بالمستندات.. أزمة تهدد بوقف عرض مسلسل دنيا سمير غانم على CBC

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة برئاسة المستشار جورج بشري، بوقف عرض مسلسل "في ال لا لا لاند " والتي تقوم ببطولته النجمة دنيا سمير غانم، علي قنوات cbc المملوكة لشركة المستقبل للقنوات الفضائية، وذلك في الأمر الوقتي رقم 80 لسنة 2017.

 

وكان قد صدر قرار من ذات المحكمة في وقت سابق بإثبات واقعة التعدي علي المصنف الفني الذي يحمل اسم الجزيرة، وذلك في الأمر الوقتي رقم 63 لسنة 2017.

 

وقد حصل رأفت عبد الفتاح مؤلف مسلسل الجزيرة علي هذه الأحكام بعد أن اثبت أن مسلسل "في ال لا لا لاند" مأخوذ عن قصة مسلسل الجزيرة المملوك له، والمسجل باسمه في وزارة الثقافة وكذلك في المصنفات الفنية.

 

جدير بالذكر أن رأفت عبد الفتاح كانت بينه وبين شركة تشيري ميديا وشركة روزنامة مفاوضات لإنتاج مسلسل الجزيرة إلا أن هذه المفاوضات لم تثمر عن شيء، إلا انه فوجئ  بتصويره بعد تغيير بعض الأحداث وعرضه على قناة "CBC" المملوكة لشركة المستقبل للقنوات الفضائية، وهو ما يمثل اعتداء صريحا على حق المؤلف، حيث انه حصل  على ترخيص ‏لكتابة السيناريو بهذا المصنف الفني من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بتاريخ ٢٠١٦/١٢/٢٩.

 

وبناء على الشهادة الواردة من المجلس الأعلى ‏للثقافة وبالتحديد " الإدارة المركزية للشؤون الإدارية والمسابقات _إدارة حقوق المؤلف" و بعد المراجعة تبين انه لا يوجد إيداع للمصنف بعنوان "فى ال لا لا لاند" أو مسلسل "الضائعين"، كما تبين أيضا من الحلقات الأولى المعروضة بالقنوات الفضائية ‏أن الفكرة للشخصية المحورية لمسلسل "فى الا لا لاند" تتشابه مع فكرة مسلسل "الجزيرة"، كما ان الشخصيات التي ظهرت في مسلسل "فى الا لا لاند" من رجال أعمال وعريس وعروسة ودكتور، تتشابه مع الشخصيات الموجودة فى مسلسل "الجزيرة" وهذا يمثل اعتداء على الفكرة المودعة بإدارة حقوق المؤلف.

 

وبناء على  كل هذا صدر أمر قضائي بوقف نشر المسلسل على القنوات المملوكة للشركة أو عرضه أو نسخه أو صناعته.

 

يذكر أن مسلسل "في ال لا لا لاند" يقوم ببطولته دنيا سمير غانم، محمد سلام، حمدي الميرغني، شيماء سيف، محمد ثروت، ألفت عمر، والفنان القدير سمير غانم، وهو من تأليف مصطفى صقر وإخراج أحمد الجندي.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة