النيابة تطالب بالاعدام لقائد حراك الريف ومن معه !!!

Image title


على نحو مفاجئ حتى بالنسبة لأعضـــاء هيئة الدفاع،أعلن قاضي التحقيق المكلف بالنظر في قضية الزفزافي و من معه، انتهــاء التحقيق التفصيلي في قضية معتقلي الريف،الذي سبق ورفعت جلسة التحقيق معه لمواجهته بالأدلة وأشرطة الفيديو،غير أن هذه الجلسة يبدو أنه تم الاستعاضة عنهــا، وتقرر انهــاء التحقيقات بالسرعة القصوى، وفي جلستين فقط.

الصادم في هذه القضية هو طلب الوكيل العام “حسن مطار” اعمال الفصــل 201 و 202 من قانون العقوبات والذي ينص الأول على عقوبة الإعدام والثاني على عقوبة المؤبد مدى الحياة وكلامهــا يتعلق بالمس بالأمن الداخلي لدولة.

النقيب محمد زيان عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف قال في تصريحات صحفية أنقاضي التحقيق فاجأ الجميع بإعلانه انتهاء التحقيق التفصيلي مع كافة المعتقلين بما فيهم الزفزافي، مشيرا إلى أن قرار الإحالة سيصدر قريبا من طرف قاضي التحقيق، وأن النيابة العامة ستحدد جلسة للحكم بعد توصلها بقرار الإحالة.

وأوضح محمد زيان، أن الوكيل العام للملك الحسن مطار، تقدم بملتمس من 200 صفحة، يتضمن إعمال مجموعة من الفصول بقانون المسطرة الجنائية المغربية، في حق معتقلي حراك الريف.

وأضاف زيان اليوم الجمعة لموقع  “اليوم 24″، أن النيابة العامة ضمنت ملتمسها في مواجهة ناصر الزفزافي قائد حراك الريف وبعض القادة كمحمد جلول وآخرون، بالفصلين 201 و202، اللذان يتضمنان أقصى العقوبات الممكنة في قانون المسطرة الجنائية، إذ يقول الأول بالإعدام، بينما يتضمن الثاني السجن المؤبد.

وعلق زيان على الأمر بأن النيابة العامة ضمنت الفصلين في الملتمس، كي تحاصر الزفزافي وباقي المعتقلين، إذا أفلتوا من الإعدام، فإن السجن المؤبد ينتظرهم.

يشار الى أنالمادة 201 من قانون العقوباتتنص على ما يلي:

يؤاخد بجناية المس بسلامة الدولة الداخلية،ويعاقب بالإعدام، من ارتكب اعتداء الغرض منه إثارة حرب أهلية بتسليح فريق من السكان أو دفعهم الى التسلح ضد فريق آخر و إما بإحداث التخريب والتقتيل و النهب في دوار أو منطقة أو أكثر.

و يعاقب بالسجن من 5 الى 20 من دبّر مؤامرة لهذا الغرض إذا تبعهــا ارتكاب عمل أو الشروع فيه لإعداد تنفيذهــا.

أما إذا تبع تدبير المؤامرة ارتكاب عمل و لا الشروع فيه لإعداد التنفيذ، فإن العقوبة تكون بالحبس من ستة الى خمسة سنوات.

ويعاقب بالحبس من ستة شهور الى ثلاث سنوات من دعا الى تدبير مؤامرة و لم تقبل دعوته.

فهــل ينطبق هذا الفصل على قائد حراك الريف ناصر الزفزافي ومن معه؟

الم يخرجوا في سلمية للمطالبة بمستشفى وجامعة ومشاريع تنموية ?!!!

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة