علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب هام جدا

  • الكاتب MY Dream
  • تاريخ اﻹضافة 2017-08-10
  • مشاهدة 5

علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب


ان العامل الأساسي في علاج أي مرض كيفما كانت طبيعته كارتجاع المرئ الذي سنتعرف بعد قليل على أفضل الوصفات لعلاجه, هو أن يحسن الانسان من ممارساته (سنمنحك بعض التقنيات المميزة لتحسين ممارساتك في اخر الموضوع)، وإذا استخدمت ما سنوضحه بعد قليل فإننا نضمن لك ان شاء الله علاج ارتجاع المرئ في أربع الى خمسة أيام فقط!

اختر ما شئت من الوصفات وتوكل على الله واعلم أنه لا شافي الا الله. يقول الامام علي: "داءك منك وما تشعر، ودواؤك فيك وما تبصر، تحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر." فتبقى مسألة الوقاية خير من العلاج دائما!  ولنبدأ على بركة الله مع:

علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب والطب البديل

1. النعناع الحامي:

يمكنك استعماله كعلاج ارتجاء المرئ بالاعشاب عن طريق تجميع اوراقه وصنع مشروبا عشبي منها، ويشرب عند الاحساس بأعراض الارتجاع او الاحساس بعدم الهضم الجيد.

فهو مفيد جدا ويستعمل على نطاق واسع في كل الاحالات المتعلقة بالاضطرابات الهضمية، كما أنه ليس حديث العهد وانما استعمل منذ ايام المصريين القدامى في حالات الاضطرابات الهضمية.

2. علاج ارتجاع المرئ بالعسل وقشر الرمان:

من أفضل الطرق لعلاج ارتجاع المرئ بالاعشاب، فبعد تجفيف قشر الرمان، تقوم بطحنه حتى يصبح مسحوقا، بعد ذلك يخلط بالعسل وان كان عسل السدر فهو أمر جيد جدا (ملعقة من مسحوق قشر الرمان مع ملعقة من العسل تخلطا).

 وهنا يجدر الاشارة الى تقنية يجب ان تقوم بها حتى يكون الأمر فعالا جدا:

خذ جزء من الملعقة وقبل ان تضعه في فمك قم بثني رأسك نحو الأسفل (انظر الى قدميك)، ثم ضع الجزء في فمك وابدأ في استطعامه، قد تتساءل فيما تنفع هذه التقنية؟ نقول: حتى لا تنزل الخلطة الى المعدة بسرعة وبالتالي يستفيد المريء بشكل جيد. بشكل اخر كل ملعقة تأخذ على الأقل 3 دقائق لتنهيها ويكون ذلك قبل الافطار بنصف ساعة وهذا أمر مهم كذلك.

3. الأرطة مع مسحوق الرمان:

تطحن الأرطة ثم تخلط مع مسحوق الرمان بنفس المقادير السابقة ثم تغلى على النار، فتترك فيشرب منها مقدار كأس شاي، وبنفس التقنية كما هو الحال بالنسبة للرمان مع العسل (بتدرج). ويشرب في الصباح على الريق ولا يأكل بعدها بل حتى الماء لا يشرب حتى تمر نصف ساعة او ساعة ان كنت تريد نتائج!

4. عرق سوس:

يساعد عرق سوس وتحديدا المنزوع من مادة الجليسريزين على معالجة الارتجاع الحمضي الريئي وقرحة المعدة كما أنه مضاد للتقلصات الشيء الذي يعمل على راحة المعدة.

يمكنك استخدامه كشاي عشبي دافئ او بارد، ويشرب مرة أو مرتين في اليوم.

لكن يجدر الاشارة الى انه لا يجب استعمال عرق سوس لأكثر من 15 يوم حتى لا يرفع من نسبة املاح الصوديوم الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء.

5. حشيشة الملائكة:

مفيد جدا في حالات الارتجاع المريئي.

يمكن استغلال زيت حشيشة الملائكة في صنع عصير من اوراقها الخضراء او مشروب عشبي من اوراقها الجافة وشربه بعد تناول وجبتك.

6. نقيع التمر الهندي:

وهو مفيد جدا في مسألة علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب بل ومن أفضلها أيضا، حيث يؤخذ التمر الهندي ويوضع في كوب من الماء المغلي ثم نضع عليه أربع من فنجان الحليب ويؤخذ ثلاث مرات يوميا.

7. الحليب:

جدا رائع وخصوصا ان كان بدون دسم، أو نسبة الدسم فيه قليلة.

8. ماء الورد:

مخلط مع القليل من الماء، ويشرب في الصباح والمساء قبل الأكل. فهو من أقوى الوصفات لعلاج ارتجاع المرئ بالاعشاب.

9. البابونج:

يدعى كذلك ب Chamomile وهو يعد كذلك مفيدا جدا في كل ما يخص حالات تعب المعدة، اذ يعمل على تلطيف جدار المعدة مما يؤدي الى تقليل حموضتها التي تعتبر السبب الأول والرئيسي في مشكل ارتجاع المريء.

10. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات قوية جد ومضادة للتقلصات، وما يهمنا نحن هو أنه يريح المعدة والأمعاء والعضلات اللاإرادية في المريء، كما أنه مفيد جدا في حالات الغثيان وزيادة الحموضة.

غير ممارساتك:

وكما ذكرنا في بداية المقال، فان تحسين الممارسات أمر مهم جدا علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب والطب البديل لذلك هذه نقطرح عليك بعض الممارسات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار حتى تحصل على نتائج سريعة أة تقي نفسك من هذا المرض:

-  عدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول وجبة لأن ذلك يقلل قوة العضلة القابضة في أعلى المريء مما يؤدي الى مشكل ارتجاع المريء.

-  الامتناع عن التدخين ان كنت تدخن لأنه يسبب أكسدت الغشاء الداخلي للمعدة ويضعف العضلة القابضة أيضا وحاول تجنب شرب المياه الغازية وكذلك شرب المياه وسط الأكل.

-  امضغ الأكل جيدا.

-  الفطور وجبة مهمة جدا يجب ان لا تتخلى عنها، فلذلك كل جيدا في الصباح. وكما يقال: الغذاء اعطي نصفه لصديقك، والعشاء اعطي نصفه لعدوك، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان لما يتعشى، يتعشى بكسرة من خبز الشعير بحجم نصف حجم اليد مع اللبن الروب.

- تجنب شرب الماء وأنت واقف، فمن آداب شرب الماء ألا تعب الماء عبا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك لما فيه من تشبه بالبعير، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس -  في الشراب ثلاثا، ويقول: انه أروى وأبرأ زأمرأ ;أي أنه أكثر ريا وأسلم من أي مرض يحصل بسبب الشراب بنفس واحدة وأجمل انسياغا.

شارك هذا الموضوع

آراء الأعضاء

مواضيع مميزة