شارك هذا الموضوع

الفلسفة والفيزياء .. كلمة موجزة

بسم الله الرحمن الرحيم

الفلسفة والفيزياء .. كلمة موجزة

Image title


      ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ، ﻧﺤﻤﺪﻩ ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻪ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻩ ، ﻭﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ، ﻭﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺕ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ، ﻣﻦ ﻳﻬﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻣﻀﻞ ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻳﻀﻠﻞ ﻓﻼ ﻫﺎﺩﻱ ﻟﻪ ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ .

ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :

      تشتق الفلسفة والفيزياء أصولهما من العصور القديمة ، حين بدأ الإنسان يميز نفسه عن أسلافه البدائيين مكتسبا خصائص عقلية وعاطفية جديدة ، صارت فيما بعد علاماته المميزة ، أهمها حب الاستطلاع العقلى الذى أثمر الفلسفة ، وحب الاستطلاع العملى الذى انتهى إلى العلم .


     يقول جيمس جينس : أن الإنسان البدائى الذى أصبح فى عالم لا يفهمه ، أن راحته ورخاءه بل حتى حياته معرضة للخطر بسبب رغبته فى فهم الطبيعة فهى بمظاهرها المختلفة قد تيسر عليه حياته .. لكنها يمكن أن تنقلب ضده .


     ألا يحدث أن تتبدل أشعة الشمس الواهبة للحياة والغيث اللطيف بالرعود والأعاصير ؟
أوحى له هذا بمشاعر من الرغبة والخوف كتلك التى يحسها تجاه الحيوانات الضارية والأعداء من البشر الذين يهددون حياته ، ودفعه هذا إلى أن يطبق أهواءه على الأشياء الجامدة المحيطة يه ، فملأ دنياه بأرواح وعفاريت وآلهة كبيرة وصغيرة وعبدها " لدرجة أن الطبيعة بأكملها كانت مجموعة من الشخصيات الحية " كما قال أندرو لانج .


     ومثل هذه التخيلات لم تقتصر على سكان الكهوف والهمج بل حتى طاليس الفلكى والمهندس والفيلسوف آمن بأن " كل الأشياء عامرة بالآلهة " .


     وخلع الإنسان البدائى على هذه الشخصيات صفات وخصائص على درجة من التحديد تماثل ما يصف به أصدقاءه وأعداءه الحقيقيين ، وفى تصرفه هذا لم يكن مخطئا كلية ، فقد أوجدها اعتياد الإنسان على تكرار الأحداث ، حتى الحيوانات تفعل نفس الشئ ، فهى تتحاشى المكان الذى عانت فيه تجربة مؤلمة ، ظنا منها أن ما يؤلم مرة يجوز أن يؤلم ثانية ، وتعود إلى المكان الذى وجدت فيه طعاما على اعتبار أنه موضع يرجى وجود الغذاء فيه .


     فما هو كان مجرد أفكار مترابطة فى مخ الحيوان تُرجم إلى قوانين طبيعية فى عقل الإنسان المفكر وأدى هذا إلى اكتشاف مبدأ تماثل الطبيعة ، فما حدث مرة سوف يحدث ثانية إذا تكررت الظروف .


     وحوادث الطبيعة لا تقع اعتباطا بل وفقا لنسق لا يتغير ، وبمجرد التوصل إلى هذا الاكتشاف أصبحت العلوم الطبيعية ممكنة .

     فهدفها الأول هو الكشف عن نسق الأحداث على قدر ما يحكم وقائع العالم غير الحى .


...... أسعد الله أوقاتكم أصدقائى وأحبابى .....

...... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .........

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري