باحثون: المشترى أقدم كواكب المجموعة الشمسية

  • الكاتب hiba mounir
  • تاريخ اﻹضافة 2017-06-16
  • مشاهدة 5

قال باحثون من ألمانيا إن كوكب المشترى هو أقدم كوكب في المجموعة الشمسية. وأضاف الفلكيون، من جامعة مونستر، في دراستهم التي نشرت في مجلة "بروسيدنجز"، التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، أنهم نجحوا لأول مرة في تحديد عمر أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؛ المشترى، بعد أن كان ما يذكر بشأن عمره لا يتجاوز مجرد تقديرات.

وأوضح الباحثون، تحت إشراف توماس كروير، أن كتلة كوكب المشترى الغازي كانت بعد نحو مليون سنة من نشأة النظام الشمسي، قبل نحو 4.6 ملايير سنة، أكبر بعشرين مرة من كتلة الأرض، ثم اكتمل الحجم النهائي للمشترى بعد ثلاثة ملايين سنة أخرى، في حين أن الأرض احتاجت لنشأتها نحو 100 مليون سنة.

من الصعب تحديد عمر المشترى لأنه كوكب غازي، لا توجد عينات صخرية يمكن تحديد عمره بواسطتها، بخلاف كواكب أخرى مثل المريخ، "ورغم أن نماذج نظرية تنبأت بالفعل بأنه لابد وأن المشترى قد نشأ بسرعة إلا أن هذه التنبؤات غير دقيقة جدا" حسب ما أوضح كروير الذي يعمل حاليا في مختبر لورينس ليفرمور في الولايات المتحدة.

ولكن الباحثين الألمان سلكوا طريقا علميا آخر لتحديد عمر المشترى، حيث فحصوا نيازك تعود إلى حزام الكويكبات الموجود بين المريخ والمشترى. وقال الباحثون إن كويكبات هذا الحزام تكونت من مليون إلى أربعة ملايين سنة بعد نشأة النظام الشمسي، والذي يقدر عمره بنحو 4.6 ملايين سنة.

وأظهر التحليل الدقيق للتركيبة الكيميائية لهذه الكويكبات أن بعضها نشأ داخل مدار المشترى، ولكن بعضها الآخر نشأ خارج هذا المسار، وهو أمر فاجأ الباحثين لكونه يعني أنه أثناء نشأة هذه الكويكبات لم يتواجد اختلاط بين مواد المنطقتين.

ولمنع هذا الاختلاط بشكل فعال لابد وأن كوكب المشترى كان يمتلك كتلة تزيد 20 مرة عن كتلة الأرض الحالية، حسب ما استنتج الباحثون المتخصصون في علم الكواكب.

وحسب تحليل الباحثين فإن كتلة المشترى أصبحت، بعد ثلاثة ملايين سنة أخرى، تبلغ 50 ضعف كتلة الأرض، ثم وصل الكوكب الغازي لكتلته النهائية بسرعة كبيرة جدا، وهي الكتلة التي تزيد 384 مرة عن كتلة كوكب الأرض.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة