حل مشكلة ضربة الشمس

من المعروف لدي العديد من الأشخاص بأن ضربة الشمس هي حالة سيئة قد يصاب بها جسد الشخص ويكون خلالها لا يستطيع أن يقوم بتبريد نفسه وذلك من خلال التعرق , حتى يصبح محموما , كما أن ضربة الشمس هي حالة شائعة بشكل كبيرة بين من يقطنون الإمكان التي تكون درجة حرارتها مرتفعه بشكل ملحوظ .

أيضا هناك العديد من العوامل الاخري التي تجعل احتمالية الإصابة بضربة الشمس اكبر من النسب الطبيعية ومنها أن يتم ارتداء ملابس ثقيلة أو نشاط شاق أو وجود ضعف بالغدد العرقية وكذلك أمراض القلب والأوعية الدمية بجانب شرب الكحول .

تعتبر الزيادة المفاجئة بدرجة حرارة جسم الشخص هي احدي العلامات الأساسية لتعرضه لضربة الشمس حيث تشتمل أيضا علي الشعور بالتعب والإرهاق والصداع والدوخة وغيرها من الأمور التي توضح تعرض الشخص لضربة شمس .

أهم طرق الوقاية من ضربات الشمس :

  • محاول تجنب الخروج بأوقات الذروة

    حاول قدر الإمكان أن تكون مبتعدا عن متناول الشمس وخصوصا خلال فترة الذروة والتي تكون غالبا منذ الساعة 10 صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء , حتى وان كنت تشعر بأن الجو حار بعد هذه الأوقات تجنب أن تخرج خلالها نهائيا إلا للضرورة القصوى , وقم بعمل جدولة خاصة لجميع أعمالك لتقوم بإنهائها في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس , وفي حالة الخروج خلال فترة ظهور الشمس احرص دائما علي ارتداء قبعة والبقاء في الظل أطول فترة ممكنة , ولا تهمل امتلاك زجاجة مياه دائما تكون بمتناول يدك .

  • أقلم جسدك علي الحرارة

    اسمح لجسدك أن يتأقلم بشكل تدريجي مع الحرارة وبشكل خاص خلال أيام الصيف , فالتعرض لتغيير درجة الحرارة بشكل مفاجئ يمكن أن يكون سببا في إصابتك بأحدي ضربات الشمس , لهذا وان كنت تمر بساعات طويلة لأشعة الشمس حاول أن تتواجد داخل المبني لفترة من الوقت قبل أن تتواجد بداخل المكيف والعكس .

  • المواظبة علي ممارسة التمارين الرياضية

    تعتبر المواظبة علي أداء تمارين رياضية احدي الطرق الفعالة للمحافظة علي الصحة العامة للفرد , ولكن كن علي علم بأن أي نشاط تقوم به خلال فترة الصيف نهارا سيؤدي إلي ارتفاع ملحوظ بدرجة الحرارة الخاصة بك وستشعر حينها بالأرقام أو الإصابة بضربة شمس

  • ركن السيارة

    خلال فترة الصيف وفي حالة تعرض السيارة للشمس بشكل مباشر فيزيد هذا من درجة الحرارة بداخل السيارة بشكل سريع كما انه سيكون سببا لنقص الأكسوجين بداخلها لحد كبير مما يؤدي إلي أخطار كثيرة منها الإصابة بضربة شمس قد تؤدي إلي الموت المباشر .

  • استخدام العلاجات المنزلية

    حاول أن تقوم باستخدام العلاجات الموجودة لديك بالمنزل والتي قد تساعد في تخفيض درجة حرارة جسدك

  • اختيار الملابس المناسبة

    حاول دائما خلال فترة الصيف بشكل خاص أن تقوم باختيار الملابس المناسبة والتي بها الأقمشة الخفيفة حتى تسمع للجسم بالتنفس بشكل جيد

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة