طرق فعالة للحد من انتفاخ المعدة في 24 ساعة

حتى لو كنت تأكل طعاما صحيا وتمارس الرياضة بانتظام، يمكن أن تصاب بالانتفاخ. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى الانتفاخ، بما في ذلك:

فترة الحيض أو أي شيء يرتبط بالتغيرات الهرمونية

النظام الغذائي الذي يسبب النفخة، مثل الخبز، ومنتجات الألبان واللحوم

الحساسية

عدم قدرة الجسم على هضم البروتين

احتباس السوائل

الجفاف

الإمساك

الانتفاخ يمكن أن يكون محرجا، ويعيق قدرتك على اختيار الملابس المناسبة. وهناك العديد من الطرق لمساعدتك على التخلص من الانتفاخ خلال 24 ساعة فقط:

شرب الماء مع الليمون

نبه جهازك الهضمي عن طريق شرب الماء مع الليمون الدافئ في الصباح قبل أي شيء. استبدل الشاي والقهوة بالشاي الأخضر مع الليمون، والذي يمكنك شربه مع وجبة الإفطار.

منع الجفاف

هذا أمر ضروري، على الرغم من أنك ربما تعتقد أن الماء هو السبب في أنك منتفخ في الوقت الراهن. إلا أن جسمك في الواقع بحاجة الى الكثير من السوائل، وخصوصا عندما يكون الطقس حارا أو عندما توشك على ممارسة الرياضة. اشرب الماء قبل تناول أي وجبة طعام وليس اثناء الطعام لمنع الاضطراب الهضمي الذي يسبب الانتفاخ.

تجنب الألبان

إذا كنت واحدا من أولئك الذين يشعرون بعدم الراحة في معدتهم بعد تناول منتجات الألبان، يجب التوقف عن ذلك، وخاصة إذا كان هدفك هو التخلص من النفخة. تجنب الزبادي والحليب والجبن لتجنب إضافة المزيد من الدهون في البطن.

تجنب الألياف الأكثر من اللازم

الألياف هي المواد الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن، ولكن إذا كنت غير معتاد على تناول الألياف أو كنت تأكل القليل منها في السابق قبل اتباع نظام غذائي، وهذا يمكن أن يسبب لك النفخة. والسبب في ذلك هو أن الأمعاء ليس لديها البكتيريا الصحيحة، الضرورية لاستقلاب كميات هائلة من الألياف.

تناول الفواكه الاستوائية

البابايا والأناناس هي أفضل الفواكه لمساعدتك على التخلص من انتفاخ المعدة. فهي تحتوي على البابين والبروميلين على التوالي، والتي يمكن أن تساعد على هضم البروتين وتحطيم الغذاء أسهل بكثير.

اقرأ محتوى المكملات الغذائية

بعض المكملات الغذائية اليوم لديها حشو ومواد مضافة، بما في ذلك القمح واللاكتوز. وهذا يمكن أن يسبب مشكلة خطيرة إذا كنت مصابا بحساسية اللاكتوز أو الغلوتين. وكلاهما يمكن أن يسبب لك الانتفاخ والغازات. تحقق من المحتوى وتأكد من عدم وجود الغلوتين، اللاكتوز والسكر.

وأخيرا تناول الطعام ببطء، ولا تتحدث اثناء الاكل حتى لا تبتلع كميات كبيرة من الهواء. اتبع هذه الطرق وقل وداعا لانتفاخ المعدة في اليوم التالي.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة