بالفيديو...تعرّف على تاريخ الصراع بين كوريا الشمالية وأمريكا


شهدت العلاقةُ بينَ الولاياتِ المتحدة وكوريا الشمالية ازماتٍ عدةً منذُ سبعةِ عقود بَدْءاً من ازمةِ سفينةِ التجسس الاميركية وصولاً الى التجربةِ النووية الاخيرةِ لبيونغ يانغ .

بدأ منعطف جديد في العلاقات بين كوريا الشماليةوالولايات المتحدة بعدما قامت كوريا الشمالية بتفيذ أول تجريبة نووية في أكتوبر عام 2006م.

هذا الأمر أدى إلى التوصل لاتفاق خلال 4 أشهر فقط في إطار ما عُرف بالمحادثات السداسية التي ضمت كلًا من؛ الولايات المتحدة والكوريتين وروسيا والصين واليابان. الاتفاق قضى بمنح كوريا الشمالية مساعدات في مجال الطاقة ومكاسب دبلوماسية وأمنية مقابل التخلي عن البرنامج النووي.

في يوليو 2007م قامت كوريا الشمالية بتنفيذ الاتفاق عبر إغلاقها لمفاعل يونغبيون من جديد، وقامتامريكابرفع اسم كوريا الشمالية من على لائحتها الخاصة بالإرهاب.

توقفت المفاوضات نتيجة الخلاف بين الجانبين على طريقة التحقق من التزام كوريا الشمالية بالاتفاق وذلك في ديسمبر 2007م.

في أبريل 2009م قامت كوريا الشمالية بتجربة لإطلاق صاروخ طويل المدى مخصص لحمل أقمار صناعية طبقًا لتصريح كوريا الشمالية، فيما رأتامريكا أنه تغطية على تجربة صاروخ باليستي طويل المدى قادر على ضرب أهداف على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ونتيجة لهذا قام مجلس الأمن بإصدار قرار غير ملزم يقضي بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية مما حدا بالأخيرة إلى الانسحاب من المحادثات السداسية، وإعادة تشغيل المفاعل وطرد المفتشين والتهديد باستئناف التجارب النووية.

وبالفعل بدأت كوريا الشمالية في تنفيذ تهديداتها عبر إجراء تفجير نووي تحت الأرض ترافق مع تجربة إطلاق صاروخ قصير المدى.

التفاصيل في الفيديو المرفق....


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة