المرجع الصرخي يعيد كتابة التأريخ ...بالتحليل الموضوعي والقراءة الصحيحة للأحداث

المرجع الصرخي يعيد كتابة التأريخ ...بالتحليل الموضوعي والقراءة الصحيحة للأحداث

بقلم: ضياء الحداد

يدور جدل كبير حول البحوث التي تتناول مرحلة تأريخية معينة بالتوثيق والتحليل والقراءة ومدى مشروعية تجاوز المؤلف أو الباحث دوره التوثيقي الأكاديمي في رصد أبعاد وسمات مرحلة ما إلى محاولة قراءة تلك الأحداث وإسقاطها تالياً على الواقع الراهن الذي قد يتشابه مع تلك المرحلة في بعض الملامح والأحداث والوسائل المتبعة في حل الأزمات.

والمرجع الحسني الصرخي في بحثه (وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري) يحاول قراءة التأريخ، انطلاقاً من مفهومين، هما: قراءة التأريخ قراءة موضوعية تحليلية معمقة، ومن ثم الوعي بهذا التأريخ ومحاولة إسقاط فهمه وتوظيفه لقراءة الحاضر بغية تغييره مع القيام بمحاولة استشراف المستقبل.

وتشكل المحاضرات الأخيرة من البحث صورة واحدة تكمل جهود الباحث واهتمامه بالدولة الأيوبية توثيقاً وعرضاً وتحليلاً، مع التركيز على شخصية القائد صلاح الدين الأيوبي وحملاته العسكرية وغزواته لبلاد المسلمين ومحاولة فرض هيمنته عليها مقابل قتل مئات الآلاف من المسلمين وتهديم البلاد ونهب الممتلكات وتخريب المكتبات وتهديم الآثار كما فعل دواعش العصر بأثار نينوى...

وكذلك تناول المرجع السيد الصرخي بالنقد والتحليل ، صراعات البيت الأيوبي بعد وفاة صلاح الدين، بين أبناء صلاح الدين وإخوته، وبالذات صراع الملك العادل شقيق صلاح الدين مع أبناء إخوته وأثر ذلك على مصر وبلاد الشام والعراق وتركيا، وعلاقة الدولة الأيوبية ببعض الدويلات الواقعة على تخومها كالزنكيين والسلجوقيين والخوارزميين وإمارة حلب وغيرها، فضلاً عن علاقتها بالخليفة العباسي في بغداد. وما تلا ذلك من حسم الملك العادل للصراع وتوريثه الحكم لابنه الملك الكامل، ومن ثم تمكن الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل من توحيد البيت الأيوبي، الذي ما لبث أن تشرذم ليحل المماليك محله في كل من الشام ومصر، شارحاً أسباب سقوط دولتهم وزوالها.

ومركزاً على جرائم أئمة الدواعش في تلك الحقبة الزمنية ، والتي كانت مرجعاً يستند عليه دواعش اليوم في تكوين دولتهم الزائلة دولة خلافة التكفير والإرهاب والاجرام ....

ولمن يطلع على بحوث المرجع السيد الحسني التي تناول فيها الحقبة الأيوبية معتمداً على مصدر أساسي وهو كتاب الكامل في التاريخ لأبن الأثير ، يجد الحيادية والاعتدال في النقل والتحليل الموضوعي ، والعمق والشمولية في تصور ما وراء الأحداث والدوافع الحقيقية لكل القرارات المصيرية التي أتخذت والمواقف والصراعات والحروب والتي سجلها التأريخ في تلك الحقبة الزمنية التي سبقت سقوط الخلافة العباسية على يد هولاكو .

ولمتابعة بحث (وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري) لسماحة المرجع السيد الحسني الصرخي تابعوا البث على المواقع التالية :

البث الصوتي

mixlr.com/alhasany

--------------------------

البث الفيديوي

https://www.youtube.com/2alhasany

--------------------------

البث الفيديوي فيس بوك

www.facebook.com/alsrkhy.alhasany

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة