شارك هذا الموضوع

طقس الرياض الآن .. هطول المطر بكثافة وتحذيرات الأرصاد الجوية وحقيقة عاصفة الرياض و تعليق الدراسة

  • الكاتب islam muhmmed
  • تاريخ اﻹضافة 2017-02-13
  • مشاهدة 125

يستمر تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على المملكة الاثنين، خاصة مع ساعات الصباح في أجزاء من وسط وشرق البلاد، والتي تترافق بهطول زخات من الأمطار قد تصحب بالرعد في بعض المناطق.

في حين، تتجه الأجواء غير المستقرة مع ساعات المساء نحو جنوب المنطقة الوسطى، ويتوقع هطول زخات رعدية غزيرة من المطر تترافق مع تساقط البرد فوق مرتفعات الجبال الجنوبية الغربية مع تنبيه من تشكل السيول وجريان الأودية.

من المتوقع أن تتأثر العاصمة الرياض بطقس غير مستقرة يرافقه نشوء السحب الركامية وهطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله أيام السبت وحتى الاثنين، تكون رعدية الطابع ومتوسطة الشدة ليلة الأحد وحتى فجر يوم الاثنين.
حيث تغطي سماء العاصمة كميات من الغيوم المتوسطة والعالية يوم السبت مع فرصة لتساقط زخات خفيفة من المطر قد تصحب بالبرق أحياناً.
وتدريجياً نهار الأحد، تتكاثر السحب الركامية خاصة خلال ساعات العصر حيث تترافق بنشاط على حركة الرياح السطحية المثيرة للغبار وتكون الفرصة مهيئة لتساقط زخات رعدية خفيفة الشدة.

وفي التفاصيل، فيتوقع نشوء منخفض جوي سطحي الى الجنوب من الجزيرة العربية، مما يعمل على الدفع برياح دافئة ورطبة قادمة عبر بحر العرب نحو الشمال، أي باتجاه المناطق الوسطى بما فيها الرياض إضافة الى المنطقة الشرقية، يتزامن ذلك مع تدفع لتيارات هوائية رطبة قادمة عبر الغرب وتواجد لحوض علوي وكتلة هوائية باردة في شمال الجزيرة العربية.

وتعمل هذه الظروف والانماط الجوية الى نشوء أحوال جوية غير مستقرة تؤثر على تلك المناطق، حيث تشتد الحالة الجوية على الرياض مساء الأحد وتستمر حتى فجر يوم الاثنين، وتشير التوقعات الى ازدياد حدة الأمطار لتصبح متوسطة الشدة ورعدية الطابع، ومن المحتمل أن تترافق مع هطول لزخات من البرد، فيما يحتمل تشكل بعض السيول خلال تلك الفترة.

اما يوم الاثنين، فتتراجع حدة الأحوال الجوية المضطربة، مع بقائها غائمة جزئياً وتسقط زخات متفرقة من المطر تكون خفيفة الشدة في معظمها، كما يبدأ الطقس بالاستقرار التدريجي خلال ساعات ما بعد العصر ويبقى الطقس كذلك نهار يوم الثلاثاء.

في حين، ترتفع المؤشرات مجدداً لتعرض منطقة الرياض الى أحوال جوية غير مستقرة مع نهاية الأسبوع الجديد بمشيئة الله، بحيث تسقط زخات رعدية من المطر، تكون خفيفة الى متوسطة الشدة عموماً.

حيث لازالت السحب متكثفه في سماء الرياض , وفي المناطق الغربيه والشرقيه من المملكه , مع ازدياد في حركه الرياح وقوتها , وعليها فقد نبهت الأرصاد بضرورة توخي الحذر في حال استمرت الامطار على الطرق السريعه والطرق المؤديه الى المصالح الحكوميه صباحا .

كما وقد نفت هيئة الارصاد الجويه بالمملكه الاخبار المتداوله حول وجود عاصفة قادمة إلى الرياض عند منتصف الليل في مساء هذا اليوم .

وجاء تعقيب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم الأحد 12 فبراير على مانفته من اخبار شائعه بخصوص العاصفه القادمه الى الرياض , وقالت عنها , أن يكون قد صدر منها تنبيه بقدوم عاصفة قوية على العاصمة الرياض في يوم الاحد مساء مع انتصاف الليل.

فيما ارعبت في تصريحاتها “الأرصاد الجويه ” وذلك عبر حسابها الرسمي عبر”تويتر” إن جميع ما تم تداوله عن قدوم عاصفة على الرياض مساء اليوم لايمت للصحه بصله , وكثيرا مايتم افتقاد الدقة في النقل وتحريها من قبل الشائعات التي تثار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وماهو متوقع في طقس يوم غد الاثنين 13 فبراير الجاري , ماهو الا توقعات باستمرار تكثف السحب على مناطق متفرعه من المملكه , ستكون غالبا امطار خفيفه في منطقه شرق ووسط وجنوب وأجزاء من شمال المملكة مع اول ساعات يوم غد الاثنين .

في حين قد يتخللها بعض من السحب الرعدية الممطرة , وقد تكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغباراليت من المتوقع ان تحدعلى مدى الرؤية الأفقية.

هو الامر الذي اخبرت به الارصاد الجويه السعوديه هذا المساء , ونشاط لـ لرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق شمال المملكة ووسطها .

في حين قد أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قبل ساعات من الان عبر بيان رسمي لها , على انه السحب المنتشره سوف تتحول بعد ساعات الى هطول لامطار مابين متوسطه وخفيفه الى غزيرة مع وجود زخات من البردوسوف تكون رياحها نشيطه , وقد تحد من مدى الرؤية الأفقية على المناطق السحليه بالخصوص .

وعليها فقد دعت الارصاد الجوية السعوديه وارصاد الرياض , إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في العاصمه الرياض , ومنطقه الدوادمي , وعلى بعض من الأجزاء الشرقية والمدن المجاوره لها.

وسوف تكون بدايه هطول الامطار وانخفاض درجات الحراره من الساعة 7 من في مساء يوم الأحد وحتى فجر يوم الاثنين , كما وسوف تكون عمليه هطول الأمطار متوسطة الغزارة على العاصمة الرياض تحديدا .

ومن الجدير ذكره ان الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة كانت قد بينت الامر قبل ساعات من الان , وعملت على ارسال تنبيهات عن حالة الجو اليوم وحول هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مع بروده في الجو ونشاط للرياح المصحوبه بالاتربه .

تحديث : تواصل هطول الأمطار على العاصمة الرياض في ساعات الأولى من يوم الاثنين حتى هذه اللحظة.\
وشهدت العاصمة سقوط أمطار من غزيرة إلى متوسطة، والتي من المتوقع استمرار هطولها حتى طلوع شمس الاثنين، إضافة إلى هطولها بشكل متقطع خلال النهار.
في حين لم تعلق الدراسة ولم تشهد الشوارع أي حالات ازدحام أو تكدس للسيارات؛ في ظل استمرار الحركة بشكل طبيعي.

من جهتها أشارت الأرصاد وحمايةالبيئة ‏الى استمرار الحالة المطرية بمشيئة الله إلى صباح الغد على الرياض وخاصة جنوباً وتمتد إلى المنطقة الشرقية وتتفاوت الأمطار من متوسطة إلى غزيرة من 20-30 مل.

ويبقى تأثير الحالة حتى مساء الغد خاصة على المنطقة الشرقية ووتدخل يوم الثلاثاء كتلة هوائية باردة تشمل معظم مناطق المملكة وتنخفض معها درجات الحرارة بمعدل درجتين و تتأثر حفر الباطن ورفحاء برياح نشطة وغبار ، وتبقى مرتفعات الطائف وجازان متأثرة بالأمطار يوم غد.

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة

انشر مواضيع واحصل على ربح فوري