بن كثير يلمع صورة الخلفاء المارقة الدواعش

بن كثير يلمع صورة الخلفاء المارقة الدواعش

بقلم : ضياء الحداد

لقد علمونا أساتذة التأريخ من قيام الحكم الملكي وإلى هذا اليوم في مدارسنا أن نلعن هولاكو القاسي القلب والهمجي والبربري والتتري الذي هدم بغداد ولم يعلمونا أن نشتم الخليفة المستعصم بالله الذي سمح لهولاكو بسقوط بغداد , هذا الخليفة الماجن الذي أبتعد عن شعبه وغرق في ملذاته والتأريخ يقول : قبل أن يقترب جيش هولاكو من بغداد , عسكر جيشة في أربيل ومن هناك كان يرسل جواسيسه على شكل تجار وحجاج وباعة وغير ذلك ليجلبوا له الأخبار عن حالة الشعب والجند والخليفة نفسه الذي كان غارقاً في لياليه الملاح لآن بغداد يحميها الله دائماً كما يردد في مجالسه حين ينذره أحد, ولذلك فقد كان يرسل إلى الموصل مواليه وغلمانه ليجلبوا له الآلآت الموسيقية والجواري , في حين ساد التذمر في بغداد لتحكم الأتراك الأجانب في رقاب الناس وشددوا الرقابة والمحاسبة قبل أن يشمموا وبجلبوا الأخبار من جيش تتري تهاوت أمامه عروش كبيرة .

لاأريد أن أطيل في السرد التأريخي لكن كتب التأريخ الأوربية تخبرنا بأن هولاكو كان يتمتع بحب بين جنوده وبقوة شخصية وبكونه يكون دائماً في أول المهاجمين وبجيش منضبط بأوامر حديدية. لكني أورد هنا حوار دار بين هولاكو والمستعصم بالله ينكره كتاب العرب بفعل الخوف من السلطان أو الشعور بالعار القومي دون أن يكون درساً للطغاة.!!!

سجن هولاكو الخليفة المستعصم بالله في أحد غرف قصره التي سكنها هولاكو الذي وزع جواريه هدايا على قواد جيشه....جاع المستعصم بالله فطلب طعاماً من الحرس ....جلب له هولاكو بنفسه طبقاً مملوء بالذهب وأمره أن يأكل ...ضحك الخليفة وقال :

الخليفة : كيف يؤكل الذهب ؟

هولاكو : إذن كنت تعرف أن الذهب لايؤكل فلماذا أحتفظت به ولم توزعه على جندك وشعبك ليحولوه إلى سيوف ورماح ويمنعوا غزوي لبغداد وتهديم أسوارها الحصينة ؟

الخليفة : إن ذلك هو من إرادة الله .

هولاكو : إذن غزوي لبغداد واسقاط حكمك هو من إرادة الله أيضاً.

ترك هولاكو طبق الذهب وخرج ... وبقي الخليفة يصارع الجوع ..إلى أن مات جائعاً أمام أطباق الذهب .!!

وخلال بحث سماحة المرجع السيد الحسني الصرخي ( وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ) ركز سماحته على الأمانة في النقل التأريخي للأحداث ، ففي المحاضرات السابقة كان أبن الأثير مثالاً للأمانة في السرد التأريخي للوقائع ، أما ابن كثير الذي كان تيميائث في أفكاره ، نلاحظ أنه يحاول تزويق وتلميع صورة أخر الخلفاء العباسين المدعو المستعصم بالله الذي كان ماجناً زانياً شارباً للخمر وهو من عاث في الأرض فساداً وسلم بغداد لقمة سائغة للتتار ، ينقل المحقق السيد الصرخي عن ابن كثير واصفاً المستعصم بالله أخر خلفاء العباسيين :

قال ابن كثير: {{[وممَّن توفِّي فِي هَذِهِ السَّنَةِ (656هـ) مِنَ الْأَعْيَانِ]: 1..2..3.. 4ـ وَقَدْ كَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ سُنِّيًّا عَلَى طَرِيقَةِ السَّلَفِ وَاعْتِقَادِ الْجَمَاعَةِ كَمَا كَانَ أَبُوهُ وَجَدُّهُ، [استفهام: هل يوجد عاقل مِن أهل السُنَّة يتشرَّف ويفتخر بمثل هذا المطرب الراقص السفيه، خائن الأمانة ومضيّع المسلمين؟!! ويا تُرى هل يُعقل أنّ الخليفة الأوّل والثاني وأئمة المذاهب أبو حنيفة والشافعي ومالك وحنبل (رضي الله عنهم) يفتخرون ويتشرَّفون بالخليفة وما صدر عنه وما حصل بسببه؟!!].6..}}....

مقتبس من المحاضرة {36} من #بحث : " وقفات مع.... #توحيد_التيمية_الجسمي_الأسطوري" #بحوث : تحليل موضوعي في #العقائد و #التأريخ_الإسلامي للسيد #الصرخي-الحسني 23 رجب الأصب 1438 هـ -21-4-2017 م

البثُ المباشرُ :: المحاضرةُ السادسة والثلاثون (وَقَفات مع.... تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري)

للاستماع إلى البث الصوتي على الرابط

http://mixlr.com/alhasany

لمشاهدة البث الفيديوي على اليوتيوب

https://youtu.be/NBb9Yg6Z6NI

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة