الإجادة، وإذا حدث خطأ منى يعتذر هو مدعياً أن هذه هى غلطته وهكذايتعامل الكبار.

وتتذكر كاريوكا أن الريحانى رفض أن يحضر افتتاح الفيلم.. استشعر أن الفيلم لن يحقق نجاحاً مع الجمهور، وحضرت الافتتاح بمفردها وقابل الجمهور الفيلم أحسن استقبال وكان- ولايزال- هو أنجح أفلام نجيب الريحانى بعد (غزل البنات)، الذى توفى قبل أن يشاهده، ومن بعدها ظلوا أصدقاء.. وتقول تحيه كانت صداقتى لنجيب الريحانى هى أكبر مكافأة لى وأكثر حتى من نجاح الفيلمImage title

وكانت دائما تقول تحيه :أصل أنا عشرية قوى،

يأتى فيلم «لعبة الست» عام 1946 بنجاحه الضخم ليؤكد صدق هذه الفتاة السمراء صاحبة الحضور والتوهج والتى تقف مع العمالقة نجيب الريحانى ومارى منيب وعبدالفتاح القصرى، وبشارة واكيم وسليمان نجيب، والمشاهد التى تجمعها مع نجيب الريحانى فى لحظات تمردها هى من أهم المشاهد السينمائية التى تتضح فيها قدرات الممثل.. حيث إنها تقدم شخصية تتناقض فى مشاعرها الخارجية والداخلية فهى تحب نجيب الريحانى ولكن نداء الشهرة والفلوس يثير فى أعماقها هذه الحيرة التى برعت فى أدائها تحية كاريوكا ، وجاء محمد صبحى وأعاد تقديم (لعبة الست)على خشبة المسرح

شاركت كاريوكا فى بطولة أفلام كبار مطربى الأربعينيات، والبداية مع فريد الأطرش زميلها القديم فى صالة بديعة مصابنى، فيلم أحلام الشباب للمخرج كمال سليم عام 1942، مع محمد الكحلاوى عام 1944 فى فيلم طاقية الإخفاء، إخراج نيازى مصطفى، ليلة الجمعة عام 1945 مع المطرب إبراهيم حمودة، إخراج كمال سليم.. وتكررت التجربة مرة أخرى مع إبراهيم حمودة فى فيلم الصبر طيب فى نفس العام من إخراج حسين فوزى، ومن إنتاج شركةأفلام الشباب التى تشارك فى رأسمالها وتعاود أيضاً التجربة مع فريد الأطرش فى فيلم ما أقدرش للمخرج أحمد بدرخان، ومع محمد أمين نجف ويحيا الفن، وأيضاً المطرب محمد فوزى فى فيلم حب وجنون إخراج حلمى رفلة وإنتاج محمد فوزى، وكارم محمود ،عينى بترف عام 1950 وقبل ذلك بعام تشارك عبدالعزيز محمود منديل الحلو، والفيلمان لنفس المخرج عباس كامل.. كانت هذه الأفلام الغنائية الراقصة تلقى صدى طيباً عند الجمهور.. وبينما نجد أن سامية جمال على سبيل المثال تقدم أغلب أفلامها مع فريد الأطرش، تكتشف على المقابل أن تحية كاريوكا تشارك كل مطربى الأربعينيات تقريباً بطولة أفلامهم

وايضاالفلم الذى ذيع صيته وكان باكورة انتاجها السينمائى  هو فيلم شباب امرأة، 1956 للمخرج صلاح أبوسيف، والذى حصلت من خلال دورها فيه على جائزة الدولة.. ، فلقد ذابت تماماً الحدود الفاصلة بين الدور والشخصية التى تؤديها.. شفاعات بنت البلد، ليس فقط فى تاريخ تحية كاريوكا بل فى تاريخ السينما العربية.. إن هذه الشخصية التى أدتها تحية كاريوكا برغباتها المحمومة كان من الممكن أن تسقط فى الفجاجة والنمطية ولكن تحية قدمت هذا الدور بأستاذية، وبعدها نكتشف أن أكثر من فنانة تحاول أداء هذه الشخصية ولكنهن يسقطن وهن يحاولن تقليد تحية كاريوكا، لقد صار دور شفاعات هو بنت البلدالذى جسدته هى، إلا أن الزمن لا يجود علينا بفنانها مثلها

، ولهذا يتذكر الناس شباب امرأة حتى الآن، وحين شاركت بالفلم فى مهرجان (كان) السينمائى يومها ارتدت الجلباب البلدى مع نجوم العالم الذين حضروا للمهرجان

ونفت تحية ما تردد وقتها بأنها رفعت الحذاء فى وجه ريتا هيوارث المعروفة باتجاهاتها الصهيونية، قالت هذا لم يحدث إنها مجرد شائعات، نعم أنا ضد الكيان الصهيونى، ولكنى لم أرفع حذائى ضد ريتا هيوارث، ولا تنس أننى أمثل بلدى فكيف أفعل ذلك

ويتجدد لقاؤها عام 1957 مع صلاح أبوسيف فى «الفتوة» ثم يسند لها المخرج حسن رضا فيلم «المعلمة» وقبل ذلك بعام تلعب دور «سمارة» فى الفيلم السينمائى الذى أخرجه حسن الصيفى وهو عن المسلسل الإذاعى الشهير الذى لعبت بطولته سميحة أيوب وجميعها تنويعات لدور بنت البلدImage title

تتعايش تحية كاريوكا مع الزمن ولا تناصبه العداء ولهذا يتواصل عطاؤها.. إنها تقدم دور امرأة ناضجة تتجاوز مرحلة الشباب فى فيلم إحنا التلامذة للمخرج عاطف سالم عام 59 وهذا الفيلم مأخوذ عن وقائع حقيقية.. وتواصل مشوارها مع عاطف سالم أيضاً فى ذروة سينمائية أخرى لها وهو فيلم أم العروسة وتأخذ عن هذا الدور جائزة الدولة للمرة الثانية.. إنها تقدم فى الفيلم دور أم لسميرة أحمد، وعادة السينما عندنا تقدم الأم فى دور هامشى ولكن فى هذا الفيلم الذى أخرجه عاطف سالم عام 1963 نجد أمامنا دوراً متكاملاً فى بنائه وأماً قوية الشخصية لها موقف، فهى عنوان الفيلم أم العروسة، وقد أعطت تحية الكثير لهذا الدور.. منحت  بأدائها صدقاً وخصوصية لدور الأم لم تشاهده السينما قبلها.. قالت إن عماد حمدى كان متردداً فى قبول دور أبوالعروسة بسبب أن سميرة أحمد تلعب دور ابنته وكان قبلها بسنوات قلائل يلعب دور حبيبها فى الخرساء، ولكنها قالت له ولكن من الممكن أن تنجب (سميرة) ، وقدم عماد فى أم العروسة واحدا من أروع أدواره ،وفى فيلم الطريق للمخرج حسام الدين مصطفى تؤدى تحية كاريوكا دور بسيمة عمران.. المشاهد قليلة جداً لأن البطولة فى الفيلم لشادية وسعاد حسنى ورشدى أباظة ولكن المخرج رشح الفنانة الكبيرة التى لم تتردد فى الوقوف مع هذا الفيلم لكى يرى النور، وتظل تحية كاريوكا بهذه اللقطات القليلة عالقة بأذهان الناس.. كان رشدى قبلها ببضع سنوات زوجاً لتحية ولكنها وافقت ببساطة أن تلعب دور أمه ,وتأتى السبعينيات زاخرة بالسينما السياسية وتشارك تحية كاريوكا فى زائر الفجر للمخرج ممدوح شكرى والكرنك للمخرج على بدرخان – أدوارا قصيرة لكنها لا تتوقف عن العطاء ويأتى دورها المميز مع المخرج صلاح أبوسيف فى السقا مات.. وفى عام 73، وافقت على أن تؤدى دور نعيمة ألماظية الراقصة التى فقدت لياقتها ولكنها لا تستسلم، وفى الثمانينيات تقدم تحية كاريوكا فقط سبعة أفلام روائية أهمها للحب قصة أخيرة للمخرج رأفت الميهى وآه يا بلد آه للمخرج حسين كمال، وفى عام 1990 تلتقى مع يوسف شاهين مجدداً فى إسكندرية كمان وكمان، وتستمر تحية كاريوكا فى العطاء والتواجد بمثابة الجندى الحارس على صدق إيقاع الحياة السينمائية.. يسند لها يسرى نصر الله دوراً هاماً فى أول أفلامه الروائية مرسيدس عام 1993 وتتواجد من أجل لقمة العيش فى أفلام مثل سوق النساء ويا تحب يا تقب

المحطة الأولى فى مشوار تحية كاريوكا فى هذه المدينة الجميلة الهادئة الإسماعيلية.. اسمها الأصلى بدوية محمد كريم لكنها لم تكن تحب أن يناديها أحد بهذا الاسم إلى درجة أنها فى حوار مكتوب من خلال استمارة كتبها المخرج الكبير محمد كريم سألها عن اسمها الحقيقى فقالت أيضاً تحية

الإسماعيلية ولددت بها وعشات فيها 12 عاماً، والرئيس أنور السادات أثناء مرحلة كفاحه كان يختبئ عندهم فى المزرعةوإن الرئيس السادات هو الذى ذكرها بتلك الواقعة.. نزحت للقاهرة بعد ذلك بسبب مشكلات مع أخيها الكبير الذى عذبها وحلق شعر رأسها.. قصدت بيت السيدة سعاد محاسن وهى صديقة لأخ آخر لها ولكنها لم تجدها فى القاهرة وسافرت الإسكندرية حيث كانت مدام سعاد محاسن تغنى هناك وطلبت منها أن تعمل معها فى المسرح كانت تمسك حربة وتقف على المسرح ولا تنطق بكلمة واحدة

 وكان يشارك فى هذه المسرحية الفنان بشارة واكيم، وقالت تحية إنه هو الذى اقترح على مدام محاسن أن تمسك بالحربة. ورضيت وتعايشت فى صباها المبكر مع عملها- كاكومبارس- فى المسرح ولكن بعد أربعة أشهر سافرت السيدة محاسن إلى سوريا بعد أن زال سوء التفاهم مع زوجها ولكنها قبل أن تسافر لم تشأ أن تتركنى بدون أن تصنع جذور الود بينى وبين أهم سيدة عرفتها فى حياتى، بديعة مصابنى ،تقول: تعلمت من بديعة مصابنى أن الإنسان يقاوم السقوط برغم أن بديعة كانت قد أنتجت فيلماً وسقط جاءوا للحجز عليها وكادت أن تنتحر لكنها صمدت ووقفت على قدميها بعد أن أنقذتها ووجدت أمامى السيدة بديعة مصابنى تقف شامخة مرة أخرى ورفضت أن أقيم بالقاهرة بمفردى وأصرت على أن تأتى أمى لتقيم معى ، تحية كاريوكا ظلت تمارس الحياة السياسية حتى سنواتها الأخيرة فلقد تزعمت اعتصام الفنانين وكانت هى الفنانة الوحيدة التى أضربت عن الطعام عام 1988 ولم يوقف إضرابها سوى تدخل الرئيس الأسبق حسنى مبارك الذى اتصل بها فى نقابة السينمائيين مقر اعتصام الفنانين وداعبها قائلاً: (عايزة يقولوا يا ست (تحية) إنك عشت تأكلين فى عهد فاروق وعبد الناصر والسادات وبعدين تموتى جعانة فى عهد مبارك) وانفض الاعتصام وتقابل الفنانون وعلى رأسهم تحية بعدها مع مبارك فى لقاء ودى داعب فيه كثيراً تحية كاريوكا.قرر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إهداء دورته السادسة التى تفتتح يوم 16 مارس إلى تحية كاريوكا، وكانت أول راقصة تحظى بتلك المكانة الاستثنائية فى القرن العشرين، الكل كان يرى فيها الجدعنة والشهامة والمروءة، فى زمن عزت فيه هذه القيم، فصارت هى المستحيل الرابع بعد الغول والعنقاء والخل الوفى ، سنجدها حاضرة فى كل مناحى الحياة ولها قصصاً تروى مع الجميع وفى كل العهود منذ الملك فاروق وحتى حسنى مبارك مرورا بعبدالناصر والسادات، ناهيك عن حكايتها مع جميع الفنانين: أم كلثوم وعبدالوهاب وشادية وعبدالحليم ورشدى أباظة، وحتى الكومبارس، كانت أول من يدافع عن حقوقهم، وتحرص على أن تشاركهم إفطارهم وغذاءهم فى الاستديو، وتطمئن أنهم قد أحضروا لأبنائهم ملابس العيد،وكأنها وزارة شؤون اجتماعية متنقلة ،تتعامل بكل الأسلحة حتى تحقق هدفها ولكنها أبدا لا تأتى على ضعيف، ورغم ذلك فإن المفارقة هى أن عطاء تحية الاجتماعى واكبه حضور فنى استثنائى، فقد حظيت بالمركز الأول كأفضل فنانة عربية،

احتلت المكانة الأولى فى مهرجان (دبى) فى استفتاء أفضل مائة فيلم عربى الذى عُقد فى نهاية 2013، حيث اختار لها المشاركون من سينمائيين ونقاد، ستة أفلام احتلت مكانة الأفضل عربيا، وهى شباب امرأة والفتوة والسقا مات ومرسيدس وخلى بالك من زوزو والكرنك فسبقت بهذا الرقم الجميع ،إنها تركيبة إنسانية وفنية خاصة جدا، تحية كاريوكا فى بساطة قد أخذت من النهر عذوبته والبحر عنفوانه والمحيط لا نهائيته، تحب بعنف وتواجه بعنف وتمنح بسخاء كانت هذه نبذه قصيرة عن حياة الفنانه والممثله والراقصه تحيه كاريوكا .


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة