رجل أعمال سورري ينقل أربعة آلاف بقرة جوًا إلى قطر

قالت صحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية إن رجل الأعمال السوري، معتز الخياط، سينقل أربعة آلاف بقرة من أمريكا واستراليا إلى قطر لإنتاج الحليب.

وأضافت الصحيفة الاقتصادية اليوم، الثلاثاء 13 حزيران، إن وزن البقرة الواحدة 590 كيلو غرام، وسيستغرق نقلها 60 رحلة جوية للخطوط الجوية القطرية، لتكون أكبر عملية شحن جوي للأبقار في التاريخ.

وأكدت الصحيفة أن ذلك يأتي من أجل سد نقص الحليب الذي خلفته المقاطعة الاقتصادية من قبل دول الجوار لقطر وفي مقدمتهم السعودية والإمارات.

وكانت أزمة سياسية نشبت، الأسبوع الماضي، بين قطر وعددٍ من جيرانها من الدول الخليجية والعربية بدأت، إذ أعلنت السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطع علاقتها الدبلوماسية مع الدوحة، متهمةً إياها بدعم “تنظيمات إرهابية” وشق الصف العربي.

من جهته قال الخياط للصحيفة إن إنتاج الحليب سيبدأ نهاية الشهر الجاري، وسيغطي ثلث الطلب القطري بحلول منتصف تموز المقبل.

وأضاف الخياط أنه حان الوقت للعمل في قطر، مشيرًا إلى أنه لا أحد يشعر بأزمة في قطر، وأن الحكومة تعمل بجد لعدم وجود أي تأثير.

الخياط هو رئيس مجلس إدارة “أورباكون” للتجارة والمقاولات التي تتخذ من قطر والخليج مقرًا لها، وتشمل شركة أورباكون تنوعًا كبيرًا في المشاريع، كمراكز التسوق أهمها “قطر مول” الذي يعد أكبر مركز تسوق في قطر.

ويعتبر رجل الأعمال، الحاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة من جامعة دمشق، من أبرز رجال الأعمال في المنطقة العربية، ويمتلك ويرأس أكثر من 14 شركة ومؤسسة منها “الخياط للتجارة والمقاولات”.

رجل الأعمال السوري معتز الخياط

رجل الأعمال السوري معتز الخياط

وكان النظام السوري أصدر في 2012 قرارًا بالحجز الاحتياطي على الأموال منقولة وغير المنقولة لعدد من رجال الأعمال من عائلة الخياط منهم رجل الأعمال، بتهمة تمويل ما يصفها بـ “المجموعات الإرهابية” في سوريا .

وكانت منتجات تركية وصلت إلى الأسواق القطرية، إذ ضجت وسائل الإعلام في اليومين الماضيين بصور نشرتها متاجر قطرية تظهر أنواعًا مختلفة من الألبان والمواد الغذائية التركية كتب إلى جانبها “منتجات قادمة من تركيا جوًا”.

كما أعلنت الحكومة الإيرانية إرسال خمس طائرات تحمل مواد غذائية إلى قطر، على خلفية الحظر الذي فرض عليها.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة