المرجع الصرخي : أئمة الدواعش فسادهم مخالف لمنهج الخلفاء وأهل البيت

قراءة التاريخ بصورة واقعية وفقا للحقائق الموجودة مع الأخذ بنظر الاعتبار الظروف المحيطة بالحادثة يجعلنا أمام مواقف صائبة أو اقرب للصواب في تقييم الحوادث التاريخية وفي نفس الوقت يقرب الفرقاء حيث إن الكثير من الاختلافات الحالية هي نتيجة القراءات الخاطئة للتاريخ نتيجة التأثر بالمذهب أو الطائفة أو القومية وغيرها من التقسيمات.

وفي المحاضرة (22) من بحث (وقفات مع .. توحيد التيمية الجسمي الأسطوري) يبين لنا المرجع المحقق الصرخي الحسني قراءة أخرى للأحداث التاريخية وللرموز تتميز بأنها قراءة جديدة وموزونة وعلمية وبعيدة عن التمذهب والتعنصر حيث يبين لنا إن الكثير من الرموز السياسية أو غيرها ممن تعودنا على تقديسها جراء التعصب فإن هذه الرموز لا تستحق هذا التقديس أو أنها على الأقل تمتلك مثالب كبيرة بالاستحواذ على أموال الناس أو قتلهم واستباحة دمائهم أو تسليط الأهل والأقارب على الآخرين وكل ذلك من أجل الكرسي والسلطة وهو مخالف لسيرة الخلفاء (رضي الله عنهم) وسيرة أهل بيت النبوة (عليهم السلام)حيث يقول المرجع الصرخي ((أئمة الدواعش فسادهم مخالف لمنهج الخلفاء وأهل البيت!!!

وقَفَات مع.. تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطُوري..أسطورة (11): الله شَابٌّ أَمْرَد جَعْدٌ قَطَطٌ..صحَّحه تيمية!!!..أسطورة (2): تجسيم وتقليد وجهل وتشويش..أسطورة (35): الفتنة.. رأس الكفر.. قرن الشيطان!!!: الكلام في جهات: الجهة الأولى..الجهة الثانية..الجهة السابعة: الجَهمي والمجسّم هل يتّفقان؟!!..الأمر الثالث: سنطلع هنا على بعض ما يتعلّق بالملك الناصر السلطان الفاتح صلاح الدين الأيوبي، والكلام في موارد: المورد1: ابن الأثير: الكامل في التاريخ9: 343: [ثُمَّ دَخَلَتْ سَنَةُ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِمِائَةٍ (564هـ)]:.. [ذِكْرُ مُلْكِ صَلَاحِ الدِّينِ مِصْرَ]: قال (ابن الأثير): {لَمَّا تُوُفِّيَ أَسَدُ الدِّينِ شِيرِكُوهْ كَانَ مَعَهُ صَلَاحُ الدِّينِ يُوسُفُ ابْنُ أَخِيهِ أَيُّوبَ بْنِ شَاذِي قَدْ سَارَ مَعَهُ عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ لِلْمَسِيرِ، أـ (قال ابن الأثير)..ب- (ثم قال): وَأَمَّا كَيْفِيَّةُ وِلَايَتِهِ، فَإِنَّ جَمَاعَةً مِنَ الْأُمَرَاءِ النُّورِيَّةِ الَّذِينَ كَانُوا بِمِصْرَ طَلَبُوا التَّقَدُّمَ عَلَى الْعَسَاكِرِ، وَوِلَايَةِ الْوِزَارَةِ الْعَاضِدِيَّةِ بَعْدَهُ... فَأَرْسَلَ الْعَاضِدُ إِلَى صَلَاحِ الدِّينِ، فَأَحْضَرَهُ عِنْدَهُ، وَخَلَعَ عَلَيْهِ، وَوَلَّاهُ الْوِزَارَةَ بَعْدَ عَمِّه (أسد الدين)ِ، فَلَمَّا خَلَعَ عَلَيْهِ لَقَبَ الْمَلِكِ النَّاصِرِ، لَمْ يُطِعْهُ أَحَدٌ مِنْ أُولَئِكَ الْأُمَرَاءِ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْأَمْرَ لِأَنْفُسِهِمْ، وَلَا خَدَمُوهُ، وَكَانَ الْفَقِيهُ عِيسَى الْهَكَّارِيُّ مَعَهُ، فَسَعَى... وَكُلُّهُمْ أَطَاعَ غَيْرَ عَيْنِ الدَّوْلَةِ الْيَارُوقِيِّ، عَادَ إِلَى نُورِ الدِّينِ بِالشَّامِ وَمَعَهُ غَيْرُهُ مِنَ الْأُمَرَاءِ، وَثَبَتَ قَدَمُ صَلَاحِ الدِّينِ، وَمَعَ هَذَا فَهُوَ نَائِبٌ عَنْ نُورِ الدِّينِ، وَاسْتَمَالَ صَلَاحُ الدِّينِ قُلُوبَ النَّاسِ، وَبَذَلَ الْأَمْوَالَ، فَمَالُوا إِلَيْهِ، وَأَحَبُّوهُ، وَضَعُفَ أَمْرُ الْعَاضِدِ، ثُمَّ أَرْسَلَ صَلَاحُ الدِّينِ يَطْلُبُ مِنْ نُورِ الدِّينِ (زنكي) أَنْ يُرْسِلَ إِلَيْهِ إِخْوَتَهُ وَأَهْلَهُ، فَأَرْسَلَهُمْ إِلَيْهِ، وَأَخَذَ (صلاح الدين) إِقْطَاعَاتِ الْأُمَرَاءِ الْمِصْرِيِّينَ، فَأَعْطَاهَا أَهْلَهُ وَالْأُمَرَاءِ الَّذِينَ مَعَهُ، وَزَادَهُمْ، فَازْدَادُوا لَهُ حُبًّا وَطَاعَةً..المورد2..المورد3...)).

وعليه يجب أن ننظر للأمور بواقعية وأن يكون تقيمنا للرجال على أساس كونهم مع الحق والإنسانية والعدالة الاجتماعية وليس لأجل التعصب المذهبي والقومي والديني .

http://cutt.us/K3dz

بقلم ايمن الهلالي

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة