شرب الماء قبل و أثناء وبعد ممارسة الرياضة

  • الكاتب Mahmoud Youssef
  • تاريخ اﻹضافة 2017-02-12
  • مشاهدة 9


شرب الماء قبل و أثناء وبعد ممارسة الرياضة :

هناك ثلاث فترات يجب معرفتها أثناء شرب الماء أو السوائل وهى قبل التمرين وأثناء التمرين وبعد التمرين .

1- قبل التمرين يجب أن يكون الجسم مهيئا لممارسة التمرين ولا يتم شرب الماء بكميات كبيرة فيصاب بالتخمة بل يتم شرب الماء علي فترات متقطعة , أما بالنسبة للسوائل الأخرى كالعصير قبل التمرين بساعة أيضا فهذا يعتمد على الهدف من التمرين فإن كان الهدف من التمرين هو حرق سعرات حرارية فلا يفضل شرب أى سوائل أخرى غير الماء حيث أن الماء لا يحتوى على سعرات حرارية  بعكس باقى السوائل أما إذا كان الجسم ليس فى حاجة لحرق السعرات الحرارية فلا بأس ومع الأخذ في الإعتبار أيضا عدم ملئ المعدة .

2- وقت التمرين يتم شرب الماء أو السوائل برشفات بسيطة من حين إلي أخر ويعتبر شرب الماء خطر إذا كان الجسم فى حالة نهجان فيجب الانتباه إلى أن نظل فترة بسيطة قبل شرب الماء حتى يهدأ الجسم .

3- فترة بعد التمرين وبعد أن يهدأ الجسم من المجهود البدني يتم شرب الماء علي فترات و ليس دفعة واحدة .

* كما أظهرت دراسة علمية أن شرب المياه الباردة اثناء ممارسة الرياضة هو الأفضل لك. إذ أن حرارة الجسم ترتفع أثناء ممارسة الرياضة إلى ما فوق المعدل الطبيعي، ويساعد شرب الماء البارد إلى إعادتها إلى المعدل الطبيعي. كما أن المعدة تمتص الماء البادر بشكل أسرع من الماء الدافئ مما يسمح بمكافحة جفاف السوائل في الجسم وممارسة الرياضة بنشاط أكبر. وفيما يساعد التعرق على خفض حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة، يسبب في الوقت نفسه خسارة السوائل من الجسم مما يتطلب تعويضها .

أتمني إستفادتكم من هذا الموضوع . وإلي لقاء في موضوع أخر بإذن الله

coach / Mahmoud Youssef

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة