جواز على ورقة طلاق

  • الكاتب Reda Khattab
  • تاريخ اﻹضافة 2016-12-19
  • مشاهدة 171

شرع الله عز وجل الزواج لإعمار الارض ووصفه بالميثاق الغليظ فقال تعالي 

(ومِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).(21)سوره الروم صدق الله العظيم .

 فسلامة المجتمع تبدأ من اسرة عافية لكن من الملاحظ في الآونه الاخيرة النظر للعلاقة الاسرية بشيء من عدم التقدير حتي صار هدم الاسرة ينظر اليه باستخفاف لدرجة ان كثير من الزيجات تكتب علي ورقه طلاق مما ادي لارتفاع نسبه الطلاق في المجتمع المصري حيث اعلن الجهاز المركزي للتعبئه والاحصاء حدوث حاله طلاق كل 4دقائق .وتصنف مصر عالميا في المركز الاول حتي صار الطلاق ظاهره العصر .لكن ماهي اهم اسباب تلك الظاهره اليكم عشره اسباب هي ليست كل الاسباب لكن هي بعض منها .

السبب الاول. ان الزوج المصري يريد زوجه باربعه ارواح يريد زوجه 4×1 ام -وابنه- وزوجه -وعشيقه ولا ضير في ذلك حيث يجب علي الزوجة ان تجمع بين مهاما كزوجة مطيعة لزوجها ملبية لكل متطلباته وان تكون اما له وقت الضيق وابنه تدلله وعشيقه تحتويه ينسي معها شقاء يومه... لكن في المقابل الزوجه ايضا تريدك 4×1 تريد زوج- وابن- واب -وصديق يسمع شكواها فما اسهل ارضاء امرأه بكلمه طيبه بطبطه يستطيع الرجل ان يحتويها .فالزوج الذي يصغي لزوجته ويسمعها جيدا هو الزوج العاقل حيث يغنيها عن الفضفضه مع صديقة قد تضرها ...

السبب الثاني . كلا من الزوجين كثيرا مايتركان المشاكل الصغيره تتراكم حتي تنفجر مع اتفه المواقف فماذا لو خصصا الزوجان ساعه من وقتهما لمناقشه تلك الامور اولا باول .

السبب الثالث تدخل الاهل بين الزوجين مما يعقد المواقف فالزوج او الزوجة بعد التراضي يغفران لبعضهما لكن لا تغفر حماه الزوج او حماه الزوجه لذا يجب علي الزوجين حل مشكلاتهما بعيدا عن تدخل الاهل ..

السبب الرابع  غياب اللمسات الرقيقه فالزوجان في فتره الخطوبه يتبادلان الهدايا والنزهات و تنتهي تلك العاده بمجرد الزواج في حين تهادوا تحابوا فالهدية علي بساطتها اجمل من قصائد ودواوين تكتب .

السبب الخامس .عدم تقدير كلا الزوجين لمهام الاخر فالزوج يتصور ان زوجته ليس امامها الا النوم فهو في عمله طيلة النهار وعندما يعود يجد كل شئون البيت علي مايرام فلا يقدر شقاءها وكذلك الزوجه لاتقدر مايصادفه الزوج من عناء عمل وترك الزوج مسئوليه البيت والاولاد علي كاهل الام وحدها يعد خطأ كبير حيث كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يساعد زوجاته وتلك المساعده تقوي العلاقه بين الزوجين .

السبب السادس.. الغيره من جانب احدهما والغيره المعقوله مستحبه حيث تجدد العاطفه بين الزوجين وتخفف من رتابه الحياه . لكن اثارة احدهما لغيرة الاخر قد تؤدي لنتائج عكسيه .

السيب السابع غياب الاهتمامات المشتركه بين الزوحين يجعل كلا منهما في واد بعكس وجود اهتمام مشترك يقوي الرابطه بينهم .. كسماع الموسيقي او القراءه. 

السبب الثامن غياب الصبر ،فالحياه قاسيه وطغيان الماده زادها قسوة وغياب الصبر يعجل بفشل الحياة الأسرية .

السبب التاسع تعود الشباب للحلف بالطلاق مما يجعل الطلاق فكره حاضرة دائما في العقل الواعي لكثره تداولها ومع اقل مشكلة يتم استدعاءها . 

السبب العاشر ..غياب دور الام كموجه لابنتها وتصحيح ما قد تقع فيه من اخطاء خاصة في بدايه حياتها الاسرية كذلك غياب دور الاب مع ابنه كموجه ومساعدته علي تكوين اسره  ، بالتالي يغيب دور الكبار كمرشد ومصحح لاخطاء الازواج خاصه لو كانا حديثي الزواج والسن . 

 لذا يجب علي الزوجين ان يدركا ان الحياه الزوجيه شراكة تتطلب من كلاهما ان يحملان بجيبهما ممحاه ليمحو بها كل طرف  أخطاء الطرف الاخر لا ان يتربصا لبعضهما البعض .فالحياة الاسرية قوامها غفران الذلات والود والتراحم لا التربص . قال تعالي في سورة النساء (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا)(21). 

 

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة