النوم و الأحلام و ضغط الدم

  • الكاتب Victor amer
  • تاريخ اﻹضافة 2017-01-01
  • مشاهدة 15

تأثير النوم على ضغط الدم 

النوم يؤدى إلى انخفاض فى ضغط الدم و يصل أقصى إنخفاض لضغط الدم بعد ساعتين من النوم , و اثناء النوم العميق غير المضطرب قد ينخفض ضغط الدم من 120/80 إلى 100/70 و بحلول النهار يبدأ ضغط الدم فى الأرتفاع تدريجياً كما إن حدوث أى مؤثر مزعج للنوم العميق يؤدى إلى عودة الضغط إلى ما كان عليه .

تأثير الأحلام 

من المثير للأهتمام حقاً أن الأحلام التى تحتوى على مجهود عضلى تؤدى إلى إرتفاع ضغط الدم بنفس الدرجة التى تحدث كما لو كان المريض مستيقظاً و يقوم بهذا المجهود العضلى .

فلو أن الشخص يحلم بأنه يصعد الهرم الأكبر مثلاً فإن ضغطه يرتفع بنفس الدرجة كما لو كان هذا الشخص مستيقظاً و يصعد الهرم فعلاً .

و بالرغم من إنه اثناء النوم العميق يصل الضغط الى 100/70 إلا أنه أثناء الأحلام التى بها مجهود عضلى يحلم به الحالم فإن الضغط قد يصل إلى 200/100 و قد قيل سالفاً أن الحلم يتم فى جزء من الثانية بمعنى أن الحدث الذى يحتاج فى الحقيقة إلى نصف ساعة , قد يضغط فى الحلم إلى نصف ثانية و قد أثبت العلماء خطأ هذه النظرية .

فالحلم الذى يحتوى على مجهود عضلى شديد او قلق نفسى لمدة معينة يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم خلال هذه المدة , و قد عرفت اهمية هذه الملاحظة فى مرضى هبوط القلب , إذ ان أى رؤيا أو كابوس مزعج قد يرفع الضغط إلى درجات خطية , و بذلك فإن النوم الطبيعى العميق دون احلام مزعجة يقلل من ارتفاع الضغط إلى حدود خطيرة .

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة