خبر غريب جدا/«سادسة» سنة نقل عادية.. و«شهادة مصر» بديلا عن الثانوية العامة

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-02
  • مشاهدة 2

وزير التربية والتعليم يعلن: وقف تراخيص المدارس الأمريكية الجديدة لحين وضع ضوابط صارمة

◙ «القيم والأخلاق والمواطنة» لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى بالابتدائية

◙ إلغاء الحشو والتكرار من المناهج

◙ تطبيق النظام الجديد بالتعليم الفنى

 54 ألف فصل دراسى جديد

 

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أجندة تعليمية جديدة، تتواكب مع العصر الحديث، ووضعت تصورها الجديد للتعليم فى مصر، حيث تصدر المعلم أجندتها الجديدة، كما وضعت التكليفات الرئاسية، بالتوسع فى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، ضمن اهتماماتها..
 

وشملت الأجندة التعليمية الجديدة، الصف السادس باعتباره سنة عادية.

وأعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفني، الأجندة الجديدة، خلال مؤتمر صحفى عقده أمس، عن تشكيل فريق معاون له من البرنامج الرئاسي، والهيئة المعاونة لرؤية مصر 2020 ـ 2030

وأوضح الوزير، أنه تم تشكيل لجنة تختص بمراجعة جميع الملفات الخاصة بمسابقة تعيين 30 ألف معلم إخصائى مساعد، والمسابقات التكميلية لها.. وقال الوزير، انه تم بالفعل بناء 54 ألف فصل دراسى جديد، و100مدرسة تم إنشاؤها خلال العام الحالي.

وكشف عن» شهادة مصر» بديلا عن شهادة الثانوية العامة الحالية ويذلك تنتهى ظاهرة «بعبع الثانوية العامة»، وكشف شوقي، عن فلسفة وزارته التى ستطبقها فى منظومة الثانوية العامة، معتبرا أنه من الصعب بناؤها على المنظومة الحالية للتعليم، على أن يطبق النظام الجديد العام الدراسى 2018 - 2019. وحول المدارس الخاصة والدولية، أوضح أنها جيدة رغم «بلطجة» البعض فى المصروفات، وكشف عن إيقاف الوزارة لتراخيص المدارس الأمريكية الجديدة، وذلك لحين وضع ضوابط صارمة.

 

«القيم والأخلاق والمواطنة» لطلاب الصفوف الثلاثة الأولى بالابتدائية

وحول تطوير المناهج قال إنه تم مراجعة كتب ومنهج خاص بالقيم والأخلاق، سيتم طباعته خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الكتاب تتم مراجعته من قبل الأزهر والكنيسة. وأشار الوزير، إلى أن الوزارة خففت المناهج، وتم تحويل بعض الأنشطة إلى تجارب تفاعلية، لتوفير مبالغ المخصصة للطباعة، والتى وصلت إلى 2 مليار جنيه سنويا وخطة الوزارة تسعى إلى ترشيد الإنفاق.


وأوضح شوقي، أنه تم تعديل فى المحتوى دون الأنشطة، حيث أن الأنشطة فى آخر الكتاب تم رفعها على موقع الوزارة، عن طريق خبراء التطوير التكتولوجى.

وأكد أنه بالنسبة لامتحانات ال«ميد تيرم«، فلن تدخل ضمن مجموع الطالب، وسيتم اعتبارها اختبارا تجريبيا للطالب، مشيراً إلى أنه سيتم اعتبار الرسم والكمبيوتر مادتى نجاح ورسوب، ولا تدخل فى المجموع لحين توافر الإمكانيات، موضحا أنه سيتم إدراج كتاب »القيم والأخلاق والمواطنة« فى السنوات الثلاث الأولى، وتركز على الحب والتعاون والتسامح ،وربط مناهج العلوم والرياضيات، للصفين الأول والثانى الثانوى العام ببنك المعرفة المصرى.

وأوضح الوزير، أنه تم تخفيف مناهج مواد الدراسات الاجتماعية، والعلوم، واللغة الإنجليزية، والتربية الدينة، واللغة الفرنسية، والفلسفة والمنطق، وعلم النفس، والاجتماع، فى كل المراحل الدراسية.

وقال شوقى، إن رئيس الوزراء، وافق على منح المعلمين الذين يعملون فى المحافظات الحدودية مميزات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، مشيرا الي أنه تم تثبيت 51 ألف معلم، وترقية 123 ألف معلم آخر، وسيتم إطلاق المرحلة الثانية من مشروع المعلمون أولا، للوصول إلى نصف مليون معلم خلال الفترة المقبلة، مع إعادة تأهيل الأكاديمية، وأيضا خير العجز والزيادة، كما تم الاتفاق مع الأزهر الشريف للاستفادة من المعلمين والأماكن الفارغة.

وأشار الوزير، الي أنه سيتم ميكنة الطلبات الخاصة بالمعلمين، وإطلاق موقع إلكترونى لتقليل طلبات الاغتراب، وميكنة شئون العاملي،ن وأيضا إنشاء خريطة للمدارس الكترونية، يتم من خلالها معرفة إمكانيات المدرسة سواء عدد الطلاب، أو الفصول، لافتا الي هناك لجنة تعمل على ربط وإعادة النظر فى المكافآت التى يتم صرفها.

 

إلغاء الحشو والتكرار من المناهج

وحول المنظومة الجديدة قال ان فلسفة وزارته إلى سيتم تطبيقها فى الثانوية العامة، معتبرا أنه من الصعب بنائها على المنظومة الحالية للتعليم. وأوضح الوزير، خلال المؤتمر، أنه بالنسبة للثانوية العامة، فلن يكون هناك جديدا هذا العام، ولكن النظام الجديد سيطبق من العام المقبل، الذى سيكون فبه تقييم جديد للطالب طوال الثلاث سنوات، جزء منه قائم على مشاريع داخل المدرسة، وآخر عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد لن يتدخل فيها أى عنصر بشرى، موضحا بأنه لن يسيطر أى مدرس على الطالب، ولن تكون هناك دروس خصوصية.


وأكد شوقى إنه سوف يتم تطبيق النظام الجديد بالثانوية العامة بدءا من العام الدراسى 2018/2019، وأن هذا النظام قائم على التقييم التراكمى، وأعلن الوزير انتهاء بعبع الثانوية.

وقال إنه سوف يتم استخدام نوعين من التقييم فى سنوات التعليم الثانوى، الأول القائم على الأنشطة (على مستوى المدرسة)، والثانى التقييم القائم على أسئلة الاختيارات المتعددة والتى سوف يتم تصحيحها إلكترونيا.

قال الوزير، إن الوزارة تسعى إلى إعادة النظر بالكتاب المدرسى وطريقة طباعته،

أكد شوقى أنه تم اتخاذ عدة قرارات لإزالة الحشو والتكرار من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقى للمواد الدراسية.

واضاف أنه سيتم تغيير اسم وشهادة الثانوية العامة، من شهادة إتمام الدراسة الثانوية إلى شهادة مصر، قائلا: « الطلاب ليسوا فئران تجارب، وهناك فريق عمل متكامل يعمل على وضع منظومة جديدة». وأوضح الوزير، أن المنهج الحالى يتكون من: 4 ابتدائى حتى 3 إعدادى سيتم تخفيفة بشكل مستمر، أما الثانوى فيتم ربطة ألكترونيا، لتعليم الطالب طريقة البحث. أما بالنسبة لمناهج رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، قال الوزير: «إن خسائر التأخر فى تطوير التعليم فادحة، وهناك نزيف من البشر بسبب هذا التدهور».

 

تطبيق النظام الجديد بالتعليم الفنى

2018/2019أما التعليم الفنى قد أشار الوزير الى ان هناك نظاما تعليميا جديد سيتم تطبيقه على الأطفال الملتخقين برياض الأطفال عام 2018 – 2019، وسوف يتضمن منهج مراحل التعليم الأولى مم مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائى ليعتمد على بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ومنهجية (التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة)‪. ‬وشدد شوقى، على أن النظام التعليمى الجديد سيشمل أنواع التقييم المختلفة منها «التقييم التراكمي»فى مرحلتى التعليم الثانوى والفنى ويبدأ تطبيقه بداية من العام الدراسى 2018-2019 بعد إعداده من كل الجوانب، والذى يشمل أيضًا التقييم الكلى الجديد للثانوية العامة بتقييم كلى يقوم على أداء الطلاب فى سنوات التعايم الثانوى «الثلاث سنوات مجتمعه‪».‬ وأضاف أن الحصول على شهادة الثانوية العامة أو الفنية لن يعتمد على اختبارات الفرصة الوحيدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية، وسيتم استخدام نوعين من التقييم فى سنوات التعليم الثانوى ،الأول القائم على المشاريع على مستوى المدرسة، والثانى التقييم القائم على أسئلة الاختيارات المتعددة والتى سوف يتم تصحيحها إلكترونيا‪. ‬

المدارس الخاصة والدولية «متعنتة»

وحول مصروفات المدارس الخاصة ، إن عددا من المدارس الخاصة والدولية جيدة ولكن هناك مدارس خاصة تُمارس «البلطجة» فى تحصيل المصروفات وأنظمة القبول ونحتاج إلى جيش من المراقبين لمتابعة 6800 مدرسة خاصة ودولية فى مصر.  وأضاف خلال المؤتمر الصحفى، أن غلق المدرسة المخالفة معاقبة لولى الأمر والطالب، وندرس استبدالها بفرض غرامات كبيرة جدا، ولن يتضرر من ذلك ولى الأمر بمليم واحد. وأشار إلى ان الترخيص بالشكل الحالى للمدارس الدولية، غير مرض، والمدارس الأمريكية تحديدا، لأن الولايات المتحدة لا يوجد فيها جهة واحدة لمنح الشهادات والترخيص، لأن كل ولاية أمريكية لها طريقة تعامل، لذلك أوقفنا ترخيص المدارس الأمريكية الجديدة، لحين وضع ضوابط صارمة، ولن نسمح بشهادات مضروبة مرة أخرى .وقال الدكتور شوقى، إن الوزارة تسعى إلى أن يتم دفع الطالب المصروفات الدراسية عن طريق البنوك لمنع التلاعب حيث أن بعض المدارس يسدد فيها الطالب المصروفات دون الحصول على إيصال سداد كما يتم عمل كتاب لتقييم الخدمة التعليمية التى تقدمها المدرسة ونوعية الشهادة. وأضاف الوزير، أنه سيتم احتساب قيمة الكتاب الذى تقدمه المدرسة ضمن القيمة الفعلية دون زيادة حيث تم تفعيل كتاب دور على المديريات التعليمية للسيطرة على الخدمات التى تقدمها المدارس الدولية والخاصة لعدم ترك ولى الأمر.

 

54 ألف فصل دراسى جديد

وحول المدارس الجديدة أضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفى، أن بالنسبة لمشروع الإتاحة، هناك جهات منها، الأبنية التعليمية والهيئة الهندسية، وتشمل بناء 100 مدرسة خلال العام المالى، موضحا بأن هناك مشروعات تم تسليمها، وأخرى جارى تجهيزها بإجمالى 54 ألف فصل. وأوضح الوزير، أن تلك المدارس موزعة على جميع المحافظات مشيرا إلى أن منها 46% إنشاءات جديدة وبعضها تعلية، لافتا إلى أنه بالنسبة للمشروعات اليابانية هناك تصميمات مختلفة فى الألوان تبدأ من 11 فصل حتى 42 موضحا سيتم تسليم 28 مدرسة 15 أغسطس الجارى‪.‬


وأكد الدكتورشوقى، الي أن الرئيس السيسى، طالب بإنشاء مدرسة للمتفوقين فى كل محافظة، موضحا هناك 11 مدرسة قائمة وسيتم التوسع فيها ولكن هذه المدارس تحتاج إلى تكلفة مرتفعة‪.‬

وأوضح الوزير، أن هناك شركة تم إنشائها بالتنسيق مع تحيا مصر، لتقديم خدمات للمدارس

 

القانون قانون

 

وفيما يتعلق بالتعريب أكد أنه بالنسبة لمشكلة التعريب، تم السماح للطلاب هذا العام فقط 2017 - 2018 بالسماح باللغة التى يختارها الطالب. وأوضح الوزير، أن الطالب الذى يلتحق بالصف الأول الثانوى هذا العام، سوف يؤدى الامتحان باللغة التى يدرس بها، ولن يقبل أى استثناء سواء من أفراد أو أشخاص أو أعضاء مجلس نواب قائلا:» القانون قانون». وأكد شوقي، أن الوزارة فتحت باب التقدم لمدارس المتفوقين بمجموع درجات 98% لطلاب الشهادة الاعدادية، قائلا:»كان هناك طلاب يتظاهرون أمام الوزارة راسبون فى الثانوية العامة يريدون تأدية امتحانات الدور الثاني، وهذا الأمر من الصعب التعامل معه».وأوضح الوزير، أنه تم إصدار قرارات تنظيمية لمصروفات المدارس الخاصة بعدم تحرير سعر الصرف، مشيراً إلى أن بعض المدارس حاولت مخالفة الزيادة المقررة قانونا لأن هناك ثقافة لعدم وجود متابعة ولكن فى هذا الوقت سيتم تفعيل الغرامات على أصحاب المدرسة المخالفة بدلا من سحب الترخيص لأن سحب الترخيص يضر بأولياء الأمور ولكن الغرامة أفضل بكثير.

درجات للسلوك

وفيما يتعلق بدرجات السلوك قال ان القرار الوزارى بشأن التقويم الشامل لمرحلة التعليم الأساسى «صفوف النقل بالحلقة الابتدائية، وصفوف النقل بالمرحلة الإعدادية» ألزم بعقد امتحان نصف العام الدراسى «الميد تيرم)» على مستوى المدرسى وحدد له 20 درجة من المجموع الكلى للمادة، وهى بمثابة أعمال السنة، ويمتحن الطالب فى نهاية كل فصل دراسى فى المقرر بأكمله. وقال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، انه تقرر اعتبار امتحانات منتصف الفصل الدراسى «الميدتيرم» امتحانات دورية مع تحديد درجات للسلوك والانضباط والتفاعل والمشاركة داخل الفصل.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة