روسيا تفجر مفاجأة لمصر .. روسيا تخطط لإنشاء مشروع عملاق يربط مصر بأوروبا

روسيا تفجر مفاجأة من العيار الثقيل لمصر


قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء إن شركة "روسنفط" الروسية ستبني خط أنابيب للغاز في مصر، للتصدير إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، عقب شراء امتياز حقل "شروق" المصري في البحر المتوسط.

وأوضحت أن روسيا تسعى لإيجاد شركاء جدد في الشرق في عدد من المشاريع في قطاع الطاقة، بحسب وكالة "إكونميكا سيفودنيا" الروسية، ومن الواضح أن موسكو تحاول أيضا أن تتعاون مع مصر عقب تعاونها مع الصين والهند، بعد ظهور صعوبات في التعاون مع الغرب، حيث أنه من المحتمل أن تتحول مصر لأكبر الموردين للغاز الطبيعي.

وأكدت أن مصر ستصبح دولة مصدرة بشكل نشط للغاز الطبيعي، لأنه وفقا للمعلومات التي تمتلكها شركة "روسنفط" الروسية، فإن حقل الغاز سيكون كبيرا ويمكن تطويره بكفاءة، مضيفة أن الشركة ستكون الشريك الرئيسي لمصر عن طريق بناء خطوط أنابيب للغاز وتصديره للسوق العالمي وإلى أوروبا.

ولفتت إلى أن شركة "روسنفط" الروسية تمكنت من شراء 30% من اتفاقية الامتياز لحقل شروق المصري بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى 15 % من مشغل المشروع بقيمة إجمالية 2.8 مليار دولار، وأنه ومن المقرر أن تتم عملية شراء حصة الـ 30 % بقيمة بلغت 1.125 مليار دولار من ضمن اتفاقية الامتياز ومشغل المشروع من قبل شركة "أر أن — إكسبلوريشن"، التابعة لـشركة "روسنفط". 


شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة