حماية المستهلك: وقف 4 إعلانات أبرزها "ظل راجل واكسر للبنت ضلع يطلع لها 24"

  • الكاتب ياسمين
  • تاريخ اﻹضافة 2017-03-05
  • مشاهدة 17

حماية المستهلك: وقف 4 إعلانات أبرزها "ظل راجل واكسر للبنت ضلع يطلع لها 24"

Image title


قرر جهاز حماية المستهلك وقف 4 إعلانات، هى: "ظل راجل ولا ظل حيطة"، و"اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24"، و"انتى عانس"، كما قرر وقف إعلان عن الملابس الداخلية لإحدى الشركات، والتى تنتشر على كوبرى أكتوبر وطريق المحور.

 

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، لـ"اليوم السابع"، إن الجهاز رصد العديد من الإعلانات التى تخالف المواصفات القياسية للإعلانات والمنتشرة على كوبرى 6 أكتوبر، وبعض الطرق الرئيسية، ومنها إعلان "ظل راجل ولا ظل حيطه" وإعلان "اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24"، وإعلان "انتى عانس" لإحدى الشركات المنتجة لزيت الطعام، إضافة إلى إعلان لإحدى الشركات عن الملابس الداخلية، حيث تحرض هذه الإعلانات على العنف ضد المرأة وتقلل من شأنها، مما أدى إلى اتخاذ مجلس إدارة الجهاز قرارًا بوقف هذه الإعلانات.

 

وأضاف "يعقوب"، أنه سيتم مخاطبة الشركات صاحبة هذه الإعلانات لإيقافها تنفيذًا لقرار مجلس إدارة الجهاز، وفى حالة عدم التزام الشركات، سيتم إحالة الأمر للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، تطبيقًا لنص المواد "1، 19، 24" من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

 

ودعا رئيس جهاز حماية المستهلك، وسائل الإعلام إلى المساهمة فى عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات التى تستخدم استمالات إقناعية غير أخلاقية مبتذلة فى الترويج لمنتجاتها بالتحريض على مخالفة القانون، وعدم احترام القيم الأخلاقية.

 

وشدد يعقوب، على ضرورة تقنين آليات عرض وإنتاج المواد الإعلانية، وسن اللوائح والتشريعات مغلظة العقوبة نحو التصدى لأى ثمة تجاوز أو خرق من هذه الإعلانات للكرامة الشخصية للمواطن أو لقيمنا الدينية وأعرافنا الاجتماعية الأصيلة.

 

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلى أن تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن (19588)، أو مكاتب البريد، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.

 

كانت الحملة الإعلانية التى أطلقتها إحدى شركات زيوت الطعام، والتى ظهرت أعلى طريق المحور وبعض الميادين العامة فى محافظتى القاهرة والجيزة، أثارت حالة من الجدل الواسع لدى رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 

واعتبر بعض رواد "فيس بوك" أن الحملة بنيت على بعض العبارات والأمثلة الشعبية التى تحمل شيء من الإهانة للفتاة أو المرأة بشكل عام مثل "انتى عانس".



شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة