تطبيق Google Camera بميزة التصوير الرائدة +HDR مُتاح للتحميل

  • الكاتب Hamed Abdallah
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-13
  • مشاهدة 3

تمكّنت شركة جوجل العام الماضي من إذهال الجميع عبر ميزات التّصوير الرائدة التي وفرتها بهواتف بيكسل الخاصة بها، حيث قدّمت الشركة إحدى أفضل قُدرات التصوير في سوق الهواتف الذكية عبر تطويرها لآليات مُعالجة برمجية ساهمت بتوليد صور بجودةٍ متفوقة، خصوصًا عبر ميزة +HDR.

كنا قد تحدثنا سابقًا عن السر الكامن وراء الأداء المتميز لكاميرا هواتف بيكسل، وهو برمجية ذكية من جوجل تُدعى Gcam والتي كانت جزءًا من مشروع نظارة جوجل الذكية، حيث قامت جوجل بتطوير هذه التّقنية وطرحها في هواتفها الرائدة تحت مُسمّى +HDR والتي تقوم بالتقاط عددٍ كبيرٍ من الصور بدرجات تعرّضٍ مُختلفة Exposure ومن ثم يتم دمجها مع بعضها البعض لتوفير الصورة النهائية، وهو الأمر الذي يُساهم بتوفير نقاوةٍ عالية في التفاصيل والألوان الخاصة بالمشهد المُراد تصويره.

ساد الاعتقاد بأن هذه التقنية ستكون محصورة بهواتف بيكسل من جوجل وبالتالي فإن الحصول على مثل هكذا ميزة لن يكون متاحًا لمستخدمي الهواتف الأخرى، وهو أمرٌ صحيحٌ نظريًا، ولكن بما أن هذه التقنية عبارة عن خوارزمية برمجية، فإنه من الممكن توفرها على الهواتف في حال وجود وسيلة لاستخلاصها.

هذا ما قام به أحد المطورين على منتدى XDA الشهير، حيث تمكن من جلب تطبيق الكاميرا الخاص بجوجل Google Camera وطرح نسخة معدلة من ملف apk الخاص به، بحيث يجلب كافة ميزات التطبيق حتى النّسخة الأخيرة v4.4 بالإضافة لميزة +HDR لتكون عاملة على هواتف أندرويد الأخرى، وليس فقط هواتف بيكسل.

بشيءٍ من التّفصيل، فإن التطبيق سيكون مُتوافقًا مع هواتف أندرويد التي تعتمد على شرائح المعالجة Snapdragon 820, 821, 835 من كوالكوم، والتي تعتمد على معالج الصورة Hexagon 680 ISP، حيث يبدو أن خوارزمية عمل تقنية +HDR لن تكون متاحة في حال وجود نسخة أقدم من مُعالجات الصورة. الآن وبمعرفة هذه المعلومة، سيكون هنالك طيفٌ كبير من هواتف أندرويد المتاحة في السوق والمعتمدة على هذه المعالجات، وبالتالي فإنه من المفترض نظريًا أن النسخة المعدلة من التطبيق ستعمل عليها بدون مشاكل، ولكن وبحسب التعليقات المختلفة، يبدو أن هنالك بعض المشاكل التي واجهت المستخدمين، خصوصًا من يمتلك هاتف ZTE Axon 7. بحسب المعلومات المتوفرة حاليًا، فإن التطبيق بنسخته المعدلة متوافق مع الهواتف التالية:

  • LG G6

  • OnePlus 3/3T

  • Samsung Galaxy S8

  • HTC 10

قمت شخصيًا بتجريب التطبيق على هاتف HTC 10، ولم أواجه أي مشاكل أثناء الاستخدام كما كنت قادرًا على تفعيل كافة الوظائف التي يتيحها. يجب أن أشير إلى أن التطبيق كان بطيئًا نوعًا ما بالمقارنة مع تطبيق الكاميرا الافتراضيّ الخاص بهواتف إتش تي سي، إلا أن ذلك ليس بمشكلةٍ كبيرة مع توفره على ميزةٍ رائعة مثل +HDR. الصور التالية هي مقارنة لأداء التصوير عند استخدام تطبيق الكاميرا الافتراضيّ الخاص بالهاتف وعند استخدام تطبيق Google Camera بنسخته المعدلة. وقت التصوير كان بالليل، ولذلك قمت بالاعتماد على الإضاءة المتوافرة بدون استخدام الفلاش، كما قمت باعتماد كافة إعدادات التصوير الافتراضية بدون اللجوء للإعدادات الخاصة بالنمط الاحترافيّ، مع تفعيل خيار HDR ضمن تطبيق الكاميرا الافتراضيّ لهاتف HTC 10 وتفعيل خيار +HDR بتطبيق كاميرا جوجل. كافة الصور على اليمين تمثل الصور الملتقطة بتطبيق الكاميرا الخاص بهواتف إتش تي سي، بينما الصور على اليسار تمثل نفس المشهد ولكن عند التقاطه باستخدام كاميرا جوجل.

مشهد شارع باستخدام تطبيق كاميرا إتش تي سي مشهد شارع باستخدام تطبيق كاميرا جوجل

مشهد طاولتي باستخدام كاميرا إتش تي سي مشهد طاولتي باستخدام تطبيق كاميرا جوجل

مشهد الطاولة من زاوية أخرى لإظهار التأثر بإضاءة شاشة الحاسوب عبر تطبيق كاميرا إتش تي سي مشهد الطاولة من زاوية أخرى لإظهار التأثر بإضاءة شاشة الحاسوب عبر تطبيق كاميرا جوجل

  • اقرأ أيضًا: الدليل الكامل إلى التصوير بصيغة RAW: ما هي؟ وكيف تستفيد منها في هاتفك؟

المجموعة التالية من الصور تم التقاطها في وقت النهار، حيث لم أقم بتغيير إعدادات التصوير على كلا التطبيقين، وأيضًا يمكنكم المقارنة بينهما على اعتبار أن الصور على اليمين تم التقاطها باستخدام تطبيق إتش تي سي والصور على اليسار تم التقاطها باستخدام تطبيق جوجل كاميرا:

مشهد الشارع أثناء النهار باستخدام تطبيق كاميرا إتش تي سي مشهد الشارع أثناء النهار باستخدام تطبيق كاميرا جوجل

مشهد الشارع من زاوية أخرى باستخدام تطبيق كاميرا إتش تي سي مشهد الشارع من زاوية أخرى باستخدام تطبيق كاميرا جوجل

مشهد الأشجار ومن خلفها السماء والسحب باستخدام تطبيق كاميرا إتش تي سي مشهد الأشجار ومن خلفها السماء والسحب باستخدام تطبيق كاميرا جوجل

بشكلٍ عام، وجدت أن تطبيق إتش تي سي قادر على توليد صور أفضل بظروف الإضاءة المنخفضة، حيث تبدو الصور أكثر نعومة وبدون مؤثراتٍ صُنعية بخلاف الصور المُلتقطة باستخدام كاميرا جوجل، ولو الأن الأخيرة تمتلك مجالًا ديناميكيًا أوسع وقدرة أفضل على توليد المشهد بألوانٍ أقرب للطبيعة. أثناء التصوير بوقت النهار حيث يوجد ظروف الإضاءة جيدة، ظهرت الفوراق بشكلٍ أكبر بين التطبيقين، حيث تمكن تطبيق جوجل من إظهار التفاصيل بشكلٍ أظهر مع تباينٍ جيد للألوان، بينما أظهرت الصور الملتقطة باستخدام تطبيق إتش تي سي تأثرًا كبيرًا بالإضاءة الشديدة وانزياحًا قليلًا نحو اللون الأصفر.

إن كنتم تمتلكون هاتفًا يعتمد على أحد شرائح المعالجة المذكورة، سيكون بإمكانكم تحميل ملف apk الخاص بالنسخة المعدلة من تطبيق Google Camera عبر الرابط التالي: اضغط هنا. يجب عليكم تفعيل خيار Unknown Sources من إعدادات الحماية Security على هاتفكم الذكيّ قبل البدء بتنصيب التطبيق، وإلا لن تكونوا قادرين على استخدامه وستظهر لكم رسالة خطأ بشكلٍ مستمر.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

الأوسمة

مواضيع مميزة