العلماء المعاصرين لابن تيمية يفتون بظلاله ..

العلماء المعاصرين لابن تيمية يفتون بظلاله ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابن تيمية... يعده البعض من السلفيين والمتعصبين والوهابية والتكفيريين السابقين والمعاصرين بانه فقيه إسلامي كبير يملأ الدنيا ويشغل الناس وهو الإمام الأول لهذه الحركات ، وهناك فئات من المسلمين وبالخصوص المغرر بهم والذين لم يصل اليهم دليل الاسلام الحقيقي واراء العلماء الاصلاء في هذا الشأن يعتبرونه أهم إمام في الإسلام ويسمونه شيخ الإسلام وهو لقب لم يحظ به أحد في التاريخ قبله ولا بعده.
ما يسمى بشيخ الإسلام ابن تيمية ترك تراثاً كبيراً كان متفرقاً في الكتب الصفراء حتى قامت السعودية ومؤسساتها الدينية الرسمية بنشر فكره وكتبه وبإمكانك أن تجد فيها هذه الفتاوى.
هذه سلسلة فتاوى لا يحق لدولة محترمة أن تأذن بروايتها على لسان عاقل ويتعين محاكمة من يفتي بذلك وزجه في السجون لدرء شره عن الناس وبالمناسبة فهذا ما فعله الوعي الإسلامي بابن تيمية أيام الناصر بن قلاوون 726 هجرية وهذا ما اقترحه الفقهاء الكبار المعاصرون لابن تيمية كابن حجر الهيتمي المكي صاحب كتاب الصواعق المحرقة وأبي الحسن السبكي وولده التاج والشيخ الإمام العز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية الذين عاصروه.
ومع أن المؤسف أن الروايات التي أشارت إلى فتاوى العلماء في سجنه لم تتحدث عن هذه الفتاوى التكفيرية وإنما تناولت فتوى تحريم زيارة قبر الرسول وفتوى إيقاع طلاق الثلاث بواحدة، ولكن فيما يبدو ان الأسباب الحقيقية لسجنه لم يذكرها من ترجم لحياته وعلى كل حال وبغض النظر عن تاريخ الرجل، الذي أظهر ثباتاً عجيباً على مواقفه الفقهية فإن هذه الفتاوى تطبع اليوم وتوزع لوجه الله، وتدرس بالتالي في حلقات مختلفة على أنها الفقه الذي يكرهه حكام المسلمين ويكفي هذا حتى تصبح محل ثقة وتقدير من التيار المظلوم في العالم الإسلامي.
سجن بدمشق لمدة عامين وثلاثة أشهر ونصف تقريباً من يوم الإثنين 6/8/726هـ إلى ليلة الإثنين 20/11/728هـ، حيث أخرجت جنازته من سجن القلعة إلى قبرهِ .
وكانت بسبب مسألة إنكارهِ شد الرحل لزيارة النبي عليهِ الصلاة والسلام وإعتبارهِ أن هذا السفر هو سفر معصية لا تُقصر فيه الصلاة .
https://www.youtube.com/watch?v=8I_ty9RdTDU

صفاء النجار

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة