درجات الحرارة في الأردن

المملكة الأردنية الهاشمية هي إحدى الدول العربيّة التي تقع في جنوب غرب آسيا، وبالتحديد في الجزء الجنوبي من بلاد الشام، وتقع في منتصف منطقة الشرق الأوسط. تحدّها من جهة الشمال سوريا، ومن جهة الجنوب والشرق المملكة العربية السعودية، ومن الغرب دولة فلسطين.

سُمّي الأردن بهذا الاسم نسبةً إلى نهر الأردن الذي يحدّها من جهة الغرب. يتميز الأردن بتنوعه الكبير، سواءً كان التنوع في الثقافات الموجودة داخل البلاد أو التنوع في التضاريس المختلفة؛ حيثُ إنّه يحتوي على الجبال العالية في منطقة عجلون في جهة الشمال الغربي وجبال الشراه في الجنوب، وتوجد أخفض نقطة في العالم في الأردن في منطقة البحر الميت، كما يحتوي الأردن على العديد من المناطق الصحراوية الموجودة في جهة الشرق.

نظراً للموقع الجغرافي للأردن، فهو يحتوي على مزيج من مناخين وهما مناخ البحر الأبيض المتوسط ومناخ الصحراء القاحلة؛ حيثُ نجد أنّ المناخ السائد في المناطق الشمالية والغربية للبلاد هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، أما في باقي مناطق المملكة فإنّ المناخ السائد هو المناخ الصحراوي، لذلك نجد أن الطقس يتنوع بشكل كبير في المنطقة؛ حيثُ إنّه يكون حاراً وجافاً في فصل الصيف وبارداً ورطباً في فصل الشتاء. يختلف المناخ حسب المنطقة؛ حيثُ إنّه يكون معتدلاً ودافئاً في المرتفعات الجبلية صيفاً، ويسود المناخ المداري الجاف في منطقة وادي الأردن. 

المناخ ودرجة الحرارة 

مناخ البحر المتوسط: هو مناخ يجمع بين الاعتدال والجفاف المداري، ويتميز هذا المناخ بأن فصل الصيف فيه يكون حاراً وجافاً أمّا الشتاء فيكون معتدلاً ورطباً، فتكون درجات الحرارة في فصل الصيف قريبة من حوالي ثلاثين درجة مئوية وأحياناً تصل إلى أربعين درجة مئوية، أما في الشتاء فإنّ درجة الحرارة المتوسطة تكون قريبة من 10 درجات مئوية. تتميّز المناطق التي يسود فيها مناخ البحر الأبيض المتوسط بأنّ ساعات النهار تكون فيها طويلة مقارنةً بساعات الليل، وفصل الشتاء تكون ساعات النهار قصيرة مقارنةً بساعات الليل. المناخ الصحراوي: وتتميز المناطق التي تتمتع بهذا المناخ بأن نسبة التبخر فيها تكون أعلى من نسبة تساقط الأمطار التي تكون عادةً قليلةً أو شبه معدومة، لهذا نجد أنّ مظاهر الحياة تكاد تنعدم ولا نرى إلّا أنواعاً قليلة من النباتات التي تستطيع العيش في ظروف صعبة ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وتتميّز هذه المناطق بأنّ درجات الحرارة فيها تكون مرتفعة.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة