المرجع الصرخي .. ابن الأثير يخالف منهج التيمية في ذكر الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز!!

المرجع الصرخي .. ابن الأثير يخالف منهج التيمية في ذكر الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز!!
الآدمي عندما يوافق فعله فعل وأوامرالله يكون محمودا" أما إذا خالف فإنه يكون مذموماً ولا يسمى آدميا"فالآدمي يحمل رسالة فالسماوات والأرض والجبال لم يستطعن أن يحملن الأمانة ولكن حملها الإنسان ،من الإنسان ؟؟يوجد محمود وآخر مذموم إنسان (جهول )أي كثير الجهل صيغة مبالغة ..فذلك الجاهل فعلموه.. وإنسان غير جهول فذلك العالم فاتبعوه ،فهذا(علوم وليس بجهول) حمل الأمانة واستطاع أن يتمسك بالنص والأوامر الشرعية لايرتبها حسب مقاييسه وحسب أهواءه فالتيمية مصداق (للجهول )عندهم تمسك بأن الخلفاء اثني عشر منهم الوليد بن مروان ويزيد بن معاوية ويكانه لا أحد يخالفهم لكن يذكر أهل السير وعلماء الإسلام أن ابن الأثير لم يذكر خلفاء التيمية بأنهم أولى بالعدول وبحسن السيرة لكن فقط ذكر الخلفاء الأربعة وعمر بن عبد العزيز ونور الدين الزنكي فأين اجماعكم ومبتنياكم نعم إنها عقدة وليست عقيدة أنها التدحرج نحو الأسفل لاحول ولاقوة إلا بالله لكن يوجد عالم (يوجد علوم)أي كثير العلم وضح ذلك الأمر بشكل جلي وأشار إلى التفات في المقام والحال إلا وهو السيد الصرخي حيث بين وفصل وأعطى تساؤلات منها:
تسائل المرجع الديني السيد الصرخي الحسني فيما إذا كان يقبل التيمية بما قاله ابن الأثير في مخالفة صريحة لمنهجهم بتسمية الاثني عشر خليفة الذين يعدهم أئمة التيمية ويشملون فيها معاوية وبنيه وبني مروان
بينما ابن الأثير خص الخلفاء الراشدين و عمر بن عبد العزيز رض بالعدالة وحسن السيرة وبها وصف الملك العادل نور الدين الزنكي وبالتالي يكون قد خالف التيمية بذلك !!
حيث قال ابن الأثير في وصف نور الدين الزنكي : وَقَدْ طَالَعْتُ سِيَرَ الْمُلُوكِ الْمُتَقَدِّمِينَ، فَلَمْ أَرَ فِيهَا بَعْدَ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَحْسَنَ مِنْ سِيرَتِهِ، وَلَا أَكْثَرَ تَحَرِّيًا مِنْهُ لِلْعَدْلِ.
وقال السيد الصرخي لافتاً :
التفت جيدًا: هذا الكلام كيف يوافق عليه التيميّة؟ أو هل يوافقون عليه؟ إذن أين أئمّة التيميّة الآخرون وعددهم اثنا عشر يا ابن الأثير؟ إذن ابن الأثير ليس على النهج التيمي؛ لأنّه ذكر الخلفاء الراشدين وعمر بن عبد العزيز "رض"
كما أشار المرجع الصرخي إلى سبب ذكره جانب من سيرة الملك العادل نور الدين الزنكي وما يتميز به من تدين وعدل وأخلاق بحسب ما نقله ابن الأثير لمعرفة مستوى المخالفة والمعصية المترتبة على منهج وسيرة صلاح الدين في خذلانه وغدره وخيانته للإتفاق مع نور الدين الزنكي !!
وقال المرجع الصرخي : ذَكَرْتُ ذلك كي يكونَ تقييمُنا لمواقف صلاح الدين عن دراية ومعرفة وعلم، فلمّا نعرف الزنكي وأدبَه وأخلاقياتِه وتديّنَه وعدلَه (وكما ذكرها ابن الأثير) فإنّنا نعرف حجم الخطأ والذنب والمعصية المترتّبة على مخالفة مثل هذا الحاكم وشقّ العصا عليه والوقوف بوجهه مشروعِه المقدّس في تحرير البلدان الإسلاميّة ومقدّساتِها، بل المخالفة أعظم وأخطر في إيقاف ذلك المشروع باقتطاع البلدان من دولته والاختصاص بها والتخلي عن الجهاد والغزو وتحرير البلدان، وهذا ما فعله صلاح الدين مع الزنكي وكما مرّ علينا من تخلي صلاح الدين عن التحرير المقدّس والغدر بالزنكي وخذلانه وتعجيزه عن فتح وتحرير البلدان مما اضطر الزنكي للتحرك لمصر أولا وتحريرها من صلاح الدين للاستفادة من رجالها وأموالها في تحرير بلاد الإسلام ومقدساتهم وإنسانهم، فها هو الزنكي يخرج لغزو مصر وتحريرها من صلاح الدين والأيوبيين، لكن وافاه الأجل قبل إدراك ذلك .
جاء ذلك في المحاضرة 23 من بحث (وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ) والتي ألقاها مساء السبت - 5 جمادي الآخرة 1438 هــ الموافق 4- 3 - 2017 مــ
https://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?
مقتبس من محاضرة 22
https://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة