طرق زيادة قوة الحفظ والتركيز

  • الكاتب Nada Elmahdi
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-05
  • مشاهدة 18

قد يعاني البعض من النّاس من كثرة النّسيان، وقلّه التّركيز بشكلٍ بسيط، وقد يكون هناك أفراد آخرون يعانون من النسيان بشكلٍ كبير، وحينها تصبح هذه مشكلة ولا بدّ من السعي للحدّ منها حتى لا تؤثّر على الشّخص بالسلب سواء مع نفسه أو حين يتعامل الآخرون معه.

ويعرّف النّسيان بأنّه عدم مقدرة الإنسان على استرجاع المعلومة في الوقت المناسب، ويعرّف التّذكير بأنّه القدرة على استرجاع المعلومة في الوقت المناسب، ويؤثّر النّسيان على حياة الإنسان بشكل كبير، وهناك عدّة أمور تتسبّب بالنّسيان سنوردها لكم كي تكونوا على علمٍ بها.

أسباب النّسيان

عدم تنظيم الوقت

عدم ربط المعلومات بأشياء أخرى في الذّهن

كثرة الالتزامات

سوء النّظام الغذائي

عدم الشّعور بالرّاحة سواء كان بالمنزل، أو بمكان العمل أو الدراسة

سوء الوضع النفسي

كثرة الكذب

الحمل للنساء

الوراثة

التقدّم بالعمر

انشغال العقل بعدّة أمور.

أمور تقوّي الذّاكرة

الاتّجاه المعاكس

قم بالتّفكير بشيئين غير متشابهين ومتّصلين، فمثلاً تذكّر الضّفدعة والنّافذة، وحاول أن تجد روابطاً بين هاذين الشيئين على قدر المستطاع، فإنّ هذا الشيء يقوم بإعطائك القدرة على تحليل الأفكار في رأسك.

محاربة المنبهات

عليك تجنّب الكافيين؛ فإنّ الفنجان الواحد يجعلك تشعر بالقلق الشّديد، ويمنع امتصاص الفيتامينات الّتي تكون خاصّةً لوظيفة المخ؛ ممّا قد يجعلك تشعر دائماً بعدم التّركيز والشّرود بالعقل. قم باستبدال الشاي والقهوة بالماء الصحّي وعليك الابتعاد عن التّدخين.

مهام متعدّدة

قم بتأدية مهمّتين متزامنتين، فهاتان المهمّتان تمدّانك بإمكانيّات عقليّة وفكريّة مذهلة. قم بوضع التليفزيون بجانب الراديو وحاول أن تقوم بأخذ المعلومات من التليفزيون والرّاديو، ومن ثمّ حاول أن تركّز في كلٍّ منهما على حدة، فسوف ترى أنّ تركيزك في مشكلة أحاديّة أفضل.

اختبارات الذكاء

قم باستخدام عقلك عندما يكون في أعلى قدراته، ويكون ذلك في الصّباح الباكر؛ فبعض الدّراسات والأبحاث تبيّن أنّ نسبة نتيجة اختبارات الذّكاء قد تزيد بنسبة 5%.

العلكة

إنّ مضغ العلكة قد يحسّن القدرة والذّاكرة على التّفكير تبعاً لما قامت بإثباته الدّراسات والأبحاث البريطانيّة؛ فإنّ العلكة قد تقوم برفع معدّل ضربات القلب، فتقوم بوصل الأكسجين والجلوكوز بنسبة أكبر للمخ واللعاب، وتحسين مستقبلات التعلّم والذّاكرة بداخل المخ.

الوجبات القليلة

إنّ ضبط المواعيد والالتزام بالطّعام قد يُعطي عقلك وجسدك زيادةً قويّة بالمعادن والطّاقة لديك؛ فإنّ تناول كميّات كبيرة قد يحوّل الدم إلى أداة أو وسيلة تساعد على عمليّة الهضم فقط، وهذا قد يجعلك تشعر بعدم القدرة على الانتباه لديك والخمول.

لا للكربوهيدرات

قلّل من الكربوهيدرات لتكون ذاكرتك أقوى.

الموسيقى الكلاسيكية

فهذه الموسيقى تعدّ من أسهل الحلول وأسرعها الّتي تجعلك تشعر بقدراتك الخاصّة على حلّ المشكلات بنسبة تصل إلى 15% فقط لسماعك 10 دقائق منها.

انسج قصّة

حاول أن تقوم بتذكّر بعض الأسماء والكلمات، وقم بتأليف قصّةٍ خياليّة في عقلك، وقم بتوزيع الأسماء والكلمات عليها بالشّكل المناسب، وركّبها لتكوّن قصّةً مفهومة.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة