طريقة عمل فخدة الخروف مشوية “فخذة ضاني”

اليوم تقدم لكم البوابة العربية طريقة شي فخذة الخروف بمناسبة عيد الأضحي المبارك وهي الطريقة المميزة في المطبخ السوري.

مكونات فخدة خروف مشوية:

فخدة الخروف بوزن ٣ كيلو وتنظف تماماً من العروق والدهون المحيطة بها، وأنواع مختلفة من البهارات منها “ورق لوري، عود قرفة، حبة جوز الطيب” وملعقة صغيرة من كل من “فلفل أسود حب، كمون حب، قرنفل، كزبرة”.

وتتكون صلصة الشوي من “ثلاث ثمرات طماطم، عصير ليمونة، ثمرة بصل، سبعة فصوص ثوم، وربع كوب تابسكو، فلفل أحمر حار، ونصف كوب زيت زيتون وملح بحسب الحاجة.

طريقة تحضير فخدة خروف مشوية:

ابدأي بوضع ثلاثة أرباع البهارات علي نار منخفضة الحرارة حتي تخرج جميع زيوتها ثم اطحنيها، ثم قومي بإحضار الفخذة الضاني بعد تنظيفها واصنعي شقوق وفتحات بالسكينة ثم دلكيها بالبهارات المطحونة وافركيها جيداً حتي تمتلئ بهم واتركيها طوال الليل تتبل بها.

اخرجي الفخذة الضاني المتبلة من الثلاجة قبل موعد الشواء بساعتين لتهدئ ثم ضعي مكونات صلصة الشوي بالكامل في الخلاط دون زيت الزيتون ثم أضيفي الزيت بالتدريج في الخلاط حتي يتجانس الخليط، وافردي ورق زبدة أو قصدير في صينية مناسبة لحجم الفخذة وضعي فوقها الصلصة مع تدليكها من جميع الجوانب ثم نلفها كلها بورق الألومونيوم “القصدير” بحيث تكون مغلقة من جميع جوانبها حتي يمكن تسويتها علي بخارها.

وتترك الفخذة مع الصلصة لمدة ساعتين ثم تسوي في فرن ساخن بدرجة حرارة متوسطة تقريباً 240 درجة في المنطقة الوسطي منه، وتحتاج الفخذة لمدة ثلاث ساعات للتسوية ثم تخرج الفخذة وتترك لتهدئ لمدة نصف ساعة قبل فتح الورق المغلف، ويقترح أن تقدم الفخذة المشوية مع الخبز أو الأزر والخضار.

شاركها

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة