شارك هذا الموضوع

حصاد 2016.. 19 محطة ترصد عام «الأزمات» في مصر (فيديو)

Image title


الأربعاء 28-12-2016 23:33 

السيسى يصافح سلمان خلال توديعه فى مطار القاهرة أمس  - صورة أرشيفية

السيسى يصافح سلمان خلال توديعه فى مطار القاهرة أمس - صورة أرشيفية 

شهد عام 2016، تصاعد لوتيرة العنف في مصر ، حيث ضرب قلب القاهرة بتفجير الكنيسة البطرسية، واستهدفت طائرة مصرية قادمة من فرنسا وسقطت في البحر الأبيض المتوسط، في الوقت نفسه تصاعد الغضب الصحفي وبعض فئات الشعب ضد الحكومة بعد اقتحام أجهزة الأمن لنقابة الصحفيين، وتوقيع اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود المعروفة إعلاميا بـ«تيران وصنافير»، مع الجانب السعودي، بجانب ارتفاع أسعار السلع عقب قرار «تعويم الجنيه»، وفي التقرير التالي ترصد «المصري اليوم» أبرز الأحداث في العام المنصرم:

 

16 يناير..الرئيس الصيني في مصر
زار الرئيس الصيني شى جين بينج، مصر بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك ضمن جولة له شملت السعودية وإيران، وتزامنت الزيارة مع الاحتفال بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر، وتناولت سياسة الصين تجاه الدول العربية وأوجه التعاون بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية.

28 يناير..الدفعة الثانية من الرافال
تسلّمت مصر الدفعة الثانية من الطائرات الفرنسية المقاتلة «رافال»، وشملت 3 مقاتلات يقودها طيارون مصريون، وذلك بعد الانتهاء من إجراء اختبارات الطيران النهائية عليها في إحدى القواعد الجوية الفرنسية.

3 فبراير.. مقتل ريجيني
أعلنت السلطات المصرية العثور على جثة جوليو ريجيني على مشارف القاهرة في مصرف بجانب الطريق الصحراوي، وكانت جثته مشوهة وظهرت على جسده آثار تعذيب، وأدى مقتل ريجيني لخلاف بين السلطات المصرية والإيطالية، ولم تنتهي التحقيقات في مقتله بعد.

10 مارس.. السيسي يشارك في رعد الشمال 
حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي، ختام مناورات «رعد الشمال» العسكرية بالمملكة العربية السعودية، ومن بين الدول المشاركة والدول التي تشارك في المناورات هي: السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

7 أبريل.. اتفاقية تيران وصنافير
وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى القاهرة في زيارة وصفت «بالتاريخية»، وعقد خلالها لقاء قمة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووقعت الجهات المختصة في البلدين، خلال الزيارة 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تتجاوز 22.65 مليار دولار، مما يؤكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية المستدامة بين البلدين، واتفقا الجانبين على إنشاء جسر يربط البلدين سماه الرئيس السيسي بـ«جسر الملك سلمان»، وأبرموا اتفاقية تقضي بإرجاع جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

16 أبريل.. هولاند يكرر الزيارة إلى مصر
كرر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند زيارته لمصر بعد أقل من 8 أشهر على زيارته الأولى في شهر أغسطس 2015، والتي وصفت بالتاريخية خلال افتتاح قناة السويس.

25 أبريل ..جمعة الأرض
خرج المئات من المواطنين في مظاهرات اعتراضًا على ما أسموه «مصر مش للبيع»، رفضا لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وألقت أجهزة الأمن القبض على عدد من المتظاهرين، ووجهت لهم تهم «التظاهر دون تصريح، وتعطيل المواصلات العامة».

1 مايو ..اقتحام نقابة الصحفيين
اقتحمت قوات الأمن مقر مقابة الصحفيين، وألقت القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا، بعدما صدر بحقهم أمر ضبط وإحضار على خلفية المشاركة في مظاهرات «جمعة الأرض»، وسط احتجاجات واسعة ضد وزير الداخلية.

19 مايو.. سقوط طائرة مصرية في البحر المتوسط

سقطت طائرة مصرية تابعة لشركة مصر للطيران كانت قادمة من باريس إلى القاهرة في مياه البحر المتوسط، وعلى متنها 66 شخصًا، بينهم 7 أفراد طاقم 
الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان، وأعلن تقرير الطبيب الشرعي، لاحقا العثور على مواد متفجرة ببعض رفات ضحايا الحادث.

10 يونيو.. سامح شكري في إسرائيل
أثارت زيارة وزير الخارجية سامح شكري لإسرائيل ولقائه برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، جدلا واسعا حيث أنها الزيارة الأولى منذ 2007، ورحبت الصحف القومية بالزيارة واعتبرتها «فرصة لإعطاء دفعة لعملية السلام»، فيما انتقدت صحف أخرى اللقاء واصفة العلاقات المصرية-الإسرائيلية بـ «صداقة على غير مسار إرادة الشعوب».

7 أغسطس..رحيل زويل
رحل العالم المصري أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، في أغسطس الماضي، وأقيمت جنازة عسكرية له، وتقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي وأسرة الراحل.

25 أغسطس..استقالة وزير التموين
قدّم الوزير خالد حنفي، وزير التموين، استقالته من منصبه، وذلك عقب اتهامات طالته في قضية «فساد القمح»، وسط هجوم من النواب البرلمان بسبب إقامة 
الوزير في أحد الفنادق الخاصة.

18 سبتمبر..السيسي في الأمم المتحدة 
شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدورة الـ ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة، وترأس اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقى واجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة 
المعنية بتغير المناخ، وعبر عن رؤية مصر في قضية المُهاجرين، وتحدث عن القضايا الإقليمية والدولية.

10 أكتوبر.. أزمة «مصرية- سعودية»
اعتبره محللون توقف أرامكو الحكومية السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إمدادها بالمواد البترولية عن مصر بداية لظهور خلاف مصري سعودي حول بعض القضايا الإقليمية خاصة سوريا.

25 أكتوبر.. انطلاق المؤتمر الأول للشباب 
عقد مؤتمر الشباب الأول بشرم الشيخ، بحضور ورعاية الرئيس السيسي تحت شعار «ابدع.. انطلق» في ختام عام الشباب، واعتبرته الحكومة قناة اتصال مع الشباب من جميع أنحاء الجمهورية.

3 نوفمبر.. «تعويم الجنيه»
قرر البنك المركزي، تحرير سعر صرف الجنيه، وفقا لآليات العرض والطلب، وأدى ذلك لارتفاع سعر الدولار من 8.80 إلى 13.50 مع بداية التعويم، وارتفع الدولار قبل نهاية العام إلى 19 جنيهًا للشراء و19.50 للبيع.

11 ديسمبر.. تفجير الكنيسة البطرسية
لقي 27 شخصاً مصرعهم، وأصيب 31 آخرون في تفجير الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية في العباسية بمدينة القاهرة، بعدما فجر شخص يُدعى محمود شفيق محمد مصطفى، نفسه بحزام ناسف داخل الكنيسة.

23 ديسمبر..مصر تسحب مشروع الاستيطان
سحبت مصر مشروع قرار قدمته إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما تبنت السنغال وفنزويلا وماليزيا ونيوزيلندا، مشروع وقف الاستيطان وطلبت التصويت، ووافق مجلس الأمن على القرار بمجموع 14 صوتًا.

25 ديسمبر..الحكم على المستشار هشام جنينه

أيدت محكمة جنح الاستئناف في القاهرة الجديدة بحبس هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، بتهمة إشاعة أخبار كاذبة عن حجم الفساد، وغرامة قدرها 20 ألف جنيه.

ارسل تصحيحاً

اشترك الآن لتصلك أ

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري