تعرف على قصة التداوي بالملح .. وأهم كهوفه للعلاج

Image title

“التداوي بالملح” الملح هو أحد عناصر الطبيعة الهامة للكائنات الحية على الأرض وعلى رأسها الإنسان، وليس من خلال التغذية فقط وإنما أثبتت الدراسات أن فهناك 14 ألف فائدة للملح يستخدم في علاج العديد من الأمراض بواسطة قضاء فترة زمنية في كهوف الملح، فهل تعرفها؟

علاج الأمراض الجلدية والتنفسية بواسطة الجلوس في كهوف الملح هي طريقة قديمة تعود للقرن التاسع عشر، حين لاحظ طبيب بولندي انخفاض نسبة الأمراض التنفسية لدي العاملين بمنجم الملح.

يأتي هذا بجانب ملاحظة طبيب ألماني خلال الحرب العالمية الثانية بتحسن حالة مرضاه الصحية حين اختبئوا في كهف ملحي أثناء القصف الذي تعرضت له ألمانيا آنذاك.

من هنا أصبح العالم التداوي بالملح تحت سطح الأرض، وفي عام 1987 قامت دولة روسيا ببناء غرفة من الملح الصخري.

الملح معقم ومضاد طبيعي للبكتريا، حيث يحتوي الملح في هذه الكهوف على عدة عناصر مفيدة أهمها اليود والبوتاسيوم والمغناسيوم والحديد.

ويمكن للجميع التداوي بالملح بدءا من عمر ستة أشهر وتستغرق الجلسة حوالي 40 دقيقة يستنشق فيها المريض رذاذ الملح وهو علاج تكميلي وليس استبدالي بالعلاج الطبي الأساسي، تتمثل أهم كهوف الملح وأشهرها  في التالي:

كهوف الملح الأزرق في  ألمانيا

أحد هذه الكهوف يقع في جنوب ألمانيا، ويحتوي على ما يقرب من 40 ألف بلورة من الملح الأزرق ويقصده الزائرون من أجل الاستشفاء من العديد من الأمراض الجلدية والتنفسية، حيث يساعد الملح الأزرق على تعقيم الرئتين وتنقيتها والشفاء من الجيوب الأنفية.

كهف دبي الملحي

يعتبر أكبر الكهوف الملحية في العالم والذي تم تصميمه تحت شعار “تنفس بصحة.. عش بصحة”، وتم تشييده على مساحة 140 مترا مربعا بمركز وافي بدبي.

يفتح الكهف أبوابه للجلسات العلاجية جميع  أيام الأسبوع، وتغطي جدرانه بحوالي طن ونصف من الملح الطبيعي ويتسع لحوالي 10 أشخاص في وقت واحد  وهو لا يناسب المرأة الحامل والمريض ذو الضغط المرتفع أو درجة الحرارة المرتفعة ويتراوح ثمن الجلسة الواحدة من 200 إلى 250 درهم إماراتي.

كهف خوفو الملحي

يوجد هذا الكهف الملحي في مصر في محافظة الجيزة، ويستخدمه القاصدون إليه للعلاج الروحي والتخلص من الاكتئاب والضغوط النفسية، حيث يمثل هذا الكهف  والذي تم بناء سقفه من بلورات الملح وهو مكان مناسب للتأمل والهدوء.

لا يسمح بدخول الأشخاص إلى هذا الكهف بالهواتف المحمولة، وقد استوحى هذا الكهف فكرته من استخدام القدماء المصريين للملح في العلاج.

كهف ملح ببولندا

منجم الملح في جنوب بولندا ويدعى فياليتشكا، وتم تصنيفه ضمن أماكن التراث العالمي وفقا لمنظمة اليونسكو، ويمكن للسياح التجول فيه وينزلون إلى عمق 130 مترا تحت الأرض ويمكنهم أيضا المبيت في الكهف.

كهف النمسا سالزبورج

وهو أقدم كهف موجود في أوروبا، حيث يقارب عمره 3 آلاف عام، وحين تم اكتشافه عثر على أدوات للعمال بالمنجم وبقايا أجساد للعمال وهم يعملون بالمنجم أو الكهف ولابد للسياح من ارتداء زي خاص حين يدخلون الكهف.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة